الولايات المتحدة تلاحق أكبر منصة تداول عملات مشفرة قانونياً وتصفها: “شبكة من التضليل”

⬤ تواجه منصة Binance ملاحقات قانونية من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بتهم متعددة.

⬤ تتضمن التهم التضخيم المصطنع لحجم التداول، واختلاس أموال العملاء، وتضليل المستثمرين بشأن الضوابط الرقابية.

⬤ أدت الدعوى إلى تراجع قيمة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها منذ حوالي ثلاثة أشهر وسط ترقب عالمي لنتائج الأمر.

رفعت جهات تنظيمية في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد أكبر منصة تداول عملات مشفرة في العالم، Binance، ورئيسها التنفيذي تشانغبينج تشاو (الشهير باسم CZ) بتهمة تشغيلهما “شبكة من التضليل”، مما أدى إلى انخفاض قيمة عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر تقريباً.

أدرجت دعوى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية 13 تهمة ضد Binance وتشانغبينج تشاو ومشغل المنصة في الولايات المتحدة. حيث زعمت الهيئة أن Binance قامت بتضخيم أحجام التداول على منصتها بشكل مصطنع، واختلاس أموال العملاء، وتضليل المستثمرين بشأن ضوابط الرقابة على سوقها، وأنها فشلت في حظر العملاء في الولايات المتحدة عن منصتها.

كما زعمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن Binance وتشاو يتحكمان سراً في أصول العملاء بشكل سمح لهم بخلط أموال المستثمرين مع أرباح المنصة والتصرف بها “كما يحلو لهم”. وقالت الهيئة أن Binance أنشأت كيانات أمريكية منفصلة “كجزء من خطة مفصلة للتهرب من قوانين الأوراق المالية الفيدرالية الأمريكية”.

وفقاً للهيئة، قامت شركة تجارية يملكها ويتحكم بها تشاو، Sigma Chain، بشراء وبيع نفس الأصول في الوقت نفسه (أو ما يسمى بـ”غسل التداول”) من حوالي ثلاث سنوات حتى يونيو 2022. مما أدى إلى تضخم حجم تداول الأوراق المالية للأصول المشفرة على منصة Binance.US بشكل اصطناعي. مشيرة إلى أن الشركة التجارية أنفقت 11 مليون دولار من حساب لها لشراء يخت.

مواضيع مشابهة

وقال جاري جينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات: “نزعم أن كيانات تشاو وBinance متورطة في شبكة واسعة من التضليل، وتضارب المصالح، والتقاعس في الإفصاح عن المعلومات، والتهرب المحسوب من القانون.”

من جهتها، عارضت شركة Binance ادعاءات الهيئة زاعمة أنها كانت تتعاون مع الهيئة لإيجاد “حل معقول”، إلا أن الهيئة أضافت طلبات جديدة في آخر لحظة ثم رفعت الدعوى. وقالت مدونة على موقع Binance: “ننوي الدفاع عن منصتنا بقوة. Binance ليست منصة أمريكية، لذا إجراءات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أثرها محدود.”

وجاء في المدونة أن “جميع أصول المستخدمين على منصات Binance والمنصات التابعة لها، بما فيها Binance.US، آمنة ومستقرة.”

نتيجة لانتشار الخبر عن الدعوى، تراجعت قيمة عملة البيتكوين بنسبة وصلت إلى 6% إلى أدنى مستوى لها منذ حوالي ثلاثة أشهر. كما انخفضت قيمة العملة المشفرة BNB الخاصة بمنصة Binance، وهي رابع أكبر عملة في العالم من حيث حجم السوق، بأكثر من 5%.

قال مختصون في السوق إن ادعاءات هيئة الأوراق المالية والبورصات قد تشل منصة Binance، ومن المرجح أن تؤثر هذه الادعاءات على مجال تداول العملات المشفرة بشكل أوسع. إذ تهيمن منصة Binance في ذلك المجال، فهي سهلت تداولات بقيمة 65 مليار دولار تقريباً في اليوم خلال العام الماضي.

لكن أظهر تقرير لشهر مارس صدر عن CCData أن حصة Binance في سوق التشفير تراجعت في مارس للمرة الأولى في خمسة أشهر من 62.0% إلى 57.7% في فبراير. وهذا على خلاف حجم تداولات المنصة الذي شهد ارتفاعاً.

دعوى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية هي الأحدث في سلسلة من الملاحقات القانونية التي تواجهها Binance، فلقد تلقت المنصة دعوى قضائية أخرى من لجنة تداول العقود الآجلة الأمريكية في مارس الماضي. وتدعي هذه الدعوى أن الكثير من حجم تداول Binance المبلغ عنه وربحيته جاء بسبب الالتفاف عمداً على اللوائح الأميركية. كما تخضع المنصة لتحقيق من وزارة العدل الأمريكية على خلفية شبهات متعلقة بغسل الأموال وخرق الجزاءات العقوبات.

شارك المحتوى |
close icon