مؤسس ومسؤول تقني كبير: “الميتافيرس فكرة قديمة لن تعمل أبداً”

في الفترة الأخيرة تصدرت عناوين الميتافيرس الصحف والمنصات الرقمية بعدما باتت شركة فيسبوك العملاقة أكبر داعمي هذا التحول. لكن وبينما لا يزال الكثيرون غير مدركين للحجم الحقيقي للميتافيرس يبدو أن المواقف السلبية منه تتراكم، وكان واحد منها من المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمنصة Evernote الشهيرة للملاحظات والرئيس الحالي لشركة اجتماعات الفيديو Mmhmm وهو Phil Libin.

 

كان Libin قد جرب العالم الافتراضي الجديد الذي تعد فيسبوك بأن يكون الشكل الجديد للاجتماعات عبر الإنترنت: Horizon Workrooms. لكن وكما كان رأيه المسبق، لم تكن التجربة إيجابية حقاً بل كانت بالكاد قابلة للتحمل لبضعة دقائق. حيث أكد Libin أن استخدام الواقع الافتراضي للاجتماعات ليس مغرياً حقاً في الوقت الحالي وبالأخص مقارن بالتقنيات الموجودة أصلاً لمكالمات الفيديو والاجتماعات المرئية.

 

بالنسبة لفيسبوك التي تعد الاسم الأكبر في المجال اليوم، تعتمد الميتافيرس على تقنيات الواقع الافتراضي ونظاراتها المخصصة. لكن هذا الأمر يعني عوائق عدة بنظر البعض، حيث أن هذه النظارات ليست خفيفة او مريحة حقاً، كما يعاني الكثيرون من الدوار لدى استخدامها وبالأخص لفترات ممتدة من الزمن. وبالطبع هناك العائق الأساسي حول كونك ترى الشخصيات الافتراضية للمشاركين الآخرين بالاجتماع بدلاً من رؤيتك لوجوه الآخرين كما في أي اجتماع تقليدي أو اجتماع فيديو عبر الإنترنت.

 

مواضيع مشابهة

ضمن حديثه، وصف Libin مقاربة فيسبوك للميتافيرس على أنها “فكرة قديمة” كما وصفها بأنها “غير مبدعة، وقد تم تجربتها مراراً وتكراراً عبر العقود الأربعة الأخيرة لكنها لم تعمل أبداً.

 

يذكر أن خيبات الأمل حول نمو الميتافيرس البطيء كانت قد ساهمت بالضربة الكبرى التي تعرض لها سهم ميتا مؤخراً. حيث فقدت الشركة حوالي 18% من قيمة سهمها دفعة واحدة بعد الإعلان عن تقرير عائدات عام 2021 الماضي، ولا تزال دون استعادة أي من القيمة المفقودة حالياً.

شارك المحتوى |
close icon