الملخص | خبراء يعارضون الذكاء الاصطناعي وفلاشات متفجرة وصواريخ مطبوعة | 2 أبريل 2023

مع استمرار تقنية الذكاء الاصطناعي بالهيمنة على أهم الأحداث في العالم التقني، واستمرار السباق المحموم نحو خوارزميات أفضل وأكثر فعالية، فقد استمرت بتصدر العناوين في الأسبوع الماضي، لكن وبينما كان هناك تطورات جديدة من الناحية الإيجابية، بدأت بعض النواحي السلبية بالتغلغل في المجال مع تزايد القلق من هذه التقنية وتصاعد الاعتراضات على طريقة عملها ونتائجها حتى.

 


 

الخبراء يريدون إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي

 

 

كان خبر الأسبوع دون منازع هو توقيع أكثر من ألف خبير تقني يتضمنون إيلون ماسك والشريك المؤسس لابل ستيف وزنياك ومئات خبراء الذكاء الاصطناعي لإيقاف تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً لمدة ستة أشهر على الأقل. والسبب الأساسي هو أننا لا نفهم هذه التقنية تماماً بعد ومن الخطر الاستمرار بالتسابق نحوها قبل فهم تأثيرها على عالمنا.

 

إيقاف مؤقت للذكاء الاصطناعي

 


 

 

بالتزامن مع مطالب إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي مؤقتاً، بدأت تأثيرات تبني التقنية من الشركات الكبرى بالظهور مع قرار شركة الملابس Levi’sاستخدام عارضي أزياء يولدهم الذكاء الاصطناعي. بالطبع تحججت الشركة بالتنوع وتمثيل مختلف أطياف المجتمع، لكن هناك الكثير من إشارات الاستفهام حول مصير عارضي الأزياء البشر.

 

عارضو أزياء ليسوا حقيقيين

 


 

أخيراً كان الخبر الأكثر إثارة للجدل حول الذكاء الاصطناعي هو تقرير نشرته صحيفة بلجيكية حول مساهمة التقنية في إنهاء رجل بلجيكي لحياته. حيث يبدو أن الرجل البلجيكي كان قد أدمن التواصل مع روبوت محادثة يعتمد الذكاء الاصطناعي في الأسابيع الأخيرة من حياته، وتظهر السجلات أنه ربما يكون أول ضحايا ظاهرة جديدة من تأثيرات روبوتات المحادثة على مستخدميها.

 

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقتل

 


 

الفيروسات لم تعد أخطر ما يمكن أن يصلك على فلاشة

 

 

بينما تمتلك وحدات التخزين المحمولة، الفلاشات، سمعة سيئة من حيث عدوى الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تنتشر بسهولة عبرها، فقد أظهرت أخبار قادمة من أمريكا الجنوبية أنها قد تكون أخطر بكثير من ذلك في يد الجهات الخاطئة. حيث شهدت الفترة الماضية عدة هجمات تتضمن إرسال فلاشات تتضمن مواد تنفجر بمجرد وصلها بمصدر طاقة وتسبب حروقاً وأضراراً كبيرة لمن يكون قريباً منها.

 

الفلاشات المتفجرة باتت حقيقة

 


مواضيع مشابهة

 

 

هيونداي ترفض مستقبل السيارات المحصور بشاشات اللمس

 

 

على خطا تسلا، قامت العديد من شركات السيارات بتخفيض اعتمادها على الأزرار والمفاتيح في سياراتها مقابل شاشات لمس أكبر من أي وقت مضى. لكن وبينما تمتلك هذه المقاربة بعض الجاذبية، تجادل شركة هيونداي الكورية بالعكس وتعد أنها ستستمر باستخدام الأزرار والمفاتيح التقليدية لأنها أكثر أماناً ومناسبة أكثر للاستخدام.

 

شاشات اللمس لن تهيمن على هيونداي

 


 

ابل هي اللاعب الجديد في مجال اشتر الآن وادفع لاحقاً

 

 

بعد قرابة عام من الإعلان، بدأت ابل بتقديم خدمة تقسيط دون فائدة لبعض المستخدمين عبر خدمة الدفع Apple Pay الخاصة بها. في السابق كانت الشركة قد حققت نجاحاً هائلاً عبر محفظة Apple Wallet وخدمة الدفع Apple Pay، كما دخلت سوق الخدمات المالية عبر بطاقتها الائتمانية الخاصة. ومع بدأ تجارب تقديم خدمة اشتر الآن وادفع لاحقاً، من الواضح أن خطط ابل في مجال الخدمات المالية كبيرة جداً.

 

ابل تتوسع في الخدمات المالية

 


 

الطباعة ثلاثية الأبعاد تنطلق نحو الفضاء

 

 

في مطلع الألفية حققت شركة SpaceX الكثير من الإنجازات بتطويرها لتقنية الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام وخفضت بذلك تكاليف إرسال الحمولات إلى الفضاء. الآن تحاول شركة أمريكية أخرى باسم Relativity أن تنقل المجال للخطوة التالية عبر إطلاق صاروخ مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

 

الخطوة التالية في صناعة الفضاء

شارك المحتوى |
close icon