باحثون يطورون نظام ذكاء اصطناعي يدعي التنبؤ بأحداث الحياة والعمر المتبقي للمرضى

⬤ طور باحثون دنماركيون خوارزمية تستخدم الذكاء الاصطناعي  للتنبؤ بأحداث حياة الأشخاص وفق ادعائهم.

⬤ تتضمن الخوارزمية إمكانية التنبؤ بالعديد من الأمور مثل العمر المتبقي للمرضى واحتمال انتقال الأشخاص من مدنهم.

⬤ وفق الباحثين، قدمت الخوارزمية نتائج جيدة مع دقة توقعات تجاوزت 70% في عدة مجالات أساسية للاختبار.

يسخر باحثون دنماركيون الذكاء الاصطناعي وبيانات الملايين من الأشخاص للمساعدة على التنبؤ بمراحل حياة الأفراد، وحتى نهايتها، ويأملون زيادة الوعي بقوة ومخاطر هذه التكنولوجيا.

لفعل ذلك، طور الباحثون خوارزمية مستندة لنموذج ذكاء اصطناعي اسمه Life2Vec، ويهدفون لاستكشاف الأنماط والعلاقات، بحيث يمكن لبرمجيات التعلم العميق التنبؤ بمجموعة واسعة من الأحداث الصحية والاجتماعية.

قال سوني ليمان، الأستاذ بجامعة الدنمارك التقنية وأحد مؤلفي الدراسة التي نُشرت في دورية Nature Computational Science، لوكالة فرانس برس: «إنه إطار عمل عام جداً للتنبؤ بحياة البشر، ويمكنه التنبؤ بأي شيء عندما يكون لديك بيانات تدريب.»

مواضيع مشابهة

يعتقد ليمان أن الإمكانيات لا حصر لها، وأضاف: «يمكنها التنبؤ بالمخرجات الصحية، لذلك يمكنها التنبؤ بالخصوبة أو السمنة، أو ربما يمكنك التنبؤ بمن سيُصاب بالسرطان ومن لن يُصاب به، بل يمكنه التنبؤ بما إذا كنت ستجني الكثير من المال.»

تستخدم الخوارزمية عملية مشابهة لتلك التي يستخدمها ChatGPT، ولكن يتمثل الفرق الأبرز في أنها تحلل المتغيرات التي تؤثر على الحياة مثل الولادة، والتعليم، والمنافع الاجتماعية، بل وجداول العمل.

يحاول الفريق تكييف الابتكارات التي مكنت خوارزميات معالجة اللغة من «دراسة تطور وإمكانية التنبؤ بحياة البشر بناءً على تسلسل أحداث تفصيلية».

أدى الكشف عن الخوارزمية الجديدة لظهور ادعاءات بوجود «آلة حاسبة للموت» مع قيام بعض المواقع الاحتيالية بخداع الأشخاص بعروض استخدام برمجية ذكاء اصطناعي للتنبؤ بمتوسط العمر المُتوقع، وذلك بهدف سرقة بياناتهم بالدرجة الأولى. فيما أكد الباحثون أن البرمجية خاصة وغير مُتاحة عبر الإنترنت أو لمجتمع البحث في الوقت الحالي.

يستند نموذج Live2Vec لبيانات جُمعت من 6 ملايين مواطن دنماركي بواسطة وكالة الإحصاء الدنماركية الرسمية. ويزعم الباحثون إمكانية التنبؤ بحياة البشر حتى آخر نفس عبر تحليل مجموعة من الأحداث. حيث يدعون أن الخوارزمية تقدم تنبؤات صحيحة بنسبة 78% عندما يتعلق الأمر بالموت، وبنسبة 73% عندما يتعلق الأمر بالانتقال لمدينة أو دولة أخرى.

يُذكر أن بعض الخبراء حذروا من استخدام شركات التأمين لبرمجيات مشابهة للتمييز بين عملائها وفقاً لما أصابهم من أمراض والحوادث، بحيث يشترك العملاء المُعرضون للموت بشكل أكبر من غيرهم بخطة تأمين أعلى سعراً، بل قد يصل الأمر للحرمان من الاقتراض أو من الرعاية الصحية نظراً لأنهم سيموتون على أي حال.

شارك المحتوى |
close icon