بصدارة سعودية.. الأسواق المالية العربية تتجاوز 4.5 تريليون دولار من قيمة الشركات المدرجة

⬤ بلغت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية 4.54 تريليون دولار أمريكي في فبراير، بنمو واضح عن شهر يناير.

⬤ مثلت السوق المالية السعودية «تداول» ثلثي ذلك تقريباً بقيمة سوقية بلغت 2.983 تريليون دولار أمريكي. 

⬤ تتفاوت قيم البورصات العربية بشدة من عدة تريليونات للسعودية إلى بضع مليارات لدول أخرى.

شهدت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية نمواً بنحو 140 مليار دولار خلال شهر فبراير الماضي، لتصل إلى 4.54 تريليون دولار أمريكي، بحسب ما أعلنه صندوق النقد العربي. وتشير هذه الزيادة من القيمة السوقية البالغة 4.4 تريليون دولار في شهر يناير، إلى اتجاه إيجابي في أسواق الأسهم العربية.

مواضيع مشابهة

كشفت بيانات صندوق النقد العربي لشهر فبراير، والتي نشرت يوم الخميس، عن القيمة السوقية لمختلف البورصات العربية. وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية طفرة، حيث نمت قيمته السوقية إلى 775.1 مليار دولار. وحذا سوق دبي المالي حذوه، حيث بلغت قيمته حوالي 198.8 مليار دولار. كما برزت السوق المالية السعودية المعروفة باسم «تداول»، كأكبر الأسواق بفارق واضح مع بلوغ قيمتها السوقية نحو 2.983 تريليون دولار.

بالنسبة لبورصة قطر، فقد بلغت القيمة السوقية لها 165.8 مليار دولار. وبلغت سوق الكويت للأوراق المالية نحو 143.2 مليار دولار، في حين بلغت القيمة السوقية لبورصة الدار البيضاء 66.7 مليار دولار. وشهدت البورصة المصرية وسوق مسقط للأوراق المالية قيمة سوقية بلغت 64.7 مليار دولار، و61.7 مليار دولار على التوالي.

 في أسفل القائمة، بلغت القيمة السوقية لبورصة عمان 24.1 مليار دولار، في حين بلغت القيمة السوقية لبورصة البحرين وبورصة بيروت 20.9 مليار دولار و18 مليار دولار على التوالي. كما تبلغ القيمة السوقية لبورصة تونس وسوق دمشق للأوراق المالية 7.7 مليار دولار و5.68 مليار دولار على التوالي.

كانت أصغر قيمة سوقية سُجلت هي بورصة فلسطين بقيمة 4.38 مليار دولار. وتشير هذه الأرقام إلى مجموعة متنوعة من القيمة السوقية بين البورصات العربية، حيث تمثل تداول الحصة الأكبر. ويشير النمو الإجمالي في القيمة السوقية إلى اتجاه إيجابي في أسواق الأسهم العربية، على الرغم من اختلاف أحجام الأسواق والظروف الاقتصادية في المنطقة.

شارك المحتوى |
close icon