بدلاً من النقد أو البطاقة أو الهاتف، أمازون تضيف ميزة “الدفع براحة اليد”

⬤ أعلنت أمازون عن خدمة للدفع براحة اليد وبدأت بإتاحتها في أكثر من 500 متجر في الولايات المتحدة منذ الآن.

⬤ إلى جانب الدفع، تسمح الخدمة للعملاء بإثبات هويتهم وعمرهم وتسجيل دخولهم في مختلف المنشآت براحة يدهم فقط.

⬤ يتم الدفع براحة اليد دون لمس، وهو آمن وفق الخبراء ويصعب استنساخ بصمة راحة اليد أو خداع آلات التعرف عليها.

مع استمرار وسائل الدفع بالتطور مع التقنيات المالية الجديدة، انتقل العالم من الدفع بالنقد إلى البطاقات الائتمانية ثم الدفع عبر الهاتف. والآن أصدرت أمازون وسيلة دفع جديدة؛ الدفع براحة اليد. حيث أعلنت أمازون عن خدمة للتعرف على راحة اليد تسمى Amazon One سوف تُستخدم للدفع، وإثبات الهوية، وعضوية الولاء، وتسجيل الدخول إلى أكثر من 500 متجر من متاجر Whole Foods وAmazon Fresh للبقالة في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الحالي.

للدفع عن طريق خدمة Amazon One، يقوم العملاء بوضع راحة يدهم فوق جهاز Amazon One ليتعرف الجهاز على هويتهم ويقتطع سعر مشترياتهم من حساباتهم أو بطاقاتهم الائتمانية. وإذا كان العميل مشتركاً في Amazon Prime، فيمكنه ربط عضويته بخدمة Amazon One ليتم تطبيق أي خصوم أو مزايا من Prime على مشترياته أيضاً.

تؤكد أمازون أن الدفع براحة اليد آمن ولا يمكن خداعه أو انتحال الشخصية عبره، لأن التقنية تخصص “بصمة راحة يد” فريدة لكل عميل ولا تعتمد على شكل راحة اليد فحسب، بل أيضاً على تشكيلة الأوردة الدموية تحت جلد راحة اليد لتتعرف على العميل. وكل بصمة يتم ربطها بمعرّف رقمي يتم تخزينه بشكل آمن في سحابة AWS.

مواضيع مشابهة

وقالت الشركة أن راحة اليد هي أكثر البيانات البيومترية أماناً لأنها تحافظ على سرية هوية العميل حتى بعد معرفة شكل راحة يده. وأكدت الشركة للعملاء أنها لن تشارك بيانات عن كفوفهم مع أي جهات خارجية، وحتى إن تلقت “مطالب من الحكومة”.

للتسجيل في خدمة Amazon One، يقوم عميل أمازون بالتسجيل مسبقاً عبر الإنترنت باستخدام رقم بطاقته الائتمانية أو البنكية، وحسابه على أمازون، ورقم هاتفه. ثم يكمل عملية التسجيل عن طريق مسح راحة يده في أي مكان يحتوي على جهاز Amazon One.

الخدمة متاحة منذ الآن في 200 موقع في 20 ولاية أمريكية. إذ نشر آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، تغريدة على تويتر تقول: “بحلول نهاية العام، لن تحتاج إلى محفظتك عند الدفع في أكثر من 500 متجر Whole Foods في الولايات المتحدة.”

كما قال لياندرو بالبينوت، كبير مسؤولي التكنولوجيا في متاجر Whole Foods: “منذ أن قدمنا خدمة Amazon One في متاجر Whole Foods على مدار العامين الماضيين، لاحظنا أن العملاء يحبون الراحة والسهولة التي توفرها الخدمة.”

ووفقاً لأمازون، ستقوم العديد من الشركات الأخرى باستخدام Amazon One كأداة للدفع وإثبات الهوية وتسجيل الدخول. مثلاً، اعتمدت سلسلة مقاهي ومخابز Panera Bread على هذه التقنية لتسمح للعملاء بالدفع وسحب معلومات حسابات الولاء الخاص بهم. وفي ملعب البيسبول Coors Field في ولاية كولورادو، سيتمكن العملاء من إثبات أنهم يبلغون من العمر 21 عاماً أو أكثر عبر جهاز Amazon One ليتمكنوا من شراء المشروبات الكحولية.

في الوقت الحالي، لا توجد أي خطط علنية لنشر التقنية عالمياً، لكن وفي حال نجاحها في الولايات المتحدة فمن غير المستبعد اعتمادها في سلاسل المتاجر الكبرى العالمية، وبالأخص مع كونها عديمة التلامس ولا تتطلب أية مستندات أو أجهزة من المستخدمين، بل تكتفي بوجودهم فقط.

شارك المحتوى |
close icon