الملخص | فيس بوك يصبح مدفوعاً والصين تحظر هواتف أيفون | 10 سبتمبر 2023

في عام 2007، تم بيع 122 مليون هاتف ذكي فقط حول العالم، لكن وخلال 9 سنوات نمت المبيعات بأكثر من 1000% لتصل لتتجاوز 1.5 مليار هاتف سنوياً في الفترة بين 2017 و2019. لكن يبدو أن مجال الهواتف اليوم قد فقد بريقه، وبدلاً من النمو اللامحدود الذي قاد لصعود صاروخي لعدة شركات تقنية، بات هناك تراجع مستمر للسوق الذي شهد أدنى مبيعاته منذ 10 سنوات وفق أحدث البيانات. تعرف على التفاصيل ومواضيع أخرى غطيناها خلال الأسبوع المنصرم ضمن هذا الإصدار من الملخص.


أوروبا ستحصل على إصدار مدفوع من تطبيقات ميتا

الملخص | فيس بوك يصبح مدفوعاً والصين تحظر هواتف أيفون | 10 سبتمبر 2023

أشار تقرير أخير من صحيفة نيو يورك تايمز إلى كون شركة ميتا تنوي إيجاد حل لمشاكلها المتزايدة في أوروبا. إذ عانت الشركة من ضربات متتالية على شكل غرامات وقيود تشريعية جديدة على استخدام بيانات المستخدمين واختراق خصوصيتهم، ويبدو أن الحل الحالي المقترح هو تقديم إصدار مدفوع من خدمات فيس بوك وإنستجرام، بحيث تتمكن الشركة من الاستمرار بجني المال من المستخدمين حتى ولو تجمع بياناتهم أو تقدم أي إعلانات لهم.

فيس بوك وإنستجرام بنسخة مدفوعة


موظفو الحكومة الصينية ممنوعون من استخدام أيفون

الملخص | فيس بوك يصبح مدفوعاً والصين تحظر هواتف أيفون | 10 سبتمبر 2023

قبل أشهر كانت الصين قد وسعت قيودها المفروضة على استخدام المسؤولين والموظفين الحكوميين لسيارات تسلا بسبب مخاوف الخصوصية. لكن قيود الصين ضد الشركات الأمريكية قد توسعت بشكل أكبر حتى الآن مع حظر يشمل منع الموظفين الحكوميين من استخدام هواتف أيفون. تسبب الحظر بانخفاض بأسهم شركة ابل، كما أنه يأتي ضمن ما يبدو كتصعيد مستمر بين كل من الصين والولايات المتحدة.

حظر هواتف أيفون للحكومة الصينية


من أصل 10 شركات هواتف، 2 فقط تنموان

الملخص | فيس بوك يصبح مدفوعاً والصين تحظر هواتف أيفون | 10 سبتمبر 2023

تشير بيانات مؤسسة البيانات الدولية (IDC) إلى أن شحنات الهواتف الذكية لعام 2023 ستتراجع بحوالي 4.9% مقارنة بالعام السابق، وهذه المرة الأولى التي تتراجع فيها شحنات الهواتف الذكية لعامين متتالين، مع تقديرات بأن المبيعات ستكون عند أدنى حدودها منذ عام 2013. ويظهر الواقع المتراجع للمجال من كون جميع الشركات الكبرى في قطاع الهواتف قد شهدت تراجع شحناتها في الربع الثاني من 2023 مقارنة بنفس الفترة من 2013 باستثناء شركتين فقط: Huawei وTranssion.

أدنى مبيعات هواتف منذ 2013


ناسا تقدم منحة كبيرة لشركة تريد جمع القمامة الفضائية

مواضيع مشابهة

يعج مدار الأرض اليوم بملايين الأجزاء المحطمة لمركبات وأقمار صناعية سابقة خارجة عن الخدمة. وبالإضافة لكونها قمامة من حيث المبدأ، تشكل هذه الأجزاء خطراً هائلاً بسبب سرعات سيرها الكبيرة أثناء دورانها حول الأرض، وبالنتيجة يمكن لقطعة معدن بحجم عقلة إصبع أن تدمر قمراً صناعياً. لذا تمول ناسا الآن مشروعاً طموحاً لصنع “أكياس قمامة فضائية” تجمع الحطام من المدار وتنظفه.

ناسا تمول أكياس قمامة فضائية


اختبار شاحنات هجينة مكسوة بالألواح الشمسية

سبق وأن تعهدت أكبر 7 شركات شاحنات في أوروبا بالتوقف عن صنع الشاحنات العاملة بالديزل بحلول عام 2040، مما دعا عدة شركات لتجربة حلول بديلة. وقامت شركة Scania السويدية مؤخراً بتجربة أول شاحنة هجينة تتزود بالطاقة من ألواح شمسية تغطي مقطورتها بالكامل ويتوقع أن تضيف أكثر من 5000 كيلومتر من المدى كل عام.

شاحنات مغطاة بالألواح الشمسية


نيسان تستفيد من بطاريات السيارات القديمة لغايات أخرى

بدأت شركة نيسان اليابانية بصنع سيارات Leaf الكهربائية منذ عام 2010، وبينما بدأت العديد من هذه السيارات بالخروج عن الخدمة الآن، وجدت الشركة أن الكثير من بطارياتها لا تزال صالحة للاستخدام. النتيجة هي إعادة تخصيص هذه البطاريات لصنع وحدات تخزين طاقة محمولة وعالية القدرة للاستخدامات المتنوعة وبيعها بسعر يتجاوز 1000 دولار للواحدة.

بطاريات محمولة من بطاريات السيارات


الصين تنضم للولايات المتحدة وألمانيا بحزمة هائلة لدعم صناعة الشرائح الإلكترونية

خصصت الحكومة الصينية أكبر حزمة استثمارية في تاريخها ضمن مساعي لدعم صناعة أنصاف النواقل والشرائح الإلكترونية في البلاد، إذ سيتم دعم الشركات العاملة في المجال بملغ يصل إلى 41 مليار دولار. وسبق للصين أن خصصت حزمتين مشابهتين لكنهما أصغر: 19 مليار دولار عام 2014 و27مليار دولار عام 2019. وفي نفس الوقت تقدم دول أخرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا عشرات المليارات من الحوافز لتطوير نفس الصناعة.

صناعة الشرائح الصينية تتلقى 41 ملياراً

شارك المحتوى |
close icon