الملخص | جيتكس جلوبال على الأبواب، والتواصل الاجتماعي يصبح مدفوعاً | 8 أكتوبر 2023

كما كل عام في هذا الوقت، تعج مدينة دبي بعدد متزايد من رواد الأعمال والمختصين بالمجال التقني خلال التجهز لحضور معرض جيتكس جلوبال الذي يقام منذ عقود في المركز التجاري العالمي في المدينة. وفي هذا العام يعود المعرض بنسخته الأكبر حتى الآن مع الوصول إلى كامل طاقته الاستيعابية واستضافة أكثر من 6,000 شركة عارضة، ستكون 3,500 يمثل الذكاء الاصطناعي جانباً من أعمالها. وإلى جانب الحدث التقني الهائل، سيقام حدث “إكسباند نورث ستار” المخصص للشركات الناشئة في مساحة العرض الجديدة في دبي هاربر، وسيتضمن الحدث أكثر من 1800 شركة ناشئة من أكثر من 100 دولة مختلفة.

اعرف المزيد عن جيتكس جلوبال 2023


هل نشهد نهاية نموذج منصات النواصل الاجتماعي المجانية تماماً؟

منذ ظهور منصات التواصل الاجتماعي في مطلع الألفية، ساد نمط جديد من التمويل القائم على بيانات المستخدمين والإعلانات بالدرجة الأولى. إذ جنت شركات التواصل الاجتماعي أرباحاً هائلة من جمع البيانات وبيعها للمعلنين لتوجيه إعلانات مخصصة جداً لكل شخص. لكن القوانين الجديدة في مجال الخصوصية، وبالأخص في الاتحاد الأوروبي، تصعب على هذه الشركات الاستمرار بتحقيق النمو الكبير للأرباح من نموذج العمل الحالي، ويبدو أن عدة شركات تواصل اجتماعي على الأقل تدرس فكرة جعل المستخدمين يدفعون المال على شكل اشتراك شهري مقابل الاستخدام دون الإعلانات المزعجة.

إنستجرام يخطط لفرض اشتراك شهري

تيك توك أيضاً يختبر الاشتراكات المدفوعة


مشاكل الحرارة تطارد هواتف أيفون 15 بعد إصدارها

خلال أيام من وصول هواتف أيفون 15 إلى أيدي المستخدمين حول العالم بدأ الكثيرون بملاحظة مشكلة مزعجة بوضوح: حرارة الهاتف ترتفع بشدة وتصل إلى درجات لا تسمح بحمل الهاتف باليد العارية حتى. وبينما ظهرت تقارير تربط المشكلة بكون الشرائح المصنوعة بدقة 3 نانومتر تعاني من نسب مشاكل عالية للغاية مقارنة بخيارات التصنيع الأقدم، يبدو أن المشكلة قد تنحت حالياً بعدما أصدرت شركة ابل تحديثاً للنظام للتعامل مع المشكلة بالإضافة للتصريح بأنها تعمل مع مطوري التطبيقات مثل ميتا لتجنب كون هذه التطبيقات هي المسؤولة عن رفع حرارة الهاتف.

هل حلت Apple مشكلة سخونة هواتف أيفون 15

في سياق مرتبط بالشركة، لاحظ المراقبون كون ابل قد جعلت جميع ساعاتها من الجيل الأول الصادر عام 2015 خارج الخدمة، وبالتالي لم يعد من الممكن إصلاح أو استبدال هذه الساعات لدى الشركة، وبالطبع لا يمكن إصلاحها خارجها بسبب عدم بيع أجزاء وقطع الصيانة لأي أطراف خارجية. وبينما كان الأمر متوقعاً لساعة ذكية عمرها 8 سنوات، فقد كان الصادم هو شمل الإصدار الذهبي الذي كان يكلف حتى 17 ألف دولار بالقرار. وبالطبع تسبب الأمر ببعض النقاش حول كون الساعة الذهبية قد تم تسويقها كساعة فاخرة، لكن على عكس ساعات روليكس وكارتير التي لا تزال إصداراتها القديمة العائدة لقرن مضى قابلة للإصلاح حتى اليوم.

مواضيع مشابهة

ساعات ابل الذهبية لم تعد مشمولة بالإصلاح


خلال عقد واحد، باتت الطاقة الشمسية أرخص بسبع مرات

حتى فترة قريبة كانت الطاقة الشمسية مصدراً محدوداً للطاقة الكهربائية بسبب السعر الباهظ للألواح الشمسية والبطاريات اللازمة لتخزين الطاقة. لكن وفق دراسة جديدة يبدو أن تكلفة بناء ألواح الطاقة الشمسية قد انخفضت بحوالي 87% منذ عشر أعوام، وفي نفس الوقت انخفضت تكلفة تخزين الطاقة بحوالي 85% أيضاً. وفي حال استمر هذا المسار لتكاليف الطاقة الشمسية، يمكن لهذه الطاقة النظيفة أن تصبح خياراً اقتصادياً أكثر من الوقود الأحفوري حتى وفق التقديرات.

الطاقة الشمسية أرخص من أي وقت مضى


إعلانات مضللة تستخدم التزييف العميق لمحاكاة توم هانكس والعديد من المشاهير الآخرين

ضمن ما يبدو كحملة كبرى تستفيد من القيود الضعيفة على الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي، انتشرت موجة من الإعلانات المضللة التي تستخدم شكل الممثل الشهير توم هانكس والعديد من المشاهير الآخرين بما يتضمن صانع المحتوى الشهير على يوتيوب، Mr. Beast. وتستغل هذه الإعلانات التزييف العميق لصنع إعلانات توهم المشاهدين بأن هؤلاء المشاهير يروجون لمنتجات متعددة كانت إحداها خطة تأمين صحي للأسنان في حالة الإعلان الذي يسرق هوية توم هانكس.

المشاهير يقعون ضحية إعلانات تستخدم التزييف العميق


شركة يابانية تحقق حلم الملايين بقيادة آلي عملاق من الداخل

كشفت شركة يابانية عن روبوت هائل جديد بطول 4.5 متر وجذع وأذرع ذات هيئة بشرية مع عرضه للطلب المسبق منذ الآن. المميز في الروبوت الجديد هو أنه يمتلك في جذعه قمرة قيادة مصممة لتتسع لمستخدم بشري يركبه ويتحكم به من الداخل بشكل مشابه للرويوتات في مسلسلات الكرتون اليابانية مثل جرندايزر وأجنحة كاندام وسواها. لكن وبالطبع، لن يكون الروبوت رخيصاً، بل سيكلف مشتريه المحظوظين حوالي 2.7 مليون دولار أمريكي، وسيبدأ تسليمه في العام المقبل.

مع المال الكافي، يمكنك الحصول على أقرب ابتكار لجريندايزر

شارك المحتوى |
close icon