بالاستفادة من طريق يدعم الشحن اللاسلكي، سيارة كهربائية تقطع 1900 كيلومتر دون توقف

⬤ قامت الشركة الناشئة Electreon بتطوير طريق مزود بشواحن لاسلكية للسيارات أثناء سيرها على الطريق.

⬤ باستخدام التقنية، نجحت الشركة بقطع حوالي 1900 كيلومتراً خلال 100 ساعة في سيارة تويوتا RAV4.

⬤ لا يزال هناك جدل حول فعالية استخدام الشحن اللاسلكي للسيارات، وبالأخص على الطرقات.

تعمل شركة Electreon الناشئة على تطوير تقنية تسمح للسيارات الكهربائية والهجينة شحن بطارياتها أثناء القيادة دون توقف. وقالت الشركة مؤخراً إنها سجلت رقماً قياسياً عالمياً لأطول مسافة يتم قطعها باستخدام الطاقة الكهربائية دون توقف للشحن.

حيث سارت الشركة بسيارة تويوتا من طراز RAV4 PHEV معدلة على طريق يحتوي على تقنية الشركة الناشئة يسير في حلقة مغلقة. عند انتهاء الرحلة، بان أن السيارة قطعت 1924.56 كيلومتراً خلال أكثر من 100 ساعة على الطاقة الكهربائية وحدها.

توقفت السيارة لبضع المرات لتبديل سائقيها الذين بلغوا 55 خلال التجربة، لكن لم يتم إعادة ملئها بالبنزين أو إعادة شحنها بأي شكل آخر سوى جزء الطريق المجهز بتقنية الشحن اللاسلكي الذي نقل 241.69 كيلوواط من الكهرباء خلال المئة ساعة.

مواضيع مشابهة

اعتمدت الشركة اختيار سيارة تويوتا هجينة قابلة للشحن (plug-in hybrid) ببطارية 18 كيلوواط لعدة أسباب. أولاً، من أبرز مزايا شحن السيارات على الطرق هي أن السيارات لن تتقيد بأحجام البطاريات الكبيرة لتسير مسافات طويلة، أي أنه حتى السيارات قصيرة المدى ستتمكن من قطع مسافات طويلة بفضل الطرق المجهزة بهذه التقنية.

وثانياً، عقدت شركة Electreon شراكة مع شركتي تويوتا وDENSO في شهر مارس الماضي لتطوير تقنية الشحن اللاسلكي على الطرقات للمركبات الجديدة، بالإضافة إلى تطوير أدوات تمكّن المركبات القديمة من الاستفادة من طرق الشحن اللاسلكي.

وقال أورين إزير، الرئيس التنفيذي لشركة Electreon: “ستوفر هذه الشراكة الشحن اللاسلكي إلى مجموعة متنوعة وواسعة من السائقين، وستظهر الفوائد العديدة للشحن اللاسلكي كحل نظيف وقليل التكلفة لشحن المركبات الكهربائية، وكذلك كعامل مساعد في تقليل البصمة الكربونية للسيارات الكهربائية”.

شركتي تويوتا وDENSO ليسوا شركاء Electreon الوحيدين. حيث أعلنت الشركة عن مشاريع تجريبية لتقنياتها في السويد وفرنسا وبلجيكا أيضاً. كما أن لديها صفقة بقيمة 3.4 مليون دولار أمريكي لتشغيل الحافلات الكهربائية العامة في ألمانيا والتي تم الإعلان عنها في ديسمبر 2022.

لا تزال التقنية تجريبية وهناك الكثير من الجدل حول مدى كونها عملية في العالم الواقعي أصلاً. إذ يعاني الشحن اللاسلكي من ضياعات كبيرة في الطاقة مما يعيق استخدامه لشحن الأدوات التي تتطلب مقداراً كبيراً من الطاقة مثل السيارات الكهربائية.

شارك المحتوى |
close icon