باحثين بهارفارد يبتكرون روبوت حي من الفئران

الخلاصة: اكتشف العلماء طريقة لابتكار روبوت حي من خلايا الفئران المعدلة وراثيا ليكون اول روبوت من خلايا حية يتم ابتكاره إلى الآن

إذا سألك أحدهم عن الشيء الذي ستحصل عليه إذا قمت بخلط خلايا قلب فأر مع السيليكون الخاص بالثديات وبعد ذلك تضيف بعض لمسات الذهب والهندسة الوراثية؟ بالتأكيد لن تحصل على أحد الخوارق الكونية أو الكائنات الفضائية لكنك ستحصل على روبوت حي، وهو ما طوره فريق من الباحثين بجامعة هارفارد، والذي تعد أعجوبة الهندسة الحيوية والذي تسبح مثل الكائنات الحية بالضبط.

 

مواضيع مشابهة

يشبه الروبوت الحي كثيراً سمكة الراي اللاذعة، وهو يتكون من أربع طبقات مختلفة وهي الركيزة الأساسية والتي تشكل الجسم وتتكون من السيليكون، مع نظام الهيكل العظمي المصنوع من أسلاك الذهب، وطبقة ثانية من السيليكون لعزل الهيكل العظمي، وأخيرا طبقة من 200 ألف خلية حية من الفئران المعدلة وراثياً.

 

تم تصميم هذه الخلايا للارتباط عن التعرض لطول موجي معين من الضوء، وهو عبارة عن روبوت حي يتحرك بطريقة مموجة وهو ما يجعله أشبه بالكائنات الحية في سائل غني بالمغذيات التي تحافظ على بقاء الروبوت الحلي على قيد الحياة والتحكم بها عن بعد.

 

لا يُمكن لهذا الروبوت الحي البقاء على قيد الحياة خارج المعمل بعد، وذلك لأنه يحتاج إلى سائل مخصص وخلايا الفئران ليس لديها أي مناعة وإذا تم مهاجتمها من قبل البكتيريا أو مسببات الأمراض الفطرية فإنه سيهلك وذلك يأمل الفريق في وضع قلب مهندس وراثياً للبقاء بهذا الروبوت الحي.

 

شارك المحتوى |
close icon