بالفيديو : هكذا تعمل تقنية 3D Touch

تماماً كما كان متوقعاً أعلنت ابل عن سلسلة هواتف ايفون الجديدة التي تختلف عن الإصدارات السابقة بشاشتها التي تمتلك تقنية جديدة تدعى 3D Touch قادرة على تحديد مستوى الضغط المطبق عليها، ويمتلك كلا الهاتفين أيضاً محركات تحت الشاشة إلى جانب مجموعة من الحساسات التي تتحسس ضغط الأصابع على الشاشة وتنفذ المهام تبعاً لذلك.

 

تدعى الإيماءات الجديدة التي أضافتها ابل باسم Peek و Pop وهي تسمح لك بمشاهدة المحتوى دون فتحه، ويتم الوصول إلى وضع Peek من خلال الضغط بشكل خفيف على الشاشة بينما يتم الوصول إلى Pop من خلال تطبيق قوة ضغط أكبر، ومن الجدير بالذكر أن الشاشة تفرق بين مستوى الضغط هذا وبين النقر.

 

ويستطيع Peek فعل الأمور الآتية :

 

1- مشاهدة رسائل البريد الإلكتروني دون فتحها.

 

2- مشاهدة موقع ما قبل فتحه في متصفح سفاري.

 

3- النظر إلى الصور التي التقطتها أثناء التقاط صور أخرى.

 

4- النظر إلى موقع ما في Google Maps دون فتح التطبيق.

 

مواضيع مشابهة

إذا توقفت عن الضغط ستعود إلى التطبيق الرئيسي الذي قمت بتنفيذ المهمة من خلاله، كما أن الضغط بشكل أقوى سيؤدي إلى تفعيل وضع Pop الذي يفتح التطبيق أو صفحة الويب الجديدة.

 

من الواجب التنويه أن الوصول إلى وضع Peek وسحب الشاشة إلى الأعلى يؤدي إلى عرض قائمة مخصصة بالتطبيق بينما يؤدي السحب إلى الأعلى داخل متصفح سفاري إلى عرض قائمة سريعة تسمح لك بفتح تبويب جديد أو نسخ رابط ما.

 

 

وتعد Quick Actions عبارة عن مجموعة من الاختصارات لأكثر الأمور التي تقوم بفعلها على هاتف ايفون وهي تعمل من الشاشة الرئيسية وتحتاج لضغطة واحدة لتفعيلها، فكل ما عليك فعلها هو الضغط لفترة طويلة على أيقونة ما لعرض قائمة من المهام كالاتصال بأحد الأشخاص المفضلين لديك عبر الضغط على زر الهاتف أو التقاط صورة سيلفي من خلال الضغط على زر الكاميرا.

 

تعمل هذه الميزة مع التطبيقات الافتراضية والتطبيقات المصممة من الشركات الأخرى.

 

إضافة لذلك، تمتلك 3D Touch إمكانية تنفيذ مهام إضافية مثل تحويل لوحة المفاتيح إلى لوحة لمس بنقرة واحدة أو تفعيل عرض المهام المتعددة أو استخدام الرسم الحساس للضغط داخل بعض التطبيقات مثل Notes.

 

تتطلب إيماءات 3D Touch مكونات خاصة ولذا فهي تعمل فقط على ايفون 6 اس وايفون 6 اس بلس ومن غير الممكن مشاهدتها في هواتف ايفون القديمة، ويوضح مقطع الفيديو في الأسفل كيفية عمل هذه التقنية الجديدة.

شارك المحتوى |
close icon