الملخص | LEAP 2024 يختتم فعالياته، والإمارات تعزز قدراتها النووية السلمية | 11 مارس 2024

شهد الأسبوع الماضي إقامة حدثين تقنيين عملاقين على أرض المملكة العربية السعودية ضمن مرطز الرياض للمؤتمرات والمعارض في ملهم. حيث تزامنت فعاليات حدث LEAP 2024 وحدث DeepFest 2024 في المركز مع نشاط هائل للشركات وأرقام قياسية جديدة للاستثمارات والاتفاقيات الموقعة. وبينما لا تزال الأرقام غير معلنة الآن، فمن المتوقع أن النسخة الأخيرة ستوازي على الأقل نسخة LEAP 2023 التي حطمت الأرقام القياسية وأصبحت أكبر حدث تقني في العالم حينها.


حدث LEAP 2024 يختتم فعالياته مع استثمارات قياسية

انتهت فعاليات حدث LEAP 2024 الذي أُقيم في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بملهم بدايةً من 4 مارس واختُتم بحلول 7 مارس. شهد الحدث توقيع شراكات كبرى أبرزها شراكة «آلات» مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم قطاع أشباه الموصلات في السعودية، وجلب استثمارات ضخمة تجاوز 764 مليون دولار مع تخصيص المملكة استثمارات بقيمة 888 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة. وبالمجمل، بلغت الاستثمارات المعلن عنها ضمن المعرض أكثر من 13 مليار دولار، وهو رقم أكبر حتى من الرقم القياسي للعام الماضي.

تابع أهم ما جرى في LEAP 2024


استعراض الروبوت البشري «محمد» بلغة عربية ممتازة

فاجأ حدث DeepFest 2024 الذي أُقيم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بملهم الحضور بافتتاحية مميزة، حيث ظهر الروبوت «محمد»، وصعد على مسرح DeepFest 2024 الرئيسي ليتحدث أمام الملأ بلغة عربية لا تشوبها شائبة قائلاً: «أنا أول روبوت سعودي على شكل هيئة رجل»، كما ناقش كبير مستشاري الذكاء الاصطناعي والابتكار في وكالة ناسا مواضيع متنوعة أبرزها طباعة الأعضاء البيولوجية ثلاثية الأبعاد والمسائل الأخلاقية المعقدة للروبوتات.

جولة حول DeepFest 2024


دولة الإمارات تتجه لسد ربع احتياجاتها من الكهرباء نووياً

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية يوم الجمعة الماضي عن بدء العمليات التشغيلية لمفاعلها النووي الرابع بمحطات «براكة» على أن يتم تشغيله تجارياً خلال الشهور القادمة. تُعد هذه المحطات الأكبر في العالم العربي ومن المُتوقع أن تغطي 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء. ويأتي ذلك مع مخططات الإمارات الكبرى لاستخدام الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء، والتي تتضمن بالإضافة للطاقة النووية تركيزاً كبيراً على محطات الطاقة الشمسية.

ماراثون المفاعلات النووية


شركة OpenAI ترد على إيلون ماسك بقسوة

مواضيع مشابهة

قام الملياردير إيلون ماسك بمقاضاة OpenAI بدعوى إخلالها باتفاق عقدي يلزمها بأن تكون مفتوحة المصدر وغير ربحية، فردت OpenAI عليه بنشر رسائل بريد إلكتروني تعود إليه، لتكشف أنه لم يمانع الربحية، واعترف بحاجة الشركة لجني الأموال. لكن وبنفس الوقت لا تزال شركة OpenAI تواجه خطر التعرض للملاحقة من الهيئات الناظمة الأمريكية لأن تحولها السهل من شركة غير ربحية إلى امتلاك ذراع ربحية يطرح أسئلة كبرى تحتاج الإجابة.

OPENAI ترد على إيلون ماسك


شركة Apple تتعرض لأكبر غرامة في تاريخها من الاتحاد الأوروبي

شركة Apple تتعرض لأكبر غرامة في تاريخها من الاتحاد الأوروبي

في نصر مهم لشركة Spotify السويدية المتخصصة ببث الموسيقى، حكم القضاء الأوروبي على شركة Apple بغرامة كبيرة بقيمة 1.8 مليار يورو (حوالي 2 مليار دولار) بسبب السلوك الاحتكاري والمعادي للمنافسة وفق تعبير المفوضية الأوروبية. ويعود سبب القضية إلى قواعد Apple التي تقتطع حتى 30% من عائدات التطبيقات، ولا تسمح للتطبيقات بإخطار المستخدمين بأن الدفع من خارج المتجر متاح أصلاً.

2 مليار دولار غرامة لـ APPLE


صفير أجهزة المستشفيات يسبب مئات الوفيات سنوياً

من المُفترض أن تكون صافرات الإنذار بالمستشفيات بمثابة منقذ للحياة، ولكن يبدو أن المبالغة فيها قد يكون وسيلة للهلاك، ليس فقط وفقاً للقاعدة الكونية القائلة «ما زاد حده انقلب ضده»، ولكن حسب دراسة حديثة أيضاً، حيث تصف الدراسة أصوات الإنذار المبالغ فيها قد تسبب إرهاقاً للطواقم الطبية مما يقلل من جديتها وبالتالي قد ينجم عنها حالات وفاة. وتدعي الدراسة أن أكثر من 500 حالة وفاة كانت مرتبطة بهذه الأصوات على مدى 5 سنوات فقط في المستشفيات المدروسة.

صافرات الإنذار القاتلة


Apple تكشف النقاب عن حواسيب MacBook Air بشريحة M3

Apple Air Book M2 2022

أعلنت Apple عن توفر الجيل الجديد من حواسيب MacBook Air بحجمي 13/15 بوصةً المزودة بشريحة M3 الأقوى لدى العملاق الأمريكي. بعيداً عن شاشة Liquid Retina ذات دقة 1080p وسطوع 500 شمعة، والهيكل المتين المصنوع من الألومنيوم، والبطارية الداعمة لـ18 ساعةً من الاستخدام، والذاكرة الموحدة بحجم 24GB، تتميز شريحة M3 بدعم 8 أنوية مركزية «CPU»، و10 أنوية رسومية «GPU»، و16 نواةً عصبيةً «NPU». يبدأ سعر الحواسيب الجديدة من 4,199 و5,099 درهماً إماراتياً.

بأداء مركزي أسرع 15 مرةً

شارك المحتوى |
close icon