“المناطق السحابية” تجذب 9 مليارات دولار من الاستثمارات إلى السعودية

⬤ ضمن مجريات مؤتمر ليب 23 التقني المقام في السعودية، تم الكشف عن استثمارات بمليارات الدولارات في المملكة.

 

⬤ وفق وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تبلغ الاستثمارات الأجنبية 9 مليارات دولار في “المناطق السحابية”.

 

⬤ تضمنت قائمة أكبر المستثمرين في المناطق السحابية كلاً من مايكروسوفت وأوراكل بالإضافة إلى هواوي وسواها.

 

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية، عبد الله السواحة، إن المستثمرين من الشركات الكبرى سيضخون استثمارات بقيمة تتجاوز 9 مليارات دولار في مجال التقنية المستقبلية ضمن المملكة في الفترة المقبلة.

 

ستتركز هذه الاستثمارات على “المناطق السحابية”، والتي تتضمن البنى التحتية اللازمة لتشغيل الخدمات السحابية مثل مراكز البيانات وشبكات الاتصالات وسواها. وبينما يشهد العالم ككل نمواً مستمراً للطلب على الخدمات السحابية، يبدو أن المجال ينمو بسرعة أكبر حتى في المنطقة.

 

مواضيع مشابهة

صدر تصريح الوزير السعودي ضمن مجريات مؤتمر ليب 23 (Leap 23) المقام حالياً في المملكة، والذي يعد واحداً من أكبر أحداث التقنية في العالم منذ نجاح نسخته الأولى في العام الماضي بجذب كبرى الشركات العالمية ومئات المتحدثين والشخصيات الهامة.

 

وفق التصريحات، ستكون عملاقة التقنية الأمريكية مايكروسوفت في صدارة المستثمرين في الخدمات السحابية في المملكة. إذ تخطط الشركة، التي تتخذ من ولاية واشنطن الأمريكية مقراً لها، لاستثمار 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية واسعة النطاق. وتتلوها شركة الخدمات السحابية، أوراكل، والتي تخطط لتوسيع أعمالها في المنطقة عبر استثمار 1.5 مليار دولار لبناء مناطق سحابية جديدة في العاصمة، الرياض.

 

بالإضافة لكل من مايكروسوفت وأوراكل، هناك شركة هواوي الصينية التي ستستثمر 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها في المملكة، بالإضافة إلى مشاريعها الكبرى المخططة مع شركة أرامكو السعودية العاملة في مجال النفط والغاز.

 

يذكر أن المنطقة العربية قد شهدت نمواً هائلاً في الطلب على الخدمات السحابي خلال الأعوام الأخيرة. وظهر اهتمام متزايد من الشركات العالمية، مثل مايكروسوفت وأمازون وجوجل، بالأمر مع بنائها للمزيد من الخوادم ومراكز البيانات في الشرق الأوسط عموماً ومنطقة مجلس التعاون الخليجي بالأخص.

شارك المحتوى |
close icon