الملخص | تسريب مليارات الحسابات المخترقة وبطارية نووية مزعومة | 29 يناير 2024

مع نهاية الشهر الأول من عام 2024، تبدو أخبار الأمن السيبراني في صدارة المواضيع مع تسريبات هائلة للحسابات من جهة، وأعداد غير متوقعة للهجمات السيبرانية على الشركات التقنية والمالية الكبرى. لكن وبنفس الوقت هناك أصوات متزايدة الارتفاع لتنظيم استخدام المراهقين للتقنية، فيما يبدو أن شركة Apple تواصل سلسلة نجاح منتجاتها مع نظارات الواقع المعزز هذه المرة.


حتى 26 مليار حساب مسرب دفعة واحدة

كشفت مجموعة مخترقين عن تجميعة حسابات مسروقة هائلة تتضمن حتى 26 مليار سجل مختلف وفق الخبراء. وتتضمن قاعدة البيانات حسابات من بضعة آلاف من المنصات مع كون بعضها منشوراً سابقاً فيما أن هناك حسابات أخرى تظهر للمرة الأولى حالياً. وبالطبع أقلق ذلك الخبراء كون المجموعة ربما تكون الأكبر في التاريخ حتى الآن.

أكبر تسريب للحسابات حتى الآن


بطارية مزعومة أكثر أماناً من الليثيوم وتعمل طوال 50 عاماً

أثارت شركة صينية الكثير من الجدل والاهتمام عندما أعلنت عن كونها تعمل على بطارية نووية تقول أنها آمنة تماماً وأكثر أماناً من بطاريات الليثيوم أيون حتى. وبينما تمتلك البطارية خرج طاقة منخفضاً، فهي تعمل لوقت يصل إلى 50 عاماً وفق الادعاء، ويمكن أن تصبح شديدة الفائدة في الحواسيب المحمولة والهواتف الذكية وسواها.

بطارية نووية طويلة العمر


مصرف JPMorgan أحد أكثر المؤسسات استهدافاً من المخترقين

كشف مصرف JPMorgan الاستثماري العملاق عن كونه يتعرض لكم هائل من محاولات الاختراق طوال الوقت. إذ قالت الرئيس التنفيذي لقسم إدارة الأصول والثروات في المصرف أنه ينفق حتى 15 مليار دولار على التقنية كل عام، ويضم فريقه للأمن السيبراني معظم الموظفين التقنيين الذين يتجاوز عددهم 62 ألف موظف.

كل يوم 45 مليار محاولة اختراق


«نماذج الذكاء الاصطناعي الحالية هي الأغبى»

مواضيع مشابهة

في مقابلة أخيرة، سلط الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، الضوء على كون نماذج الذكاء الاصطناعي لا تزال رغم قدراتها المثيرة للإعجاب محدودة، لكن ومع الوقت ستزداد تعقيداً وبالتالي ذكاءً. كما تحدث ألتمان عن الدور الذي يراه لروبوت المحادثة ChatGPT في مختلف الصناعات، وأيها ستكون الأكثر تأثراً به.

أي صناعة ستتأثر أكثر بـChatGPT؟


بيع 180 ألف نظارة من Apple في الطلب المسبق فحسب

منذ مطلع الألفية، سارت شركة Apple عبر سلسلة منقطعة النظير من الإطلاقات الناجحة للأجهزة الجديدة بداية من حواسيب iMac وحتى الساعات الذكية الرائدة. لذا، كانت الأعين متركزة على الإطلاق الأولي لنظارات الشركة للواقع الافتراضي والمعزز، ويبدو أنها على شفا نجاح هائل جديد وفقاً للأرقام الأولية.

هل تهيمن Apple على الواقع الافتراضي


حتى كبار موظفي مايكروسوفت معرضون للاختراق

كشفت شركة مايكروسوفت عن تعرضها لعملية اختراق طالت بعضاً من أكبر موظفي الشركة مع تأثيرات مقلقة. إذ وصل المخترقون إلى حسابات هامة وجمعوا المعلومات بهدف معرفة كمية الاستخبارات التي جمعتها عملاقة التقنية الأمريكية عن القراصنة، ويعتقد أن ذلك الاختراق مدفوع بقلق المخترقين بأن مايكروسوفت ربما ستتمكن من التعرف عليهم وتسليمهم للشرطة، لذا خططوا الهجوم ليدركوا حجم الخطر المحدق بهم.

مخترقون يسرقون معلومات عن أنفسهم


اقتراح لحظر التواصل الاجتماعي والهواتف على المراهقين

بينما يبدو ان استخدام الهواتف ومنصات التواصل الاجتماعي ينمو بشكل هائل بين اليافعين ويصل حتى الأطفال في الكثير من الأحيان، تناقش العديد من الدول الحل لهذه المشكلة. وبعد قصة مأساوية لمراهقة أنهت حياتها بسبب التواصل الاجتماعي، يدرس البرلمان البريطاني مقترحاً لحظر التواصل الاجتماعي وحتى الهواتف الذكية ككل للأطفال والمراهقين حتى 16 عاماً.

يافعون بلا تواصل اجتماعي أو هواتف

شارك المحتوى |
close icon