بحث عن الشبكات الخاصة بالحاسب الآلي وأنواعها

في ظل التكنولوجيا الحالية أصبح من الضروري معرفة ما يجري حولنا، سنقدم بحث عن الشبكات الخاصة بالحاسب الآلي وأنواعها. بعد انتشار الحاسب الآلي في كل مكان كان لابد من الربط بين هذه الأجهزة المختلفة، حتى يستطيع المستخدمون الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع، مما ادى إلى ظهور الشبكات، والآن لا توجد صناعة ولا جهاز يستطيع الاستغناء عن الشبكات بأنواعها في مشاركة البيانات، تابع معي.

تعريف شبكات الحاسب (Computer network)

شبكة الحاسب الآلي هي النظام الذي يربط مجموعة من الأجهزة ببعضها بهدف تبادل المعلومات بين المستخدمين، ولها عدة أنواع مختلفة حسب الحاجة منها، وممكن أن تكون متصلة بشكل سلكي(wired) أو لاسلكي(wireless)، مثل اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالطابعة أو الماسح الضوئي أو كاميرات المراقبة، وذلك عن طريق الإنترنت المنزلي أو البلوتوث. والحاسب هو جميع الأجهزة أو التقنيات التي تحتاج شبكة لإرسال واستلام المعلومات مثل الكمبيوتر والطابعة والهاتف وغيرها ولا يقتصر هذا المفهوم على الكمبيوتر.

أنواع شبكات الحاسب حسب حجمها

  1. شبكة شخصية PAN

هي شبكة يستخدمها شخص واحد فقط، مثلًا أن تقوم بالربط بين الأجهزة المختلفة في منزلك أو مكتبك الشخصي.

  1. شبكة محلية LAN

هي أبسط أنواع الشبكات، تربط عدد محدود من الأجهزة القريبة في نطاق جغرافي محدود، مثل مبنى واحد أو فرع شركة واحد أو مبنى مدرسي، وذلك ليتم تبادل المعلومات بشكل أسرع.

  1. شبكة مدينية MAN

هي أكبر من الشبكات المنزلية أو المحلية، وتغطي مدينة كاملة، وهي حل جيد للشركات التي تكون مساحتها الجغرافية متوسطة المدى مثل الشبكة التي تضم عدة فروع لبنك ما، وتستطيع الحكومة أو الجيش للتواصل استخدامها او شركات الطيران للحجز.

  1. شبكة واسعة WAN

هي أكبر أنواع الشبكات، وتغطي مساحة جغرافية كبيرة جدًا مثلًا بلدان كاملة أو قارات وعدة قارات، وتتسم بالتصميم المعقد وأفضل الأمثلة عليها هي شبكة الأنترنت العالمية، وتستخدم الانترنت والاقمار الصناعية لنقل هذا الكم الضخم من البيانات في ثوان معدودة. وتتميز بالتحديثات المستمرة للملفات ومشاركة البرمجيات، وتستخدم في التجارة عالمية، ومن عيوبها مشكلات الصيانة وعدم وجود الخصوصية والحاجة إلى وجود حماية مكثفة.

  1. الشبكة المحلية اللاسلكية WLAN  

هي نفس فكرة شبكة LAN المحلية، لكن الأجهزة فيها مرتبطة بشكل لا سلكي، حيث تستخدم نقاط الوصول أو أجهزة الراوتر لإجراء اتصال بين الأجهزة، ذات تكلفة منخفضة وسرعة النت تتأثر بعوامل الطقس وهي أبطأ في الوضع العادي من شبكة LAN.

  1. شبكة منطقة الحرم الجامعي CAN

هي شبكة تربط مجموعة مباني في منطقة واحدة، كل مبنى عبارة عن LAN وتواصل المباني مع بعضها يسمى CAN مثلا جامعة أو مجمع مدارس أو شركة واحدة لها عدة مباني في منطقة واحدة.

  1. شبكة التخزين SAN

هي عبارة عن شبكة خاصة لها سرعات عالية جدًا، وظيفتها هي تخزين البيانات، وتوفر الوصول إلى كميات ضخمة من البيانات للمستخدمين، وتتكون من مجموعة من الأجهزة والخوادم المتعددة، وميزة هذا النوع من الشبكات أنها مستقلة بذاتها ولا تتأثر بالمشكلات التي تحدث في الشبكات المحلية.

  1. شبكات مزودي الاتصال

هي شبكات تسمح بتأجير سعة ووظائف شبكية متقدمة، لتزويد العملاء بالاتصال من خلال شبكتهم الخاصة. مثل شركات الاتصال الخاصة وشركات خدمة الانترنت.

