افضل برنامج لتعديل الصور

إذا كنت تبحث عن برنامج تعديل الصور فأنت في المكان الصحيح و أنت بحاجة إلى برنامج لتعديل الصور سواء كنت تصور من هاتفك أو باستخدام أحدث الكاميرات  لتحسين مظهرها لذلك جمعنا لك في هذا المقال افضل برامج تعديل الصور المجانية و المدفوعة.

 

أفضل برامج تعديل الصور 

 

  •  Adobe Lightroom Classic 
  • Skylum Luminar 4
  • Exposure X6
  • Capture One Pro 21
  •  ON1 Photo RAW 2021
  •  DxO Photolab 4
  •  Adobe Photoshop 
  • DarkTable
  • RawTherapee
  • GIMP

 

1. Adobe Lightroom Classic 

 

ما يميز برنامج  Adobe Lightroom Classic  هي القدرة على تعديل الصور بسهولة في برامج أدوبي الأخرى ثم العودة إلى هذا البرنامج  لإنهاء تعديل الصورة.

 

و يعتمد معظم المصممين على الإعدادات المسبقة في البرنامج  لتحرير الصور و توفير الوقت  حيث تتوفر العديد من إعدادات البرنامج المسبقة  ويمكنك تنزيل العديد من الإعدادات المسبقة المدفوعة الأخرى من مواقع مختلفة.

 

في التحديثات الأخيرة للبرنامج اصبح بإمكان المستخدمين استيراد الصور مباشرة إلى أجهزتهم اللوحية أو الهواتف المحمولة  مباشرة من بطاقة ذاكرة الكاميرا لتحريرها ومشاركتها على الفور.

 

و يتميز البرنامج أيضًا بكاميرا مدمجة لالتقاط الصور من الهاتف حيث يتم نسخ كل صورة احتياطيًا فورا إلى السحابة و يعد تطبيق Lightroom للهاتف المحمول من ميزات هذا البرنامج فمن خلاله ستتمكن من تعديل الصور في الهاتف و أي تعديل تقوم به سيكون في انتظارك عند فتح البرنامج في جهاز الكمبيوتر 

 

في حين أن الخطة المدفوعة للبرنامج ميسورة التكلفة  إلا أنها تلزمك بالدفعات الشهرية أو السنوية  والتي قد لا تناسب الجميع ومع ذلك ، فإن الجمع بين الفوتوشوب و  برنامج  Adobe Lightroom Classic لا يقاوم خاصة إذا كنت تفكر في تعديل صورك من خلال هاتفك.

 

 

2. Skylum Luminar 4

 

يحتوي هذا البرنامج  على جميع الأدوات الضرورية لتعديل الصور بالإضافة الى امكانية تحرير الصورة بنقرة واحدة  ومجموعة من أدوات تحرير الصور القوية والمؤثرات الخاصة بالمحترفين.

 

و أن تكون قادرًا على القيام بأشياء رائعة مثل استبدال السماء بأكملها في الصورة  مع إعادة إحياء العناصر لإبقاء كل شيء يبدو واقعيًا ، أمر مذهل بصراحة و لم يكن هذا النوع من التلاعب بالصور متاحا  سابقا إلا للمحترفين لكن مع هذا البرنامج يمكن لأي شخص اليوم إجراء تعديلات مماثلة بنقرة واحدة فقط 

 

يوفر البرنامج معظم خيارات الضبط  لكن تركيزه  على أدوات التصحيح التلقائي القائمة على الذكاء الاصطناعي مما يميزه عن برامج تعديل الصور الأخرى و يوفر  أيضًا بعض المؤثرات الخاصة  والتي يصعب العثور عليها  في برنامج آخر مثل الإعدادات المسبقة التي يمكن أن تكون قوية  إذا تم استخدامها بحكمة.

 

إذا كنت مشتركا في برامج أدوبي و تريد التأثيرات الفريدة  الخاصة بهذا البرنامج  فإن المكون الإضافي لبرامج أدوبي يوفر وصولاً سريعًا وفعالاً  مباشرةً من داخل شاشة تحرير البرنامج.

 

بالنسبة لتجربة التحرير ستجد أن جميع الأدوات المختلفة منظمة في ستة علامات تبويب فقط و هي تمتد على جانب الشاشة و تظهر كل لوحة أداة عند النقر فوقها  وتختفي عند النقر فوق اللوحة التالية  مما يحافظ على ترتيب مساحة العمل.

 

نقاط ضعف البرنامج تكمن في خيارات الاستيراد و التصدير المحدودة ونقص خيارات البيانات الوصفية. و قدرات البحث عن الصور محدودة للغاية.

 

ومع ذلك فإن البرنامج مهم بسبب أدوات الذكاء الاصطناعي وسهولة استخدامه وحقيقة أنه يمكنك استخدامه كبرنامج مستقل أو مكون إضافي لبرنامج الـ Photoshop   

 

 

3. Exposure X6

 

إذا كنت تبحث عن برنامج تعديل صور رخيص يوفر جميع الوظائف الأساسية للبرامج الإحترافية بالإضافة إلى بعض الإضافات المفيدة فإن هذا البرنامج هو ما تبحث عنه.

