الملخص | مقود سيارة يسقط وحده، والذكاء الاصطناعي يسرق صوتك | 12 مارس 2023

شهد الأسبوع الماضي تطورات مهمة في عدة مجالات كبرى لعل أبرزها مجال العملات المشفرة والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي. حيث يبدو ان مجال العملات المشفرة يمر بفترة صعبة أخرى مع استمرار تداعيات انهيار منصة FTX بعد أشهر، فيما يستمر الذكاء الاصطناعي بتحقيق نجاحات أكبر وأكثر إثارة للمخاوف التي كانت حكراً على الخيال العلمي حتى وقت قريب.

 


 

تخيل أن يسقط مقود سيارتك على الطريق السريع

 

 

بالنسبة لمشتريين جديدين لسيارات تسلا Model Y، لم يكن من الضروري التخيل لأن ذلك ما حدث تماماً. وبعد انتشار صور الحادثة والجدل الكبير حول هذا الخطر، يبدو أن الشركة تحت التحقيق لاكتشاف عدد السيارات التي ربما تعاني من هذه المشكلة التي يمكن أن تودي بحياة السائق والركاب وتشير إلى مشاكل كبرى من حيث ضبط الجودة.

 

تسلا تحت التحقيق؛ مرة أخرى

 


 

يسرق صوتك وربما يفعل أسوأ من ذلك بكثير حتى

 

في تطور جديد ومقلق في مجال الذكاء الاصطناعي، وجد الباحثون الأمنيون ارتفاعاً حاداً في عمليات الاحتيال التي تتضمن انتحال الشخصيات والاتصال بالأهل والأقارب والأصدقاء طلباً للمساعدة. لكن المشكلة هنا هي أن العملية مقنعة بشكل كبير بسبب كونها تعتمد على الذكاء الاصطناعي الذي بات قادراً على تقليد صوتك واستخدامه للاحتيال على المقربين منك باستخدام بضع دقائق من الصوت المسجل سواء كان من فيديو قصير أو رسالة صوتية أو حتى مكالمة مسجلة لك.

 

قد يخيف أهلك بأنك تعرضت لحادث

 


 

 

في مسار منفصل لكنه أكثر إثارة للقلق ربما، أظهرت نتائج تجربة صينية أن قدرات الذكاء الاصطناعي في تسيير الطائرات المقاتلة والتحكم بها متفوقة على الطيارين البشر حتى. وبإضافة ذلك إلى تجارب أمريكية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تسيير الطائرات، يصبح من الواضح أن هناك اتجاهاً مقلقاً لاستخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض عسكرية وأن طائرات المستقبل قد لا تتضمن إنساناً في مقعد القيادة ولا في غرفة تحكم بعيد حتى.

 

إنه طير، إنه طائرة، إنه الذكاء الاصطناعي

 


 

“بنك الكريبتو” ينهار، والمصريون يخسرون الملايين لمحتالي الكريبتو

 

 

ضمن واحدة من التداعيات المتأخرة لانهيار منصة FTX لتداول العملات المشفرة في العام الماضي، كان بنك Silvergate الأمريكي قد أعلن إيقاف سحب الودائع منه قبل مدة، قبل أن يؤكد أنه يسير نحو تصفية جميع أصوله وإنهاء أعماله قريباً. حيث كان البنك أحد أكبر مودعي المنصة الشهيرة المنهارة، وكان معروفاً باسم “بنك الكريبتو” كونه أحد عدد قليل جداً من البنوك التي تتعامل مع منصات العملات والأصول المشفرة.

 

مواضيع مشابهة

أزمة مصرفية في عالم الكريبتو

 


 

في مصر، كانت أخبار الكريبتو سلبية أيضاً وشغلت الشارع المصري مع تعرض عدد كبير من سكان البلاد للاحتيال. حيث تبين أن منصة تحمل اسم Hogg Pool كانت قد انتشرت كالنار في الهشيم ضمن السوق المصرية وجذبت الآلاف ليودعوا كل ما يمتلكونه ضمنها مع وعود بمعدلات فائدة عملاقة. لكن وكما كل الأمور التي تبدو أفضل من أن تكون حقيقية، كان الأمر خدعة وفصلاً جديداً من قصص الاحتيال التي استغلت قلة تنظيم مجال العملات المشفرة.

 

المصريون يقعون ضحية احتيال هائل

 


 

قريباً سيساعد الهولوجرام على زجاج سيارتك في توجيهك

 

تعمل شركة بريطانية على تطوير تقنية مثيرة للاهتمام بشكل كبير: العرض الهولوجرامي للمعلومات المهمة على الزجاج الأمامي للسيارة. لكن وبينما تعمل شركات أخرى على إضافة أمور مثل عرض السرعة ومعلومات بسيطة أخرى، تتميز Envisics بأنها تطور نظاماً ذكياً مع كاميرات وحساسات ينبه السائق إلى الأخطار حوله ويساعد بتوجيهه إلى الطريق الصحيح عبر العرض على الزجاج الأمامي بتقنية الواقع المعزز.

 

الواقع المعزز على زجاج السيارة

 


 

صعوبات 2022 الاقتصادية تطال قادة الشركات

 

 

بعد معدلات نمو اقتصادي هائلة في عامي 2020 و2021، شهد عام 2022 فترة من الكساد الاقتصادي وتراجع أسعار أسهم الشركات حول العالم. حيث ساهمت عوامل عدة تتضمن الأزمات الجيوسياسية، وارتفاع أسعار الطاقة، ورفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم في تقليل الاستثمارات المتاحة وأضعاف أداء الشركات التقنية. وبينما تعاملت بعض الشركات مع الأمر بتسريح نسبة من موظفيها، كان هناك ضغط على بعض الرؤساء التنفيذيين لخفض تعويضاتهم التي تصل لعشرات ملايين الدولارات في بعض الشركات.

 

قادة الشركات الذين انخفضت رواتبهم

 


 

كوريا على موعد مع طاقة الاندماج النووي

 

مع أنها لا تزال مصدر طاقة نظري لم يصبح فعالاً بشكل مجدٍ اقتصادياً بعد، تزداد الضجة بشدة حول طاقة الاندماج النووي الآن. وأتى واحد من أهم الأخبار على شكل إعلان من كوريا الجنوبية عن التحضير للبدء ببناء أول مفاعل اندماج نووي في عام 2035 مع توقعات بالانتهاء منه بالوصول إلى عام 2050 ليكون مصدراً نظيفاً ومتجدداً للطاقة بالإضافة لكونه قابلاً للتحكم به (على عكس طاقة الرياح والطاقة الشمسية).

 

طاقة نووية دون مخلفات مشعة

شارك المحتوى |
close icon