المملكة العربية السعودية تطلق مؤشر قياس التحول الرقمي 2024

⬤ أطلقت السعودية مؤشر قياس التحول الرقمي 2024 لقياس التزام الجهات الحكومية بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي.

⬤ يهدف المؤشر لتحسين الخدمات الحكومية الإلكترونية المُقدمة للمستفيدين والمساهمة في ريادة المملكة عالمياً في هذا المجال.

⬤ في عام 2023، احتلت المملكة المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة للمرة الثانية على التوالي.

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤشر قياس التحول الرقمي 2024، وهو أحدث إصدار من المؤشر الذي يقيس التزام الجهات الحكومية بالمعايير الأساسية للتحول الرقمي. ويسعى مؤشر قياس التحول الرقمي 2024 لرفع مستويات التزام القطاع العام بالقرارات والتوجيهات المتعلقة بالتطور التكنولوجي.

يهدف ذلك المؤشر لتحسين جودة الخدمات الحكومية الإلكترونية المُقدمة للمستفيدين والمساهمة في ريادة المملكة عالمياً في هذا المجال. وقد تم الكشف عن المؤشر خلال ورشة عمل افتراضية نظمتها هيئة الحكومة الرقمية السعودية التي جلبت 2,000 متخصص من 233 كيان حكومي.

مواضيع مشابهة

شملت المواضيع التي تم تناولها تحسين منهجيات القياس، والمراجعات الهامة لوثيقة المعايير الأساسية للتحول الرقمي، ومشاركة قصص النجاح من مؤشر قياس 2023، وتحديد خارطة الطريق للدورة المستمرة. وفي عام 2023، شارك 226 كياناً حكومياً في المؤشر، محققين بشكل جماعي معدل تقدم قدره 85.53%، كما نجحت 88 جهة في التقدم لمرحلة الابتكار والتكامل.

أشار المهندس أحمد بن محمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، إلى أن مؤشر قياس التحول الرقمي يعمل كأداة تمكين تكنولوجية مهمة لرحلة التحول. كما أكد المحافظ أن المؤشر يعزز الأهداف الإستراتيجية للحوكمة الإلكترونية في المملكة، بما يتوافق بسلاسة مع رؤية السعودية 2030، والتي تهدف لجعل المملكة رائداً عالمياً في الإدارة الرقمية.

فضلاً عما سبق، أوضح المحافظ أن المؤشر يهدف للوفاء بمتطلبات الرقمنة، وتطوير الحوكمة الإلكترونية، وتعزيز أداء وكفاءة الكيانات الحكومية. ووفقاً للمحافظ، تسرع تلك المبادرة من وتيرة الرقمنة في المملكة، وتعزز رضا المستفيدين، وتحسن جودة الحياة.

تسعى المملكة لإطلاق المبادرات الابتكارية لتحديث بنيتها الأساسية وتعزيز قدراتها التكنولوجية، حيث أطلقت أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والعملاق الأمريكي Nvidia في فبراير الماضي.

في عام 2023، احتلت المملكة المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، وفقاً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، لتحافظ على تصدرها للمرة الثانية على التوالي بنسبة نضج بلغت 93% في النتيجة الإجمالية للمؤشر.

شارك المحتوى |
close icon