برنامج تحكم في الشبكة الواي فاي WiFi وحظر المستخدمين

برنامج تحكم في الشبكة هو من الأمور التي ببحث عنها أناس كثيرون نظراً لأن اختراق شبكة الواي فاي من المشكلات الشائعة بين المستخدمين. وفي الواقع توجد مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات التي يمكن استعمالها لهذه الغاية، خاصة أن كثيراً منها يوفر مزايا مجانية ممتازة مثل اكتشاف الأجهزة المتصلة وحظر المستخدمين غير المرغوب فيهم. وفي هذا المقال نستعرض أبرز تلك التطبيقات والبرامج لأجهزة الموبايل والكومبيوتر. 

ما هي أفضل برامج تحكم في الشبكة لأجهزة الموبايل؟

توجد مجموعة واسعة من التطبيقات الإلكترونية المستخدمة في أجهزة الموبايل للتحكم بشبكة الواي فاي عند المستخدمين. وتتنوع هذه الأجهزة فيما بينها من حيث المزايا المتاحة في كل واحد منها، وهي إلى ذلك تتضمن ما يلي:

تطبيق WiFi Blocker

يتاح هذا التطبيق للمستخدمين في متجر جوجل بلاي ومتجر آبل. وهو من التطبيقات المميزة لإدارة شبكة Wifi ومعرفة الأجهزة التي تتصل بها. وعلى العموم يمكنك هذا البرنامج من حظر أحد المستخدمين، أو حظر مجموعة من الأجهزة فلا تستطيع ولوج الإنترنت عبر الشبكة. ويتيح هذا التطبيق كذلك معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة، وجمع تلك الأجهزة ضمن ملف تعريفي واحد لتسهيل تنظيم الشبكة. وأيضاً يمكنك الاستفادة من هذا التطبيق في التحكم بوصول الأطفال إلى شبكة الإنترنت، وحظر وصولهم إليها عند الضرورة أو تحديد أوقات استعمالها حسب برنامجهم اليومي، فهو مثالي لتحقيق الرقابة الأبوية على استعمال الأطفال لشبكة الإنترنت. ومع ذلك يحظى هذا التطبيق بمراجعات ضعيفة في متجر جوجل بلاي، لذلك يجب أن تراعي هذه المسألة قبل ان تقوم بتنزيله في جهاز الموبايل لديك.

  • رابط تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي (هنا).
  • رابط تنزيل التطبيق من متجر آبل (هنا).

تطبيق Who Steals My WiFi – WiFi Scan

هذا التطبيق من برنامج تحكم في الشبكة المفيدة في كشف الأجهزة التي تستخدم الشبكة. إذ يكمن الهدف الأساسي لهذا التطبيق في مكافحة المستخدمين الذين يستخدمون شبكة الواي فاي دون علمك. فهذا التطبيق يجري مسحاً للأجهزة التي تستخدم شبكة الـ WiFi ويحددها، فإذا وجدت جهازاً غريباً بينها، عندئذ يمكنك حظره من صفحة إعدادات جهاز الراوتر لديك. وعموما لا يوجد خير حظر المستخدمين في هذا التطبيق، وإنما يستخدم أساساً لكشف ورصد جميع الأجهزة المخفية التي تستهلك بيانات الإنترنت من شبكة الواي فاي.

  •  رابط تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي (هنا).

تطبيق Fing

يكتشف هذا التطبيق جميع الأجهزة المتصلة لشبكة الواي فاي لديك. ويحتوي التطبيق كذلك على مجموعة من الأدوات المجانية المفيدة في اختبار سرعة النت وسرعة التنزيل وسرعة التحميل ووقت الاستجابة. كذلك يتيح التطبيق خيار التعرف على عنوان IP وmac واسم الجهاز والطراز وغيرها. ويتضمن هذا التطبيق خيار تلقي التنبيهات الخاصة بأمان الشبكة والأجهزة. وايضاً يوجد في التطبيق خيار Fingbox ، الذي يقدم أدوات ومزايا الحماية المتقدمة للشبكة مثل: تعيين مزايا الرقابة الأبوية لجدولة وقت الاتصال وإيقافه مؤقتاً، وتحليل نقاط ضعف الشبكة وتأمينها، وحظر الأجهزة الغريبة قبل اتصالها بالشبكة.

