الملخص | من دبي إلى نيويورك في ساعة وأول اعتقال بسبب الذكاء الاصطناعي | 14 مايو 2023

شهد الأسبوع الماضي إصدار جوجل لردها المتأخر نسبياً على الصعود المستمر لتضمين روبوت المحادثة ChatGPT في مختلف خدمات مايكروسوفت مؤخراً. إذ كشفت الشركة عن إصدار جديد للبحث يدمج بين أجوبة الذكاء الاصطناعي ونتائج البحث التقليدية، كما أعلنت عن تقديم الذكاء الاصطناعي التوليدي كأداة للمساعدة في إنشاء العروض التقديمية وكتابة رسائل البريد الإلكتروني وسواها من الخدمات. لكن وبينما كان إعلان جوجل مهماً كرد على نظيرتها مايكروسوفت، فقد كان الأسبوع متخماً بالأخبار المثيرة الأخرى والتي تضمنت:


 

أسرع طائرة في العالم قد تكون طائرة تجارية

كشفت شركة أمريكية عن أنها تصمم طائرة ركاب خارقة من المتوقع أن تتفوق على جميع الطائرات السابقة من حيث السرعة. حيث يتوقع أن تصل سرعة الطائرة حتى ماخ 9 (أي تسع أضعاف سرعة الصوت)، وهو ما سيجعلها أسرع بأضعاف من أسرع طائرة حربية في التاريخ، وأسرع بأكثر من عشر مرات من الطائرات التجارية الحالية لتتيح رحلات طيران فائقة السرعة.

 

من دبي إلى نيويورك في ساعة


 

أول حالة اعتقال يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي مسؤولاً عنها

ضمن استمرارها بالتشديد على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي وتضمينه في القواعد الصارمة للمحتوى، أعلنت الصين اعتقال شاب بتهمة استخدام خدمة ChatGPT المحظورة في البلاد لنشر الأخبار الكاذبة والمضللة. وبينما هناك مخاوف عالمية من استخدام روبوتات المحادثة لهذه الغايات، فمن المعروف عن الصين مقاربتها القاسية زيادة ناحية المحتوى المسموح وتعريفها المطاط للأخبار الكاذبة.

 

أول سجين بسبب ChatGPT


 

وارن بافيت يشارك آراءه بصعود الذكاء الاصطناعي

بينما عبر الملياردير والمستثمر الشهير عن إعجابه بالتقنية الجديدة التي استعرضها له “صديقه المقرب بيل جيتس”، فقد كان لديه الكثير من التحذيرات بخصوص المجال. وقال بافيت أن صعود الذكاء الاصطناعي مشابه لتطوير القنبلة النووية، فهو حدث لا رجعة عنه، وقد لا تكون نتائجه بعيدة المدى إيجابية بالضرورة.

 

الذكاء الاصطناعي مثل القنبلة النووية


 

الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بخطر الموت حسب المؤشرات الحيوية

قال فريق من العلماء أنهم نجحوا بتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على دراسة المؤشرات الحيوية للمرضى، واستخدام هذه المؤشرات لتقدير خطورة حالاتهم والتنبؤ باحتمال موتهم بشكل دقيق نسبياً. وبالطبع فتح الإعلان الباب أمام خيالات قدرة الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بوقت موت البشر والنتائج الممكنة لتطوير هذا النوع من التقنيات واستخدامها من قبل جهات الرعاية الصحية.

 

الذكاء الاصطناعي قد يقدر متى تموت


 

مواضيع مشابهة

أمازون تحاول التخلص من عقدة “توصيل الميل الأخير”

حصل عدد من مشتركي أمازون برايم في الولايات المتحدة على عرضٍ مغرٍ: اذهب إلى نقطة توزيع واستلم طرودك ومشترياتك بنفسك لتحصل على 10دولارات بالمقابل. ويأتي العرض في محاولة من أمازون لدفع المستخدمين لاستلام طرودهم بأنفسهم وبالتالي تقليل التكاليف بشدة نتيجة التخلص من الجزء الأخير والأصعب من عمليات التوصيل.

 

استلم طردك بنفسك لقاء 10 دولارات


 

يوتيوب يبدأ بفرضها: إما أن تشاهد الإعلانات أو تدفع مقابل الاشتراك

لاحظ بعض مستخدمي يوتيوب تغيراً في المنصة تسبب بعجز بعضهم عن مشاهدة الفيديو على يوتيوب في حال استخدامهم لبرمجيات حجب الإعلانات. حيث ظهرت نافذة منبثقة تطلب منهم إيقاف حاجب الإعلانات أو الاشتراك المدفوع للتمتع بتجربة خالية من الإعلانات على المنصة. وبينما لا تزال هذه تجربة فحسب، فمن المعتقد أنها ستنتشر على نطاق واسع قريباً.

 

لا إعلانات ولا اشتراك؟ إذاً لا فيديو لك


 

مؤسس PayPal يريد الخلود عبر تجميد نفسه بعد الموت

في استمرارية لأحلام أثرياء العالم بالحياة الأبدية، كشف مؤسس منصة PayPal أنه سيقوم بتجميد نفسه عند الموت لأنه يرى أنه من المحتمل أن نصل إلى تقنية مستقبلية تسمح بإعادتنا إلى الحياة ومن ثم علاج أي أمراض أو مشاكل أدت للموت أصلاً وبالتالي الاستمرار بالحياة. وبذلك ينضم “بيتر ثيل” إلى قائمة متنامية من قادة التقنية والأثرياء الذين يريدون تمديد فترة حياتهم لوقت أطول.

 

الأثرياء يرون الخلود عبر التجميد


 

كاميرات طرق تكشف من يرمي القمامة في الشارع

كشفت المملكة المتحدة عن بدء اختبار نظام كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي وتقوم برصد سلوك السائقين وبالأخص رمي النفايات من النوافذ أثناء القيادة على الطرقات. وسيقوم النظام باكتشاف من يقوم برمي القمامة ويصور سيارته ويرسلها تلقائياً إلى الشرطة لتغريه بشكل سريع دون الحاجة لقضاء الموظفين مئات الساعات وهم يشاهدون الفيديو المصور من الكاميرات.

 

الذكاء الاصطناعي لكشف إلقاء القمامة

شارك المحتوى |
close icon