باستخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، جوجل تعلم الروبوتات لعب كرة القدم

⬤ طوّر مختبر DeepMind AI التابع لشركة جوجل روبوتات صغيرة قادرة على لعب كرة القدم.

⬤ تستخدم الروبوتات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتتعلم تسديد الكرة والدفاع عن المرمى وصد الركلات.

⬤ هذه ليست أول روبوتات قادرة على لعب كرة القدم، لكنها مميزة برخص تكلفة التدريب واعتمادها الذكاء الاصطناعي.

قام فريق من الباحثين من مختبر الذكاء الاصطناعي DeepMind AI التابع لشركة جوجل بتطوير وبرمجة اثنين من الروبوتات الصغيرة القادرة على لعب مباراة كرة القدم بطريقة وحركات شبه بشرية.

تظهر تلك الروبوتات في مقطع فيديو وهي تهرول بخفة مذهلة وقريبة من خفة حركة الإنسان. ولكن تبقى حركاتها أقرب من حركات أطفال يحاولون لعب كرة القدم من مناورات لاعبين محترفين.

مواضيع مشابهة

لكن قد تكون المظاهر في الفيديو خدّاعة، حيث تكمن وراء تلك التحركات البسيطة تقنية معقدة للغاية ومهارة آلية كبيرة. فهذه الروبوتات قادرة على المشي، والانعطاف، والجري بكفاءة، والانتقال بين هذه الحركات بانسيابية مذهلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للروبوتات ركل الكرة وتسديدها على المرمى بفضل تقنية تعلم آلي متطورة. مع ذلك تبقى مهارة الجري مع الكرة بعيدة المنال لهذه الروبوتات.

قد لا تصل هذه الروبوتات إلى إمكانات روبوتات خارقة أخرى مثل روبوت Atlas التابع إلى Boston Dynamics القادر على التسلق والركض والتوازن. لكن الهدف من هذا المشروع، الذي أطلق عليه اسم OP3 Soccer، هو إظهار فعالية نوع من أنواع التعلم الآلي يسمى “التعلم العميق المعزز ” في الأجهزة قليلة التكلفة.

وبالفعل، لم يكلف تطوير هذه الروبوتات كثيراً. فبدلاً من بناء الروبوتات من الصفر، استخدم الباحثون منصة روبوت مفتوحة المصدر قليلة التكلفة وعالية القدرة. ويبدو أن المشروع نجح في تحقيق غايته. فوفقاً للباحثين، الروبوتات رشيقة للغاية وتتمتع بفهم استراتيجي للعبة كرة القدم. حيث يمكنها الدفاع عن مرمى فريقها، ومنع لاعبي الفريق الآخر من الاستحواذ على الكرة، وصد التسديدات، والأهم من ذلك، التسديد على شباك مرمى الخصم.

وفقاً لما كتبه الباحثون، تم تدريب الروبوتات بشكل مكثف من خلال عمليات محاكاة ومن خلال فرض عقوبات ومكافآت بسيطة لتحفيز السلوك المُراد في الروبوتات. وقد أبدت الروبوتات نتائج واعدة بالفعل في التدريب التالي الذي كان على أرض الملعب. حيث قال الباحثون إن تعلّم الروبوتات كان أكثر كفاءة على أرض الملعب من في عمليات المحاكاة، إذ ازدادت سرعة مشي الروبوتات بنسبة 156% وقل الوقت الذي تستغرقه للتوقف بنسبة 63%.

لكن هل هذا يعني أن الروبوتات ستحل مكان لاعبي كرة القدم؟ على المدى البعيد، ربما، لكن هذه الاحتمالية الصغيرة أصلاً لن تكون في أي وقت قريب.

 

شارك المحتوى |
close icon