 

يمكن استخدام البرنامج كبرنامج مستقل أو يمكنك استخدامه كمكون إضافي لبرنامج الفوتوشوب وقد كان مؤخرًا مفضلًا لمصوري حفلات الزفاف الذين يريدون تحرير عدد كبير من الصور.

 

يتميز البرنامج بجميع ميزات التحرير الأساسية مما يوفر بيئة سهلة لمن يستخدم البرنامج و من المزايا الإضافية أن له القدرة على التخصيص الكامل للوحات وأدوات مساحة العمل لتناسب احتياجاتك و يمكن استيراد الصور بعدة طرق  سواء كان ذلك من وحدة التخزين الداخلية للكمبيوتر أو محرك الأقراص الخارجي.

 

ميزة أخرى  هي امكانية الوصول الى الخدمات السحابية و بالنسبة للمستخدم العادي فهو يعني التعديل على عدة أجهزة وبالنسبة للمحترفين فهو يعني التحرير عبر فريق أو استوديو.

 

 

4. Capture One Pro 21

 

يحتوي البرنامج على العديد من الميزات الموجودة في برنامج Lightroom من أدوبي وبعضها أكثر دقة مثل تعديلات الألوان وميزات التوضيح على وجه الخصوص و توجد جميع أدوات التحرير في واجهة واحدة  مما يسمح  بالتبديل بين الأزرار لتغيير الوظائف.

 

كل شيء قابل للتخصيص بالكامل  وهو أمر مربك للغاية في البداية  لكنه سرعان ما يصبح طريقة بديهية لتحرير الصور و تعد القدرة على تحريك لوحات الأدوات المختلفة فوق منطقة عرض الصورة الرئيسية لمسة فنية أنيقة  مما يتيح  سحب العناصر وإفلاتها ليحقق أقصى استفادة من شاشات اللابتوب الصغيرة.

 

يمكن أن تكون خيارات التصحيح التلقائي قوية و أدوات الأقنع ةالمتوفرة في هذا البرنامج بنفس قوة تلك الموجودة في برنامج الفوتوشوب و تشمل الميزات الأخرى القدرة على إدراج التعليقات التوضيحية  و الأداء السريع و السلس لكنك بحاجة إلى كمبيوتر قوي نسبيًا لتشغيل البرنامج  بسلاسة  مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) لا تقل عن 8 جيجا بايت ، و 10 جيجا بايت من مساحة القرص المتاحة

 

5. ON1 Photo RAW 2021

تم تقديم أحدث إصدار من هذا البرنامج  كبرنامج مستقل ومكوِّن إضافي لـ Lightroom / Photoshop / Apple Photos  و  يحتوي على العديد من الميزات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والتي تجعل تحرير الصور أكثر متعة.

 

واجهته تبدو مشابهة جدًا لواجهة برنامج Lightroom و معظم الأدوات لها نفس الأسماء و الأماكن والعديد من اختصارات لوحة المفاتيح متشابهة لكن الواجهة هنا أكثر أناقة وأسهل في التعلم .

 

مواضيع مشابهة

يحتوي البرنامج  على طبقات وأوضاع متعددة و تتفوق خيارات التقنيع فيه على خيارات برنامجLuminar ، مع تضمين ميزة إخفاء الذكاء الاصطناعي .

 

تشمل الميزات الأخرى  التكامل الكامل مع صور ابل والقدرة على إضافة نص إلى الصورة ودمج الصور البانورامية و هناك الكثير من الإعدادات المسبقة في البرنامج  مع أكثر من 100 مظهر ونمط جديد تم تنسيقها من اتجاهات التصوير الفوتوغرافي الحديثة.

 

تتيح التأثرات للمستخدمين تجربة توازن اللون  والقنوات و الطقس و توهج الشمس و كل هذا يجعل من السهل إضافة تفاصيل إلى صورك مثل اضافة تفاصيل للعيون  وتبييض الأسنان  وتحسين البشرة و نفخ الشفاه

 

 

6. DxO Photolab 4

 

بمجرد استيراد صورك في البرنامج ستتمكن من الاستفادة من نظام التصنيف المتاح  وإضافة كلمات رئيسية  و  البحث عن ملفاتك الأخرى و تمكنك العدسة التلقائية والتصحيحات المعايرة للكاميرا من تحقيق نتائج تفوق  برامج تحرير الصور الأخرى 

 

تشمل الميزات الأخرى له الكثير من الإعدادات المسبقة ومساحات العمل القابلة للتخصيص والبيانات الوصفية وخيارات الكلمات الرئيسية الممتازة والنسخ الافتراضية .

 

و يحتوي البرنامج على أداة جديدة لضبط الألوان و لتحديد نطاقات ألوان من ثماني قنوات منفصلة ولضبط القيم بدقة وتحديد البدائل ، وضبط الانتقالات.

