الملخص | ذكاء اصطناعي إماراتي يتصدر ترتيب الخوارزميات مفتوحة المصدر | 4 يونيو 2023

بينما لا تزال الشركات تتسابق على إيجاد تطبيقات مفيدة وعملية لتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة في عالم الأعمال، يبدو أن الاهتمام بالمجال مستمر بالنمو مع كونه المحفز الأكبر اليوم لنمو الشركات التقنية. ويبدو أن مرحلة تقهقر الأسهم في العام الماضي قد انتهت، جزئياً على الأقل، فقد وصلت تقييمات رأس المال السوقي لشركات التقنية إلى أرقام قياسية الآن، وهناك المزيد من النمو إن صدقت توقعات المحللين.


 

بالأرقام

بينما يعد مجال بطاقات الرسوميات أشهر مجالات عمل Nvidia، يبدو أن الشركة منيعة على انهيار الطلب ضمنه والخسائر الكبرى. حالياً تمر الشركة بأفضل فترة في تاريخ أسهمها وقد تجاوزت لوقت وجيز عتبة تريليون دولار أمريكي للمرة الأولى لشركة مصنعة للشرائح. وبينما لا تزال بيانات الشركة المالية غير مبررة لتقييمها السوقي الهائل، فالمستثمرون يراهنون على مستقبل الشركة التي تهيمن اليوم في مجال الشرائح المخصصة للذكاء الاصطناعي.

 

أول صانعة شرائح بتقييم تريليون دولار


 

ذكاء اصطناعي إماراتي يتصدر الخوارزميات مفتوحة المصدر

قبل أشهر، كان معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي قد أطلق خوارزمية الذكاء الاصطناعي Falcon 40B التي طورها، وحصلت على اهتمام كبير بسبب أدائها القوي مقارنة بالخوارزميات الأخرى المتاحة في السوق. وبعد أيام من إتاحة الخوارزمية لتكون مفتوحة المصدر ومتاحة للترخيص التجاري والبحث العلمي، حصلت الخوارزمية على التصنيف الأول عالمياً في مجال خوارزميات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر.

 

إنجاز إماراتي في الذكاء الاصطناعي


 

بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي، محامي يقع في ورطة

قرر محامٍ أمريكي استخدام روبوت المحادثة الشهير ChatGPT لمساعدته في أداء البحث اللازم في قضية يعمل عليها، لذا قام بسؤال الأداة عن قائمة قضايا سابقة مشابهة للقضية التي يعمل عليها ومع نتائج مشابهة لما يريده. لكن في المحكمة كان المحامي على موعد مع إحراج شديد وحدث قد يودي بحياته المهنية بعدما تبين أن القضايا التي استشهد بها غير موجودة أصلاً، بل أنها كما العديد من الحالات، نتاج هلوسات الذكاء الاصطناعي.

 

أول ضحايا الذكاء الاصطناعي في المحاكم


 

تسريبات تظهر الجانب المقلق لسلامة القيادة الذاتية في تسلا

منذ سنوات عديدة وشركة تسلا تسوق لنفسها كرائدة الثورة القادمة في عالم السيارات: القيادة الذاتية. وبينما لم تعد الشركة أكبر لاعب في عالم السيارات الكهربائية، فهي تميز نفسها بادعاءات القيادة الذاتية الخاصة بها لتبقى محط اهتمام المستثمرين. لكن تسريبات أخيرة كشفت وجود آلاف الشكاوى المتعلقة بالتقنية والتي تكشف ما كان واضحاً للبعض على الأقل، لا تزال القيادة الذاتية غير آمنة وهناك خطر حقيقي على حياة مستخدميها.

 

أسرار تسلا المحرجة تنكشف


 

مواضيع مشابهة

فورد ليست قلقة حقاً من تويوتا أو جنرال موتورز

أثار الرئيس التنفيذي لشركة فورد الأمريكية للسيارات الجدل بتصريح أخير له عندما قال إن شركته لا ترى أياً من تويوتا أو جنرال موتورز كمنافسين لها في مجال السيارات الكهربائية. حيث أكد “جيم فارلي” أن مصدر القلق الأساسي اليوم هو الشركات الصينية مثل BYD وGeely التي تمكنت من النمو بسرعة هائلة وتحقق نمواً سريعاً لمبيعاتها في مجال السيارات الكهربائية، وذلك على عكس الأسماء الأكبر التقليدية في صناعة السيارات.

 

منافس فورد القادم هو الشركات الصينية


 

برج في دبي سيسمح بركن السيارة على ارتفاع أربعين طابق

في مشروع هو الأول من نوعه عالمياً، تم الإعلان عن تعاون بين علامة بوجاتي التجارية (المعروفة في مجال السيارات الخارقة) وشركة بن غاطي المتخصصة بالتطوير العقاري لبناء برج عالي الفخامة في الخليج التجاري في مدينة دبي الإماراتية. وسيكون المميز في المبنى الذي سيبلغ ارتفاع 41 طابقاً هو وجود مصاعد للسيارات تحمل سيارات سكانه ليصلول بسياراتهم حتى عتبة المنزل.

 

برج يتيح ركن السيارة بمستوى المنزل


 

قيادة سيارة كهربائية طوال 1900 كيلومتر دون التوقف للشحن

في اختبار أجرته شركة ناشئة، تم قيادة سيارة كهربائية من صنع شركة تويوتا طوال 1900 كيلومتر بشكل متواصل وعلى مدى 24 ساعة دون الحاجة لإيقافها للشحن. لكن السيارة لم تكن عادية، بل تم تعديلها بشكل طفيف لتدعم الشحن اللاسلكي، وتم بعد ذرك تسييرها على مسار بشكل حلقة تم تزويده بتقنية الشحن اللاسلكي المستمر للسيارات.

 

هل شوارع الشحن اللاسلكي قادمة؟


 

سام ألتمان يطور الذكاء الاصطناعي ويستمر بالتحذير منه

قبل مدة أثار مؤسس شركة OpenAI الجدل بكونه طالب بسن تشريعات تنظم الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة، لكنه بنفس الوقت هدد بالانسحاب من السوق الأوروبية إن فعل المشرعون الأوروبيون ذلك. والآن تعود تناقضات سام ألتمان للظهور عندما وقع على رسالة مفتوحة تشبه خطر الذكاء الاصطناعي واحتمال قيادته لانقراض البشر بأخطار الأسلحة النووية، لكنه مستمر بالعمل على تطوير التقنية في شركة OpenAI التي يقودها.

 

هل يكون الذكاء الاصطناعي سبب انقراض البشر

شارك المحتوى |
close icon