الملخص | بعد خسارة 31 مليار دولار، أوبر تربح، وحفل موسيقي يسبب هزة أرضية | 6 أغسطس 2023

خلال العقود الأخيرة ظهر مؤشر بورصة ناسداك (NASDAQ) كواحد من أهم المؤشرات التقنية التي تعكس حالة الأسواق في المجال التقني. إذ يتضمن المؤشر الشركات التقنية بالدرجة الأولى، لكن وبالنظر إلى طريقة توزيعه، فهو لا يظهر حالة السوق فحسب، بل يكشف مقدار هيمنة بعض العلامات التجارية أيضاً. إذ أن أكثر من 50% من المؤشر مهيمن عليها من قبل 6 شركات عملاقة فحسب. وعندما ننظر إلى أرباح الشركات التقنية والتفاوت فيها، تظهر حالات تباين مشابهة أيضاً، فبعض الشركات التقنية تحصل أرباحاً تقارب 100 مليار سنوياً، فيما شركات أخرى تمتلك تقييماً بالمليارات وبالكاد حققت أي ربح كما حال أوبر.


عشر شركات تقنية تحقق أرباحاً أكبر من اقتصادات 170 دولة

خلال العام المنتهي مع مارس 2023، كانت شركة ابل الأمريكية قد حققت ربحاً يتجاوز 112 مليار دولار، مدعومة بالنمو المستمر لمجال الخدمات الخاص بها. لكن الشركة لم تكن الوحيدة مع أرباح كبرى، بل حققت أكبر 10 شركات تقنية ربحاً ما يزيد عن 350 مليار دولار أمريكي، مما يجعل هذه الشركات أكبر من اقتصادات معظم الدول المستقلة حالياً.

أكبر الشركات التقنية ربحاً


بعد انتظار طويل، أوبر تعكس سلسلة الخسائر

منذ تأسيسها عام 2009 كان نموذج عمل شركة أوبر قائماً على تحقيق النمو بأي ثمن والتوسع المستمر إلى أسواق جديدة على أمل أن يقود الانتشار الواسع إلى تحقيق الربح في وقت ما. لكن ومنذ إدراجها في البورصة عام 2014، خسرت الشركة ما مجموعه أكثر من 31 مليار دولار أمريكي. الآن وللمرة الأولى في تاريخها، حققت أوبر ربحاً تشغيلياً في ربع مالي.

هل تعوض أوبر خسارة 31 ملياراً


حفل موسيقي يسبب هزة أرضية توازي 2.3 درجة على مقياس رختر

تعرف “تايلور سويفت” كواحدة من أنجح نجوم الموسيقى في السنوات الأخيرة، إذ تمتلك العديد من المعجبين وبالأخص ضمن الفئات العمرية الأصغر. وفي حفلة أخيرة أقامتها المغنية الأمريكية في ولاية واشنطن كان ضجيج الموسيقى والحضور كافياً لتسجله المراصد كهزة أرضية بشدة 2.3 على مقياس رختر طوال قرابة عشر ساعات، وذلك مقابل كون الهزات الأرضية المعتادة تدوم بين ثوانٍ إلى دقائق على الأكثر.

تايلور سويفت تحرك الأرض


مستثمر كريبتو شهير ينتهي أمره مقطعاً في حقيبة

في حدث يعيد تسليط الضوء على العلاقات بين عالم الكريبتو ومجال الجريمة المنظمة، اكتشفت الشرطة الأرجنتينية أن مستثمراً شهيراً للعملات المشفرة قد تعرض للقتل والتمثيل بجثته قبل رمي بقاياه المحشورة في حقائب في مكان عام. ويأتي الخبر بعد وقت قصير من اكتشاف أن مستثمر كريبتو مشابهاً في كندا قد تعرض للخطف بعد اكتشاف أنه يسرق أموال المستثمرين ويصرفها على نمط حياته.

روابط الكريبتو والجريمة المنظمة تتوضح أكثر


مواضيع مشابهة

معدل الفائدة المرتفع يجذب المستخدمين لخدمات ابل المالية

في عام 2019، هزت شركة ابل العالم التقني عندما أعلنت عن توسع غير متوقع إلى المجال المصرفي عبر إطلاق بطاقتها الائتمانية بالتعاون مع بنك جولدمان ساكس. وبعد عدة خدمات أخرى أطلقت الشركة حسابها البنكي في أبريل الماضي مع معدل فائدة مرتفع جداً، ويبدو أن عروض الشركة تثمر إذ جذب الحساب ودائع بأكثر من 10 مليارات دولارات خلال 4 أشهر فقط.

عشر مليارات ودائع في حسابات ابل


فضيحة جديدة لتسلا، ومدى القيادة هو الموضوع هذه المرة

واجهت شركة السيارات الكهربائية الشهيرة، تسلا، العديد من التحديات مؤخراً بداية من نظام “القيادة الذاتية الكاملة” ذي التسمية المضللة وحتى السيارات التي تنفجر من تلقاء نفسها. لكن الآن تواجه الشركة فضيحة كبرى بكونها تبالغ بشدة في المدى المتاح للقيادة في سياراتها، وحتى أنها تكذب على السائقين بعرض أرقام غير دقيقة عند القيادة.

مدى القيادة مصدر صداع جديد لتسلا


مطورة ChatGPT تعترف بأن كشف نصوصها ليس ممكناً

بعد الضجة الأولية التي رافقت إطلاق ChatGPT مع نهاية العام الماضي، حاولت شركة OpenAI تهدئة الناس بإطلاق أداة تدعي كشف النصوص المكتوبة بالذكاء الاصطناعي. لكن الأداة لم تميز نصوص الذكاء الاصطناعي إلا في ربع الحالات، كما كانت تميل لوصف نصوص كتبها البشر بأنها من إنتاج الذكاء الاصطناعي، والآن سحبت الشركة الأداة بصمت ودون إعلانات كبرى.

حظاً موفقاً باكتشاف نصوص الذكاء الاصطناعي


الصين تشغل أكبر عنفة طاقة رياح في العالم

بدأت الصين تشغيل محطة توليد كهربائي بطاقة الرياح مؤخراً، والمميز في المحطة استخدامها عنفات رياح عملاقة ترتفع قاعدتها حتى 152 متراً، فيما طول كل شفرة هو 123 متراً. وتكفي كل واحدة من العنفات الريحية العملاقة لتزويد 36 ألف منزل بالكهرباء وفق التقديرات.

أكبر عنفة طاقة رياح في العالم

شارك المحتوى |
close icon