أهم الوظائف التقنية المتوقع نموها في عام 2022

بالإضافة لكون المجال التقني ككل واحداً من الأسرع نمواً في العالم بفضل الاعتماد المتزايد على التقنية، هناك بعض الوظائف ومسميات الأعمال التي تنمو أسرع من سواها دون شك. وهنا سنتناول بعض من أهم هذه الوظائف التي يتوقع لها أن تكمل مسيرة نموها بقوة في هام 2022 الجاري.

 

@menatechnet

هل الشهادة الجامعية شرط للتوظيف؟ #ميناتك #تكنولوجيا #ايلون_ماسك #تحفيز #دراسة #tech #technology #techtok #elonmusk #motivation #menatech

♬ original sound – MENA Tech – مينا تك

 

تم إعداد هذه القائمة بالاستناد على بيانات من تقارير الأعمال النامية مثل تقرير LinkedIn للوظائف الأسرع نمواً بالإضافة للتحولات التي تجري في عالم الأعمال وفي مجال التقنية بالأخص. لذا ومع أن هذه القائمة ليست حاسمة أو مؤكدة، فهي مبنية على بيانات وأرقام تعكس نمواً مسبقاً حقيقياً.

 

اختصاصيو الذكاء الاصطناعي

 

سبق وأن شهد هذا المجال بالتحديد نمواً سريعاً وكبيراً بنسبة تزيد عن 70% خلال السنوات الأخيرة السابقة، وبالنظر إلى الاعتماد المتزايد لتقنيات الذكاء الاصطناعي فمن المتوقع أن يستمر هذا النوع من الوظائف بالنمو بسرعة.

 

يتركز عمل اختصاصيي الذكاء الاصطناعي على تطوير أفكار المنتجات المبنية على الذكاء الاصطناعي ورسم الخطوط العامة لاستراتيجيات استخدام التقنية لتحقيق غايات الشركة. حيث تتضمن المهارات الأساسية لاختصاصيي الذكاء الاصطناعي أموراً مثل البرمجة والمعرفة بتقنية المعلومات وطبيعة عمل الشركات التي توظفهم بطبيعة الحال.

 

علماء البيانات

 

أهم الوظائف التقنية المتوقع نموها في عام 2022

 

تعتمد الشركات اليوم على جمع ومعالجة وإدارة البيانات بشكل متزايد، حيث أن هناك العديد من الشركات التي بدأت باستخدام البيانات الضخمة مؤخراً فيما تخطط العديد من الشركات الأخرى لتوسيع اعتمادها على البيانات الضخمة. ويأتي جزء كبير من هذا النمو من ازدياد توافر الخدمات السحابية وتسهيل الوصول إلى تقنيات جمع ومعالجة البيانات لدى الشركات.

 

يحتاج علماء البيانات لخبرات متقدمة في طرق جمع البيانات وتخزينها والتعامل معها، كما انهم يحتاجون للكثير من المعرفة في مجال البيانات الضخمة وطرق الاستفادة منها بالشكل الصحيح.

 

مهندسو الروبوتيات

 

مع سير الثورة الصناعية الرابعة قدماً، هناك المزيد والمزيد من التركيز على الأتمتة وزيادة استخدام الروبوتات في المجال الصناعي على خطوط الإنتاج بالإضافة للعديد من المجالات الأخرى أيضاً. وفق شركة التحليلات Allied Market Research، فمن المتوقع أن ينمو مجال الروبوتيات من 62.75 مليار دولار عام 2019 إلى أكثر من 189 مليار دولار بحلول عام 2027. ولتطوير وتصنيع وتشغيل هذا العدد المتزايد من الروبوتات يستمر الاهتمام بهندسة الروبوتيات بالنمو.

 

يقوم مهندسو الروبوتيات بتصميم وتطوير وتصنيع الروبوتات سواء كانت فردية أو على خطوط إنتاج كبرى. وبالإضافة إلى التعليم العالي والتخصص في المجال يحتاج مهندسو الروبوتيات للكثير من الخبرة الشخصية ومتابعة تقدم المجال سريع التحول.

مواضيع مشابهة

 

مهندسو التطوير الكامل للمواقع

 

لطالما كان عالم الويب يقسم المهندسين والمطورين العاملين ضمنه إلى مطوري الجهة الخلفية المعنيين بإدارة عمل الموقع بحد ذاته والخدمات التي تجعله ممكناً، وبالمقابل مطورو الواجهة الذين يديرون ما يراه المستخدمون وطريقة تعاملهم معه. لكن مؤخراً بات هناك تركيز متزايد على المبرمجين الخبراء الذين يجمعون الناحيتين معاً ويستطيعون العمل على التطوير الكامل للمواقع وليس أجزاء منها فقط.

 

يحتاج مهندسو تطوير المواقع لمعرفة كبيرة بالبرمجة وكتابة الكود بعدة لغات وأساليب مختلفة، حيث عليهم التعامل مع لغات متنوعة تتضمن PHP وبايثون وجافا سكريبت بالإضافة لقدرتهم على التعامل مع CSS وبالطبع HTML.

 

مهندسو السحابة

 

أهم الوظائف التقنية المتوقع نموها في عام 2022

 

من حيث المبدأ، بات التعامل مع السحابة جزءاً أساسياً من عمل أي نوع من الشركات. حيث تعتمد الشركات اليوم على مزيج من البرمجيات كخدمة والمنصة كخدمة وحتى البنية التحتية كخدمة في بعض الحالات. لذا يزداد اعتماد الشركات اليوم على مهندسي السحابة ويتوقع أن يستمر نمو هذا النوع من العمل في ظل التحول الرقمي الكبير الذي تشهده العديد من المجالات.

 

يتولى مهندسو السحابة المهام مثل تصميم وبناء وإدارة التضمين السحابي للشركات، مما يعني أنهم يحتاجون لمعرفة برمجية متقدمة ومعرفة جيدة بالمنصات السحابية وطرق استخدامها الفعال بالإضافة لإدراك جيد لأسس أمن المعلومات والحماية والخصوصية.

 


مواضيع قد تهمك:


 

اختصاصيو أمن المعلومات

 

كما أظهر العامان الأخيران بوضوح شديد: عادة ما يترافق التحول الرقمي مع تزايد بنشاط المخترقين واستهدافهم للشركات. وبعد عدة حالات اختراق هائلة تركت المليارات من الخسائر وحالات نقص شديد في مواد أساسية مثل الوقود في العامين الماضيين، فقد بات التركيز على أمن المعلومات أكبر من أي وقت مضى.

 

يتطلب مختصو أمن المعلومات معرفة جيدة بالشبكات والإنترنت والخدمات السحابية وطرق حماية المنصات والحد من الطرق التي يمكن للمخترقين أن يستخدموها. وكما المجالات التقنية الأخرى يحتاج المجال لمتابعة مستمرة بسبب التغير السريع والمستمر لمعايير الأمن المعلوماتي اليوم.

شارك المحتوى |
close icon