 

لا يحتوي البرنامج على وظيفة دمج HDR أو دمج بانوراما ،وقد يتم إضافتها في التحديث القادم و يعمل البرنامج على أنظمة التشغيل ويندوز 7 و 8 و 10 ، وكذلك على نظام التشغيل ماك OS X.

 

 

7. Adobe Photoshop 

 

أي شخص يبحث عن برنامج لتحرير الصور يعرف بالتأكيد برنامج الفوتوشوب  الذي يعرّف على أنه “محرر رسومات نقطية” تم تطويره بواسطة شركة أدوبي لجميع أنظمة التشغيل. و تم تصميمه في عام 1988 من وأصبح معيارا لجميع البرامج  الأخرى من كل الجوانب المختلفة للفن الرقمي.

 

يستخدم الفوتوشوب لتعديل الصور ومعالجتها  ويقدم أدوات مماثلة لأي برنامج تعديل صور آخر و غالبًا ما توجد عدة طرق لأداء نفس الوظيفة سواء كان تغيير لون الخلفية أو أي من مهام تحرير الصور الأخرى التي لا تعد ولا تحصى.

 

تشمل الميزات  الأخرى التحديد التلقائي للهدف المحسن   وأداة تمويه العدسة المحسّنة  ووظائف الالتواء القابلة للتخصيص  ولوحات الإعداد المسبق الجديدة و تأتي المرشحات العصبية أيضًا بميزات للمساعدة في إصلاح الصور التالفة مثل استعادة الصور  وتقليل الضوضاء وتنظيف الوجه واستعادة صور JPEG وحتى طريقة لتلوين صورة بالأبيض والأسود .

 

الجانب السلبي الكبير له هو منحنى التعلم الحاد حيث يتم إخفاء الأدوات والميزات ومن الصعب التعمق فيها دون الرجوع الى الشروحات الموجودة في الإنترنت و لهذا  ظهرت العديد من البدائل التي توفر واجهة مستخدم بسيطة إلى حد كبير.

 

8. DarkTable

هذا البرنامج هو برنامج مفتوح المصدر و مجاني  يعمل على أنظمة التشغيل المختلفة و يمكن لأي شخص إضافة ميزات  جديدة إلى البرنامج  حيث يشجعك المطورون على المساهمة  في تحسين البرنامج.

 

مساحة العمل المخصصة لتحرير الصور واضحة ومباشرة  مع واجهة جيدة وسهلة الاستخدام و يوجد الكثير من الأدوات مثل أداة تصحيح الألوان والتأثيرات و يمكنك العثور على الإعدادات المسبقة الخاصة بك أو إنشائها بسرعة كبيرة  وهناك مكتبة من الإعدادات المسبقة المختلفة و كل ذلك مجانًا 

 

يمكنك استخدام الإعدادات المسبقة لاستيراد  صورك و إخراجها ويمكنك أيضًا إنشاء عمليات أتمتة أخرى للمساعدة في تسريع سير عملك بشكل أكبر والبرنامج سهل الاستخدام حيث يمكنك ببساطة سحب الصور وإفلاتها في البرنامج.

9. RawTherapee

 

هنا ستجد جميع إعدادات وعناصر التحكم  المعتادة  بالإضافة إلى بعض الإضافات  مثل تحديد درجة اللون ، والإعدادات المسبقة بوأداة ضغط النطاق الديناميكي البديهية. ثم هناك ميزة فريدة من نوعها وهي  أداة الضبط L * a * B  و هي  مساحة لونية ثلاثية الأبعاد مصممة لتقريب الرؤية البشرية .

 

علامات التبويب تم وضعها على الجانب الأيسر من مساحة العمل الرئيسية  مع  إمكانية تحميل المحرر ومتصفح الملفات على الفور و يعد استيراد الصور والمجلدات أمرًا بسيطًا  حيث يقرأ البرنامج من محرك الأقراص الثابتة مباشرة.

 

10. GIMP

لا شك أن برنامج جيمب يعد من أفضل برامج تعديل الصور المجانية و هو أشهر بديل لبرنامج  الفوتوشوب و إذا كنت مصورًا فوتوغرافيًا أو مصمما فإن هذا البرنامج يقدم العديد من الميزات القوية التي يجب عليك دفع المال لاستخدامها في البرامج الأخرى.

في البرنامج تتوفر جميع أدوات تحرير الصور الأساسية مثل تقليل التشويش والقص وتعديل الألوان والتدرجات اللونية  والمنحنيات وتحسينات الصورة.

 

 إقرأ ايضا: أفضل برامج تصميم الصور

 

الملخص:

في هذا المقال ذكرنا لك أفضل برامج تعديل الصور المجانية و المدفوعة و لا بد أن احد هذه البرامج يلبي احتياجاتك لذلك قم بتثبيته و ابدأ بتعديل صورك الآن

تطبيقات مجانا التطبيق فوتوشوب للاندرويد الفلاتر عالية باحترافية والكتابة بدون  بيكس لهواتف وتأثيرات للمبتدئين فوتو اللمسات البسيطة للصور ارت مجانية مزايا للتعديل وتصميم الأكثر لايت معدل التكنولوجيا والتطبيق العملي

شارك المحتوى |