أنواع شبكات الكمبيوتر حسب طريقة التوصيل

هناك أنواع مختلفة من التصميمات الخاصة بشبكات الحاسب، كل شكل منها يؤدي وظيفة معينة ومن هذه الأشكال:

  1. شبكة النجمة:

هي شبكة تتوزع فيها أجهزة الكمبيوتر على شكل نجمة خماسية حول جهاز مركزي واحد، وميزة هذه الشبكة أنها لا تتأثر بتعطل أي جهاز كمبيوتر فيها، ولكن إذا تعطل الجهاز المركزي فإن الشبكة تتعطل بأكملها. ولذلك يجب أن تكون مواصفات الجهاز المركزي عالمية حتى يتحمل الضغوط، والقيام بالمهام التي تحتاج إليها الشبكة.

  1. الشبكة الخطية:

هي الشبكة التي تتصل فيها الأجهزة على شكل خط مستقيم واحد من الأسلاك، وهي منتشرة عالميًا وذلك لان تكلفتها منخفضة وتوفر للمستخدمين الأداء المرغوب فيه، ويمكن إضافة أي جهاز إلى الشبكة، لكن إذا تعطل أحد هذه الأجهزة تتعطل الشبكة كلها. ولكن يعاب عليها أنها لا تسمح لجهازين في العالم بإرسال معلومة في نفس الوقت الذي يقوم جهاز آخر بإرسال معلومة، أي تتم العملية بعد الأخرى وليس في نفس الوقت، ويرى علماء التكنولوجي أنها تهدر أوقات المستخدمين.

  1. الشبكة الحلقية:

هي الشبكة التي تتصل فيها الأجهزة على شكل حلقة مغلقة، وهي غير مستخدمة على نطاق واسع وذات تكلفة متوسطة. عند إرسال أي رسالة في الشبكة فإنها تمر عبر جميع الأجهزة الموجودة بين المرسل والمستقبل، ولا تعبر بشكل مباشر للمستلم.

  1. الشبكة

في هذا النوع كل جهاز يتصل بسهولة بكل الأجهزة الأخرى التي توجد على نفس الشبكة، وإذا تعطل خط أحد الأجهزة لا يؤثر على الشبكة بل تستطيع الأجهزة الأخرى أن تصل إليه، ويرى علماء التكنولوجي أن هذا النوع من الشبكات هو الأفضل عمومًا، والأعلى جودة وكفاءة. 

فوائد شبكات الحاسب

تظهر خدمات جديدة يوميًا مبنية على تكنولوجي الشبكات بهدف تسهيل الحياة اليومية، فيما يلي سوف نستعرض بعضها:

  1. تعزيز الاتصالات وتوافر المعلومات

  • تستطيع الوصول للمعلومات والأخبار بسرعة وبطرق لم تكن موجودة من قبل، وتسهيل إجراء المكالمات والمحادثات، توصيل الكاميرات في المتاجر ومتابعة كل ما يحدث عن بعد.
  • تستطيع ارسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني في أي مكان في العالم و لأناس مختلفين في نفس الوقت وبسرعة فائقة ومجانًا تمامًا.
  • تسهيل التحويلات المالية دون الحاجة إلى استخدام البريد والذي يستغرق الكثير من الوقت والمال كلما زادت المسافة.
  1. المرونة العالية

  • تستطيع التعلم والعمل عن بعد، وهذه من أكثر الفوائد التي تحسب للشبكات، وقد تم اختبار ذلك أثناء جائحة كورونا.
  • ظهور الأسواق الإلكترونية لبيع المنتجات عبر الأنترنت، الذي جعل العالم سوق للبائع ووفر أفضل منتج وسعر للمشتري مع تنوع هائل في المنتجات.
  1. سعة التخزين

  • يمكنك تخزين المعلومات الخاصة بك عن طريق نسخ المعلومات الاحتياطي، والتي تضمن أمان الملفات ودوام تواجدها، على عكس الملفات المخزنة على أجهزة الـ USB والأقراص المدمجة فهي أكثر عرضة للتلف.
  1. مشاركة الموارد

  • تتيح الشبكات لعدد من المستخدمين استخدام نفس المورد في مواقع العمل المختلفة، مثًلا ان يتشاركون نفس الطابعة والمودم وغيرها من الموارد.
  1. الأمن

  • للشبكات مميزات أمنية متقدمة تمنحك خيار السماح أو الرفض المستخدمين الآخرين بالدخول إلى بياناتك.

وبما أنه لا يوجد شيء مثالي فبالتأكيد هناك عيوب للشبكات، ولكن تظل مميزاتها أكبر بكثير من عيوبها، وهذا ليس الشكل النهائي للشبكات فجهود البشرية مستمرة في التطور والاكتشاف تستطيع التغلب على العيوب أو تقليلها في المستقبل. وفي الختام قد قدمنا لكم بحث عن الشبكات الخاصة بالحاسب الآلي وأنواعها، وهي من الاختراعات التي غيرت وجه العالم. حيث أصبح العالم قرية صغيرة يسمح للشعوب بالتواصل والتعبير عن نفسها دون التفريق بين الأعراق.

شارك المحتوى |
close icon