الملخص | بحث Google في مأزق، وGalaxy AI يدعم اللغة العربية | 6 مايو 2024

أظهرت بيانات أخيرة في قضية مكافحة احتكار ضد شركة Alphabet ومحرك بحثها الشهير، Google، أن الشركة العملاقة تدفع المليارات كل عام لتحافظ على هيمنتها. وبالأخص، تدفع الشركة الكثير من المال لغريمتها Apple، ووصلت مدفوعاتها إلى 20 مليار دولار في العام الماضي، إذ باتت Apple تقتطع حصة مهمة من عائدات Google الآن. عموماً وبالإضافة للمتاعب القضائية، يعاني بحث Google من تهديدات جديدة الآن أيضاً.


OpenAI تخطط لمنافسة Google عبر إصدار محرك بحث جديد

كشفت وثائق قضية مكافحة الاحتكار ضد Google عن توقيعها صفقة كبرى مع شركة Apple بقيمة 20 مليار دولار. وتتعلق الصفقة بالحفاظ على هيمنة Google على سوق محركات البحث عبر البقاء افتراضياً لمتصفح Safari الشهير. عبر السنوات الأخيرة، باتت Apple تأخذ أكثر من ثلث عائدات البحث المتولد على أجهزتها مقابل إبقاء Google افتراضية.

مليارات للحفاظ على احتكار البحث


ذكاء Samsung الاصطناعي سيدعم اللغة العربية الآن

أطلقت شركة سامسونج تحديثاً جديداً يضيف اللغة العربية ضمن اللغات المدعومة بخدمة الذكاء الاصطناعي Galaxy AI. بذلك، سيتمكن مستخدمو هواتف سامسونج الرائدة من استخدام ميّزات مثل الترجمة المباشرة باللغة العربية. توفر شركة سامسونج ميّزات خدمة الذكاء الاصطناعي Galaxy AI على الأجهزة المدعومة مجاناً حتى نهاية عام 2025، وتستند هذه الخدمات على تعاون الشركة مع شركة Google وخدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها والتي تحمل اسم Gemini.

ترجمة صوتية وحية بالذكاء الاصطناعي للغة العربية


ذاكرة ChatGPT قادمة لمشتركي Plus مع ميزات جديدة

أطلقت شركة OpenAI ميّزة «الذاكرة» لروبوت المحادثة ChatGPT لمعظم مستخدمي خدمة ChatGPT Plus. تعمل ميّزة الذاكرة بطريقتين؛ أولهما أن يطلب المستخدم من الروبوت تذكر أشياء معينة، وثانيهما التعلم من المحادثات. يُجدر بالذكر أن روبوت المحادثة ChatGPT يمتلك بالفعل ذاكرة محدودة أثناء المحادثات لجميع المستخدمين.

الآن، ChatGPT سيتذكر


مواضيع مشابهة

متحدثة باسم وزارة خارجية أوكرانيا مولدة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، إنشاء «ناطقة رسمية مولدة بالذكاء الاصطناعي» لتولي التعليق على الشؤون القنصلية. بينما ستكون الناطقة الرسمية مولدة بالذكاء الاصطناعي، ستكون التصريحات مولدة ومدققة من قبل البشر وليس الآلة. لتجنب التزييف، ستكون البيانات مصحوبة برمز استجابة سريعة (QR) يربطها بالنسخ النصية على موقع الوزارة.

ناطقة رقمية لبيانات يكتبها البشر


تقنية ترفع دقة الفيديو حتى 8 أضعاف باستخدام الذكاء الاصطناعي

كشفت شركة Adobe عن تقنية الذكاء الاصطناعي VideoGigaGAN التي يمكنها رفع دقة الفيديوهات بمقدار 8 مرات. تستخدم تقنية VideoGigaGAN الذكاء الاصطناعي التوليدي لرفع دقة الفيديو وتحسين جودته بنفس الوقت. هناك سباق حالي على تقنيات تحسين جودة الفيديو ورفع دقته مع أمل تحسين معدلات البث الفضائي وعبر الإنترنت.

فيديو بدقة أفضل 8 مرات


يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بفعالية علاجات السرطان

استخدم خبراء شركة GE HealthCare الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باستجابة المرضى للعلاج المناعي للسرطان. تعد علاجات السرطان مؤلمة وعالية المخاطر، مما يجعل دراسة آثارها وجدواها قبل تطبيقها أمراً بغاية الأهمية. يمكن أن يوفر استخدام الذكاء الاصطناعي في تقييم جدوى العلاج بشكل مسبق على المرضى الكثير من الألم والمعاناة.

الذكاء الاصطناعي يساعد مرضى السرطان

شارك المحتوى |
close icon