الملخص | رائد فضاء عربي في محطة الفضاء الدولية، سيارتك قد تهرب منك إن تخلفت عن سداد أقساطها | 5 مارس 2023

شهد الأسبوع الأخير إعلانات مثيرة في مجال الفضاء، وتطورات في قضية حق الإصلاح وحتى دخولاً للميتافيرس إلى عالم القانون. كما شهد وصول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية ليقضي فيها 6 أشهر وبراءة اختراع مثيرة للجدل لشركة فورد. وبالنظر إلى تزامن الأسبوع الماضي مع مؤتمر MWC 2023 العالمي في برشلونة (مع حضور مينا تك للمؤتمر)، فقد كان مزدحماً بالأخبار المثيرة والقصص الجديدة الملفتة للنظر والتي تضمنت:

 

نصف عام في الفضاء

 

 

بعد زيارة رائدي الفضاء سلطان بن سلمان آل سعود من السعودية ومحمد فارس من سوريا للفضاء في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، بقي العرب ضمن حدود الأرض دون مغادرة أي منهم للكوكب طوال سنوات. لكن وفي عام 2019 أعادت الإمارات العرب إلى الفضاء مجدداً عندما قضى رائد الفضاء هزاع المنصوري أسبوعاً في محطة الفضاء الدولية. والآن يعود العرب إلى الفضاء للمرة الرابعة، لكن هذه المرة في مهمة ستدوم ستة أشهر.

 

سلطان النيادي في محطة الفضاء


 

سيارتك قد تتخلى عنك إن لم تدفع

 

طوال عقود من تقسيط السيارات، عانت الوكالات من صعوبة استرداد وإعادة تملك السيارات التي يتخلف مشتروها عن سداد أقساطها، لكن براءة اختراع جديدة من فورد قد تحل تلك المشكلة مستقبلاً عبر تعطيل أنظمة السيارة تدريجياً، أو حتى جعلها تقود نفسها إلى الوكالة في حال كانت تدعم القيادة الذاتية.

 

سيارات تعود من تلقاء نفسها إلى الوكالة

 


 

الفضاء سيزدحم بالبالونات والأقمار الصناعية

 

 

في اليابان، كشفت شركة ناشئة عن مشروعها لبالونات يتم ملؤها بالهيليوم وتحمل قمرة تتسع لشخصين إلى ارتفاعات أعلى بكثير من الطائرات وتتيح لهم مشاهدة انحناء الأرض. من المخطط أن تبدأ هذه الرحلات مع نهاية العام الجاري، لكن عليك إعداد محفظتك إن كنت تفكر بالتجربة.

 

إلى الفضاء مقابل 180 ألف دولار

 


 

على الضفة المقابلة من بحر اليابان، قالت تقارير أن الصين تريد إرسال أكثر من 13 ألف قمر صناعي إلى مدار الأرض القريب. وبينما هناك جانب تنافسي من حيث كون الصين تريد على الأرجح تقديم نسختها المخصصة من الاتصالات الفضائية، هناك بعض التحليلات التي تتحدث عن كون الصين تستعد لحرب فضائية “إن احتاج الأمر”.

 

13 ألف قمر صناعي في المدار

 


 

مواضيع مشابهة

هاتف قابل للإصلاح في المنزل

 

 

قبل أن تصبح جميع الهواتف الذكية مستطيلات مصمتة من المعدن والزجاج والبلاستيك، كان من المعتاد أن يتم تغيير بطارية الهاتف في ثوانٍ، فيما لم يكن تغيير معظم أجزاءه يحتاج لعناء حقيقي ويمكن القيام به في المنزل لمن يمتلك المعرفة الكافية. ويبدو أن نوكيا تريد إعادة تلك الأيام عبر هاتف جديد مصمم ليتم إصلاحه حتى في المنزل، ولو أنه من الفئة الاقتصادية.

 

بطارية يمكنك استبدالها في 5 دقائق

 


 

هواتف جديدة قابلة للطي تنضم للمنافسة

 

ضمن مشاركتها في مؤتمر MWC 2023، قامت شركة Honor بالكشف عن مجموعة جديدة من هواتف الفئة العليا الخاصة بها ضمن مجموعة هواتف Magic5 الرائدة. لكن النجم الأهم للشركة ربما هو الإطلاق العالمي لهاتفها القابل للطي HONOR MagicVs الذي تقول الشركة أنه يحل إحدى أهم مشاكل الشاشات القابلة للطي للمرة الأولى في المجال.

 

لأول مرة في السوق العالمية، HONOR MAGICVS

 


 

محكمة افتراضية في عالم الميتافيرس

 

 

بينما يبدو أن الضجة حول الميتافيرس قد خفتت إلى حد بعيد مع ابتعاد العديد من الشركات التي كانت تضع التقنية في رأس أولوياتها عن المجال، لا يزال هناك بعض المحاولات لتحقيق المستقبل الافتراضي الذي كان إحدى أكبر الكلمات الرنانة في عام 2022. لكن المحاولة لم تأت من مركز تقني معروف أو من مدينة سريعة النمو على الساحة العالمية، بل من بلد عرف لعقود بحروب العصابات وتهريب المخدرات.

 

كولومبيا أول من يتبنى الميتافيرس للمحاكم

 


 

التملق للمدير ليس كافياً لحماية عملك

 

قبل أسابيع حققت واحدة من إداريي تويتر شهرة واسعة عندما انتشرت صورتها وهي تنام مساءً على أرضية مكتبها مرهقة بعد يوم من العمل الطويل في ظل سياسة إيلون ماسك للعمل دون هوادة بعد توليه لقيادة الشركة. لكن وبينما تناولت التقارير المديرة كواحدة من أكثر أنصار ماسك المخلصين، يبدو أن ذلك لم يكف لحمايتها من مطرقة التسريحات التي ضربت مجدداً الشركة التي فقدت أكثر من ثلثي موظفيها في الأشهر الأخيرة.

 

النوم في المكتب لم يحمها من مطرقة الطرد

شارك المحتوى |
close icon