باستخدام صوت المفاتيح فقط، الذكاء الاصطناعي يستطيع كشف كلمات المرور

⬤ نجح باحثون بريطانيون في تدريب الذكاء الاصطناعي للتعرف على كلمات المرور من أصوات الضغطات على لوحة المفاتيح.

⬤ استطاع الذكاء الاصطناعي التعرف على كلمة المرور بنسبة 95% باستخدام تسجيل من ميكروفون لهاتف ذكي فحسب.

⬤ يفتح الأمر المجال لمخاطر الاختراق من التجسس على الصوت أو حتى خلال المكالمات الصوتية والمرئية.

استطاع باحثون بريطانيون تدريب الذكاء الاصطناعي لتمييز ضغطات المفاتيح عبر الصوت، إذ وضعوا هاتفاً ذكياً بجوار جهاز كمبيوتر محمول ليؤدي وظيفة الميكروفون.

وعكف الباحثون على ربط صوت كل مفتاحٍ بالحرف الذي يشير إليها لتدريب الذكاء الاصطناعي، ثم كتبوا كلمة مرور على جهاز الكمبيوتر المحمول، وطلبوا من الذكاء الاصطناعي معرفة الكلمة بناء على أصوات الضغطات على لوحة المفاتيح. وكانت النتيجة أنّ الذكاء الاصطناعي تعرف على الكلمة بدقة نسبتها 95% تقريباً.

مواضيع مشابهة

وبعد ذلك انصرف الباحثون لاختبار هذا الأمر في ظروف أكثر واقعية، وحاولوا معرفة مدى قابلية استخدام هذه الطريقة للتجسس على كلمات المرور في أثناء اجتماعات الفيديو عبر تطبيقي Zoom أو Skype، فبينت النتائج تراجع دقة الذكاء الاصطناعي في معرفة كلمة المرور؛ إذ حقق نسبة 92% لتطبيق Skype، و93% لتطبيق Zoom.

وتضمن هذه التجربة استخدام جهاز Macbook Pro بشريحة M1 وشاشة مقاسها 16 بوصة، واستخدموا إما جهاز iPhone 13 Mini على بعد 17 سم من جهاز Macbook، أو تطبيقات مكالمات الفيديو Zoom وSkype.

وعمل الباحثون على تحويل التسجيلات الصوتية إلى صورٍ بأشكال موجية وصورٍ طيفية، ثم استخدموها لتدريب الذكاء الاصطناعي. وفي هذه الحالة يوصي الخبراء باستخدام الأصابع العشرة عند كتابة كلمات المرور؛ لأن معدل التعرف على المفاتيح الفردية انخفض كثيراً في حالات كهذه.

ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي التنويع بين الأحرف الصغيرة والكبيرة، واستخدام الرموز الخاصة إلى زيادة صعوبة التعرف على كلمات المرور باستخدام الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك يظل الإجراء المستحسن هو استخدام أحد أدوات كلمات المرور، الذي يحفظها ويملؤها تلقائياً بنقرة واحدة على زر الماوس.

شارك المحتوى |
close icon