الميتافيرس يكلف ميتا خسارة 4.65 مليار دولار في الربع الأخير من 2023 فقط

⬤ حققت وحدة الواقع الافتراضي من ميتا عائدات بأكثر من مليار دولار في الربع الأخير من 2023، لكنها خسرت 4.65 مليار دولار بالمقابل.

⬤ بالتزامن مع دخول شركة Apple لمجال الواقع المعزز، تزايد استثمار ميتا في مشاريع النظارات وعالم الميتافيرس رغم الخسائر.

⬤ منذ بداية عام 2020 تكبدت ميتا خسائر بأكثر من 42 مليار دولار، بالأخص مع تطوير الميتافيرس وبيع النظارات بأقل من تكلفتها.

تستمر شركة ميتا في إنفاق المليارات من الدولارات كل ربع عام لتطوير الميتافيرس، والآن تواجه أول تهديد تنافسي حقيقي من آبل.

ذكرت ميتا في تقريرها المالي للربع الرابع من عام 2023 أن وحدة Reality Labs سجلت خسارة تشغيلية قدرها 4.65 مليار دولار خلال هذه الفترة، بينما توقع المحللون أن تصل الخسارة إلى 4.26 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن قسم الميتافيرس خسر ما يزيد عن 42 مليار دولار منذ نهاية 2020، وهذه الفترة تمثل أول ربع عام أُتيحت أرقامه للعامة، بينما شهد الربع الأخير لعام 2023 أكبر خسارة.

مواضيع مشابهة

وقالت الشركة في بيان أرباحها: «نتوقع أن تزداد الخسائر التشغيلية بشكل كبير على أساس سنوي بسبب جهودنا المستمرة في تطوير منتجات الواقع الافتراضي والمعزز واستثماراتنا لتوسيع نطاق نظامنا البيئي».

حققت وحدة Reality Labs عوائد قدرها مليار دولار خلال الربع الرابع من عام 2023، بعد أن وصلت إلى 727 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2022، وهو ما فاق توقعات المحللين بوصول العوائد إلى 768.2 مليون دولار وفقاً لاستطلاع رأي أجرته ستريت أكونت.

تطور Reality Labs تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز التي يقوم عليها الميتافيرس الذي وصفه المؤسس زوكربيرغ الحدود التالية وخليفة الإنترنت المحمول، وتُعد نظارات Quest للواقع الافتراضي المنتج الأساسي لهذه الوحدة.

تضخ ميتا الكثير من الأموال في الواقع الافتراضي، بينما تقتحم آبل السوق بأول نظارات واقع مختلط لها؛ Vision Pro البالغ سعرها 3,500 دولار وهو 7 أضعاف السعر المبدئي لنظارات الواقع الافتراضي Meta Quest 3.

شهد سوق نظارات الواقع الافتراضي والمعزز انخفاضاً بالمبيعات بنسبة 40% ليصل إلى 664 مليون دولار بدايةً من نوفمبر الماضي، وفقاً لبحث أجرته المؤسسة البحثية سيركانا، حيث فسر أحد محلليها لـCNBC ذلك بقلة إصدار نظارات واقع معزز مستقلة. ويأتي هذا الانخفاض في وقت يعاني فيه مفهوم «الميتافيرس» الذي حقق ضجة كبرى مؤخراً من تراجع الاهتمام به وضعف إقبال المستخدمين عليه على عكس التحليلات الأولية التي توقعت أن يكون الميتافيرس هو الشكل التالي لاستخدام الإنترنت.

شارك المحتوى |
close icon