الملخص | رقم قياسي جديد لسرعة الإنترنت، وChatGPT يخسر عرشه | 8 أبريل 2024

مع قدوم الشطر الأخير من شهر رمضان المبارك، تتباطئ وتيرة الأعمال في المنطقة العربية تأهباً لعطلة عيد الفطر. لكن وعلى المستوى العالمي لا تتوقف العجلة التقنية عن الدوران وتستمر الأخبار المهمة التي تتناول مواضيع تتنوع من أهم تطورات الذكاء الاصطناعي وحتى تحقيق أرقام قياسية جديدة في سرعات الإنترنت.


رقم قياسي جديد لأسرع اتصال إنترنت متاح

حقق باحثون رقماً قياسياً جديداً في نقل البيانات بسرعة أسرع بمقدار 4.5 مليون مرة من اتصال الحزمة العريضة. وصلت سرعة الاتصال إلى 301 تيرا بت في الثانية، ما يكفي لتحميل آلاف الأفلام خلال أقل من ثانية واحدة. وتم تحقيق الرقم القياسي الجديد عبر نقل حزم البيانات بموجات لم تستخدم سابقاً في نُظُم الألياف الضوئية.

آلاف الأفلام في جزء من الثانية


روبوت ChatGPT لم يعد الأقوى، لكنه متاح دون تسجيل دخول

أعلنت شركة OpenAI إتاحة استخدام روبوت المحادثة ChatGPT دون إنشاء حساب للمرة الأولى. وستقدم الأداة المزيد من خيارات الخصوصية للمستخدمين وخياراً لرفض تدريب الخوارزميات على بياناتهم. ودون تسجيل دخول، سيتم مسح المحادثات مع روبوت المحادثة بعد الاستخدام فوراً، ولن يمكن مشاركتها.

بالتزامن مع ذلك، وفي اختبارات Chatbot Arena، خسرت خوارزمية GPT-4 المشغلة لروبوت ChatGPT مركزها الأول لصالح منافس آخر. حيث كان المنافس هو خوارزمية Claude 3 التي تطورها شركة Anthropic المدعومة مالياً من كل من Google وAmazon.

عرش GPT يهتز لأول مرة


أمازون تتيح الدفع دون نقد أو محفظة أو حتى هاتف

أطلقت شركة أمازون تطبيق Amazon One الذي يدعم تقنية التعرف على راحة اليد لتوفير تجربة تسوق آمنة وسلسة. تستخدم الخدمة الذكاء الاصطناعي لتحليل بنية أوردة راحة يد المستخدم وصنع نموذج فريد كما بصمة الإصبع أو العين. التطبيق متاح الآن في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يبدأ بالتوسع إلى أسواق عالمية أخرى في الفترة القادمة.

الدفع براحة اليد هو اتجاه أمازون


سيارة طائرة ستجوب سماء الشرق الأوسط قريباً

تتعاون شركتا Aviterra وPAL-V لجلب أكثر من 100 نسخة من سيارة Liberty الطائرة إلى الشرق الأوسط وإفريقيا. تعد المركبة بتقديم قدرة النقل من الباب إلى الباب وتجنب الزحام وأوقات التنقل الطويلة الناتجة عن حركة مرور المدن. هناك الكثير من الشكوك حول مستقبل «السيارات الطائرة» وكونها عملية، لكن تتنافس العديد من الشركات على تقديمها الآن.

من سيارة إلى طائرة في 5 دقائق


مواضيع مشابهة

بعض المسافرين يهربون من طائرات Boeing إلى أي خيارات أخرى

أثارت حوادث السلامة الأخيرة التي تعرضت لها شركة Boeing قلق بعض المسافرين الذين باتوا يتجنبون طائرات الشركة. يستخدم المسافرون القلقون منصات متخصصة تسمح لهم بفلترة الرحلات حسب طراز الطائرة والشركة المصنعة حتى. رغم إطاحة أزمة Boeing بقيادات الشركة، يؤكد الخبراء أن الطيران لا يزال أكثر طرق النقل أماناً والأقل حوادثاً.

كيف يفعل المسافرون ذلك؟


سيارات Xiaomi الكهربائية تمتلك دور انتظار طويلاً للغاية

قالت شركة Xiaomi أن الطلب الشديد على سياراتها الكهربائية سيجعل المشترين ينتظرون حتى 7 أشهر للحصول عليها. ستتراوح أوقات الانتظار من 18 وحتى 30 أسبوعاً وفق الشركة، وذلك حسب الطراز المطلوب وترتيب الطلب وأمور أخرى. رغم بناء الشركة لمصنع عالي الاستيعاب في الصين، فقد تواجه صعوبات في تسليم السيارة في وقتها كونها أول دخول لها إلى المجال.

7 أشهر لتحصل على سيارتك من XIAOMI


علماء يبتكرون بطارية رملية تخزن حتى 100 ميجا واط من الطاقة

كشفت شركة فنلندية عن بناء «بطارية رملية» كبرى تستطيع تخزين كميات كبرى من الطاقة وتدفئة مدينة. ويتم «شحن» البطارية عبر تسخين محتواها بفائض إنتاج الطاقة، فيما تستغل حرارتها عند الحاجة لاحقاً. عرض البطارية 15 متراً وارتفاعها 12 متراً، وتأتي كوسيلة بديلة وصديقة للبيئة لوسائل تخزين الطاقة الأخرى.

 

تكفي لتدفئة مدينة طوال أسبوع


الآن يمكنك التحكم بكم يستهلك متصفحك من الذاكرة

تطور Microsoft ميزة جديدة لمتصفح Edge تتيح للمستخدمين تحديد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة. هدف الميزة الأساسي هو اللاعبون الذين لا يريدون للمتصفح استهلاك موارد الألعاب وبالتالي إضعاف أدائها. سبق وأن قدم متصفح Opera ميزة مشابهة، لكن هذه المرة الأولى لمتصفح من الأكثر انتشاراً على الحواسيب.

ميزة المتصفحات المنتظرة لمحبي الألعاب

شارك المحتوى |
close icon