  • رابط تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي (هنا).
  • رابط تنزيل التطبيق من متجر آبل (هنا).
مواضيع مشابهة

ما هي برامج التحكم في الشبكة لأجهزة الكومبيوتر؟

بعدما تعرفنا في الفقرة السابقة على تطبيقات برنامج تحكم في الشبكة المخصصة لأجهزة الموبايل، ننتقل الآن إلى ذكر أبرز البرامج المستخدمة لهذه الغاية في أجهزة الكمبيوتر. فهناك قائمة من هذه البرامج، التي يتطلب بعضها دفع المال مقابل شرائها، وهي إلى ذلك تتضمن ما يلي:

برنامج تحكم في الشبكة

برنامج Surfblocker

يعرف برنامج Surfblocker بأنه برنامج بسيط الاستخدام وميسور التكلفة، وهو إلى ذلك مصمم لمراقبة شبكة الإنترنت وتحديد البرامج القادرة على الاتصال بشبكة الواي فاي. ويتيح هذا البرنامج أيضاً خيار تحديد البرامج التي يمكنها الوصول إلى الإنترنت، أو وضع كلمة مرور للاتصال بالإنترنت، وتعطيل أو تمكين الاتصال بشبكة الإنترنت عبر نقرة واحدة فقط. وعلى العموم يمكن شراء هذا البرنامج من الموقع الرسمي (من هنا).

برنامج تحكم في الشبكة ، برنامج Wireless Network Watcher

يعتبر Wireless Network Watcher من أفضل البرامج المستخدمة في أجهزة الكومبيوتر لحظر المستخدمين الآخرين في شبكة الواي فاي. وهو يقوم بهذا الأمر بشكل تلقائي، إذ يجري مسحاً شاملاً لشبكة الواي فاي لتحديد جميع الأجهزة المتصلة، أو يمكنك تعيين عنوان الـ IP للأداة للبحث عن الأجهزة المتصلة. ويعرض البرنامج جميع المعلومات عن تلك الأجهزة مثل اسم الجهاز وعنوان IP وعنوان Mac والحالة (أي متصلة أو لا). ويوجد في البرنامج كذلك نظام تنبيه للمستخدمين عبر إصدار صوت قوي عند اتصال أجهزة غير معروفة بالشبكة. وعلى العموم يستطيع المستخدمون استعمال هذا البرنامج عبر تنزيله من موقع الرسمي (هنا).

برنامج Network Scanner

هذا البرنامج من الخيارات الممتازة لاكتشاف وحظر الأجهزة الغريبة أو غير المرغوب بها من الاتصال بشبكة الواي فاي. ويتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه؛ إذ يكفي نقرة بسيطة على نافذته الرئيسية (النقر على خيار Scan Now) حتى يقوم بمسح شبكة Wifi وتحديد الأجهزة المتصلة بها. ويتيح برنامج Network Scanner تعيين الأجهزة الموجودة على أنها معروفة للمستخدم، وبذلك يحظر أي جهاز غير معروف من الاتصال بالشبكة. ويمكن كذلك ضبط البرنامج للقيام بعمليات مسح شاملة على فترات يفصل بينها مدة زمنية تتراوح بين 0 – 60 دقيقة. وعلى العموم يعتبر هذا البرنامج خياراً مثالياً لأجهزة الويندوز، خاصة أنه لا يستهلك موارد كثيرة من النظام عند التشغيل. ويمكن تنزيله وتجريبه من الموقع الرسمي (الرابط من هنا).

برنامج Who is on my Wi-Fi

أداة Who is on my Wi-Fi هي برنامج تحكم في الشبكة لاكتشاف الأجهزة المتصلة وحظر بعضها عند الضرورة. وتقوم آلية عمل هذا البرنامج على مسح اتصالات شبكة الواي فاي وتحديد الاتصالات غير المعروفة. وعندما يتم اكتشاف أحدها، فإن المستخدم يتلقى تنبيهاً بخصوصها. وعلى العموم تكون هذه الأداة مجانية للتنزيل، ولكنها تتطلب دفع رسوم شهرية قدرها 9.95 دولار أمريكي للحصول على المزايا المتقدمة. وهي حسب آراء المراجعين صفقة رابحة للمشتركين قياساً بجودة الخدمات المقدمة. ويمكن تنزيل هذه الأداة من الموقع التالي (هنا).

في الختام 

تعرفنا في هذا المقال على برنامج تحكم في الشبكة لتنظيم شبكات الواي فاي عند المستخدمين. واستعرضنا أبرز التطبيقات والبرامج على أجهزة الموبايل أو الكومبيوتر، مع ذكر أبرز المميزات الخاصة لكل واحد منها، سواء المجانية أم المدفوعة. 

 

شارك المحتوى |
close icon