الملخص | MWC ينطلق في برشلونة، وأرقام مبشرة لشركات المنطقة | 26 فبراير 2024

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث العالمية بطبيعة الحال، لكنه تضمن وبشكل أساسي أرقاماً إيجابية عدة في المنطقة العربية. إذ أظهر استطلاع أن 93% من الشركات السعودية لديها استراتيجة للذكاء الاصطناعي، فيما كشفت حاضنة أعمال in5 الإماراتية عن نمو الاستثمارات في شركاتها الناشئة بحوالي 25%، وكذلك أعلنت كل من شركتي e& الإماراتية وstc السعودية عن نتائجها المالية مع نمو واضح وأرقام قياسية جديدة للعائدات.


معرض MWC يعود من جديد، مينا تك شريك إعلامي

بداية من يوم الإثنين، 26 فبراير 2024، سينطلق معرض MWC الشهير بنسخته الجديدة بعد أكثر من 3 عقود على انطلاقته. وكما العادة ستجتمع الشركات العالمية في المؤتمر العالمي لاستعراض منتجاتها، وستكون مينا تك حاضرة في المعرض لتغطيته وتناول أهم الابتكارات والمواضيع التي يتناولها، وذلك عبر وسم #MWC على موقعنا الإلكتروني.

برشلونة تستقبل MWC 2024


شركة Nvidia تصبح رابع أكبر شركة في العالم مع نمو صاروخي

باتت شركة Nvidia على بُعد خطوة صغيرة من أن تبلغ قيمتها السوقية 2 تريليون دولار نتيجة الطلب الكبير على شرائح الذكاء الاصطناعي. الآن الشركة هي الرابعة قيمة في العالم حالياً، وتقترب من المركز الثالث في حال تجاوزت أرامكو السعودية. يذكر أن عائدات Nvidia قد شهدت نمواً بنسبة 233% في الربع الأول من عام 2024 وقفز سعر سهمها 13.5% في يوم واحد.

السبب هو الذكاء الاصطناعي


100 مليار دولار لتعزيز القدرات التقنية السعودية بحلول 2030

أعلنت شركة «آلات» السعودية عن أربع اتفاقيات مع شركات عالمية تقنية رائدة؛ مجموعة Softbank، و«كاريير»، وDahua، و«تحكم». وستبلغ استثمارات الشركة 100 مليار دولار (375 مليار ريال سعودي) بحلول عام 2030 لتعزيز قدرات قطاع التقنية. كما تعتزم آلات في البداية إنشاء قدرات تصنيع المنتجات من 34 فئةً مختلفة عبر 7 وحدات عمل تشمل أشباه الموصلات والصناعات المتقدمة.

صناعة الشرائح الإلكترونية في السعودية


شركة OpenAI تضاعف تقييمها باستثمارات جديدة

مواضيع مشابهة

بموجب صفقة استثمار جديدة، ستبلغ قيمة شركة OpenAI حوالي 80 مليار دولار أو أكثر. وتتضمن الصفقة سماح الشركة للموظفين ببيع جزء من حصصهم مقابل عائدٍ مالي هائل. يذكر أن رئيس الشركة، سام ألتمان، كان قد قال أن رؤيته لمستقبل الذكاء الاصطناعي تتطلب 7 تريليونات دولار.

موظفوها سيصبحون أثرياء


الذكاء الاصطناعي قد يأخذ مكانك في اجتماعات الفيديو

قد تتمكن شخصيات الذكاء الاصطناعي البديلة من حضور اجتماعات العمل بدلاً منك بحلول نهاية العام وفقاً لرئيس شركة Otter. هذه الشخصيات البديلة ستكون قادرة على التحدث، والتصرف، وحل المشكلات مثل الموظفين بعد تدريبها على الاجتماعات السابقة. يمكن لحلول العمل الرقمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي توفير الوقت وزيادة الإنتاجية، ولكنها لا تخلو من التحديات بالتأكيد.

نهاية الاجتماعات المملة؟


شركة إيلون ماسك تسمح بتحريك مؤشر الفأرة بالأفكار فقط

نجح مريض بتحريك فأرة حاسوبية بأفكاره فقط وفق تصريح أخير صادر عن إيلون ماسك. وكان المريض قد تعرض لعملية زرع شريحة Neuralink الدماغية مؤخراً، وتعافى الآن من الجراحة. بالطبع، هناك الكثير من الحماس حيال الشرائح الدماغية، لكن بالمقابل هناك مخاوف أخلاقية وصحية عديدة.

 

الأمر يحتاج شريحة دماغية أولاً


وجهك سيصبح بديل جواز سفرك، وعدة بلدان بدأت الأمر بالفعل

تطبق المزيد من المطارات تقنيات التعرف على الوجوه كوسيلة لتسريع دخول المسافرين وتسهيل رحلاتهم. إذ تزيد التقنية من أمان المطارات بالتزامن مع تحسين تجربة المسافرين وتقليل الحاجة للتعامل المباشر مع الموظفين. مؤخراً، بدأت عدة مطارات عربية رائدة مثل مطارات أبوظبي، ودبي، والشارقة باستخدام التقنية في الفترة الأخيرة.

الإمارات رائدة في المجال

شارك المحتوى |
close icon