بعد أيام من نجاحه السريع، Threads يتراجع من حيث عدد المستخدمين ووقت الاستخدام

⬤ رغم أنه أسرع منصات الإنترنت نمواً على الإطلاق، يواجه Threads أول تباطؤ في معدل استخدامه.

⬤ تراجع عدد المستخدمين النشطين يومياً على المنصة بحوالي 20% وتراجع وقت الاستخدام بحوالي 50% في أيام.

⬤ رغم التحديات، يمكن أن يتفوق Threads على منافسه تويتر إن جذب ربع مستخدمي منصته الأم، إنستجرام.

على الرغم من تحطيم منصة Threads رقم قياسي للنمو، يبدو أن المنصة التي أطلقتها ميتا بدأت بالتراجع قليلاً. إذ وصلت Threads إلى أكثر من 100 مليون مستخدم خلال 5 أيام من إطلاقها في 5 يوليو فقط، ولكنها شهدت بعض التراجع في تفاعل مستخدميها ونمو عددهم وفقًا لبيانات شركتي Sensor Tower وSimilarweb.

تشير بيانات شركة Sensor Tower لأبحاث السوق إلى تراجع عدد المستخدمين النشطين يومياً على منصة Threads في 11 و12 يوليو بنحو 20% عن 8 يوليو. وأشارت إلى انخفاض الوقت الذي يقضيه كل مستخدم على المنصة بنسبة 50%، بالتحديد من 20 دقيقة إلى 10 دقائق.

وأظهرت بيانات Similarweb، وهي شركة بيانات وتحليلات رقمية، أن عدد مستخدمي المنصة النشطين يومياً على الأندرويد في يوم 10 يوليو كان 36.6 مليون مستخدم، منخفضاً بنسبة تزيد عن 25% عن ذروة عددهم في يوم 7 يوليو. كما أشارت بيانات الشركة إلى أن وقت استخدام المنصة على أجهزة الأندرويد انخفض بأكثر من النصف، مع انخفاض متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمو الأندرويد في الولايات المتحدة على المنصة من حوالي 20 دقيقة في 6 يوليو إلى حوالي 8 دقائق فقط في 10 يوليو.

مواضيع مشابهة

إذ قال أنتوني بارتولاتشي، مدير شركة Sensor Tower: “تشير هذه البيانات الأولية إلى أنه على الرغم من الضجة الكبيرة التي أثارتها منصة Threads عند إطلاقها، لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن تحتاز على حيز في روتين المستخدمين اليومي. قد يؤدي دعم شركة ميتا للمنصة وتكاملها مع إنستجرام إلى جذبها مستخدمين أكثر بكثير من المنصات الأخرى، ولكنها ستحتاج إلى عرض أكثر إقناعاً من كونها مماثلة لمنصة تويتر ولكن دون إيلون ماسك.”

أما ديفيد كار، كبير مديري الإحصاءات في موقع Similarweb، فقال: “بينما كان هناك اهتمام شديد بتجربة المنصة في البداية، لم يعتاد كل مستخدم على زيارة منصة Threads بقدر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.”

ومع ذلك، يبدو أن Threads نافست منصة تويتر كما خُطط لها. إذ قال كار أن بعض التفاعلات على منصة Threads كانت مسلوبة مباشرة من تفاعلات تويتر. حيث انخفض استخدام منصة تويتر بحوالي 5% في يومي 6 و7 يوليو مقارنة بنفس الأيام في الأسبوع السابق. وهذا يثبت قدرة Threads على سرقة مستخدمين كثيرين من تويتر، وخاصة بعد انتهاء ميتا من إضافة ميزات مثل تصنيفات الهاشتاج والبحث المتعلق بالمواضيع.

فوفقاً إلى جاسمين إنبيرج، المحللة الرئيسية في Insider Intelligence، إن أقنعت ميتا مستخدماً واحداً من بين كل أربعة مستخدمين على إنستجرام على استخدام Threads شهرياً، ستصبح المنصة بكبر تويتر. كما صرّح رئيس ميتا التنفيذي، مارك زوكربيرج، أن وصول منصة Threads إلى 100 مليون مستخدم كان نمواً عضوياً، وليس نتيجة تحفيزات مالية.

من الطبيعي أن يقلّ تهافت المستخدمين على منصة Threads بعد انطلاقها الضخم. ففي البداية، أراد الكثيرون استكشاف هذه المنصة الجديدة، وتم نشر 95 مليون منشور على المنصة في يوم إطلاقها الأول وفقاً لموقع The Verge. ولكن لم تستحوذ المنصة على اهتمام العامة كثيراً حتى الآن. إلا أنها لا تزال في أيامها الأولى، وسنرى إن كان لها مكان بارز في المستقبل خلال الأشهر المقبلة.

شارك المحتوى |
close icon