المملكة العربية السعودية تقود دول الخليج العربي في اعتماد الروبوتات

⬤ وفقاً لوزراة التجارة، وصل عدد شركات الروبوتات في السعودية إلى 2,344 شركةً بحلول الربع الثاني من عام 2023.

⬤ من المُتوقع أن تبلغ عائدات صناعة الروبوتات 18 مليون دولار هذا العام، مع زيادة سنوية قدرها 1.5% لأربعة سنوات قادمة.

⬤ قدمت شركة Proven Robotics سبعة روبوتات موجهة لصناعات مختلفة، منها روبوت للمطاعم وروبوت للمستشفيات.

بالنظر إلى كونها أكبر اقتصادات المنطقة، وبفضل الجهود الكبيرة لتحويل اقتصادها وتنويعه بعيداً عن النفط، أصبحت المملكة العربية السعودية قائداً محلياً في اعتماد وتطوير تقنية الروبوتات مع تزايد عدد شركات الروبوتات في المملكة.

وفقاً لوزراة التجارة السعودية، وصل عدد شركات الروبوتات المُسجلة في المملكة من 2,344 شركةً بحلول الربع الثاني من عام 2023، بعد أن كان عددها 1,537 شركةً في نفس الفترة من عام 2022.

كشف تقرير شركة الاستشارات البحثية Statista أن سوق صناعة الروبوتات قد شهد نمواً ملحوظاً، فمن المُتوقع أن تصل عائدات تلك الصناعة إلى 18 مليون دولار هذا العام، مع زيادة سنوية قدرها 1.5% خلال السنوات الأربعة القادمة.

قال محمد الدوسري، المدير الإقليمي لقسم الروبوتات في شركة Proven Robotics: «تُعد السعودية متقدمةً مقارنةً بدول الخليج الأخرى وقد خطت خطوات كبيرة نحو اعتماد الروبوتات وتكنولوجيا الفضاء.»

مواضيع مشابهة

تم الكشف عن عدد كبير من الروبوتات بحدث LEAP 2024 الذي عُقد بالرياض بين 4 و7 مارس، حيث استعرضت شركات الروبوتات الاستخدامات المحتملة عبر القطاعات، بما يشمل الرعاية الصحية، والضيافة، والتعليم، والطاقة.

قدمت شركة Proven Robotics سبعة روبوتات موجهة لصناعات مختلفة. أحد تلك الروبوتات يُدعى Pepper يعمل ضمن فريق بمطعم سعودي، والذي يرحب بالضيوف، ويقدم توصيات بشأن الطلبات، ويقدم الوجبات.

هناك روبوت آخر يُدعى NAO يعمل في بيئة سريرية مع الأطفال المصابين بالتوحد، وهو مُصمم للمساعدة في التربية المعرفية والبدنية.

قال الدوسري: «تضيف الروبوتات قيمة وتعزز القدرات البشرية»، وأضاف: «بدلاً من أن يعمل شخص واحد لمدة 8 ساعات يومياً، تعمل تلك الروبوتات بشكل أسرع، مما يوفر جهد ووقت الناس.»

ومع ذلك، أكد الدوسري أن اعتماد الروبوتات لا يعني بالضرورة فقدان الوظيفة، ولكن «خلق فرص جديدة في أدوار الصيانة والبرمجة.»

يجدر بالذكر أن المملكة العربية السعودية كشفت بحدث LEAP 2024 عن الروبوت «محمد»، أول روبوت بشري ذكر ثنائي اللغات، من تطوير شركة الروبوتات السعودية QSS. صعد الروبوت الذكر «محمد» ونظيرته الأنثى «سارة» على المنصة، وخاطبا الجمهور باللغة العربية، واستعرضوا قدرتهم على تقديم المعلومات.

شارك المحتوى |
close icon