بعد الانقلاب الذي طرده من OpenAI التي أسسها، مايكروسوفت توظف «سام ألتمان»

⬤ قبل أيام هزت شركة OpenAI عالم الذكاء الاصطناعي بقرار طرد مؤسسها، سام ألتمان وعزله عن قيادتها.

⬤ تسبب طرد ألتمان بجدل تضمن محاولة المستثمرين الكبار، وعلى رأسهم مايكروسوفت، إعادته إلى منصبه.

⬤ بعد اليأس من عودته لقيادة الشركة، انضم ألتمان ليقود فريق ذكاء اصطناعي في مايكروسوفت نفسها.


تحديث:

بعد تعيين سام ألتمان ضمنها، ارتفع سهم شركة مايكروسوفت إلى أعلى قيمة في تاريخ الشركة مع وصول تقييمها إلى أكثر من 2.8 تريليون دولار. وبالتزامن مع ذلك، تبدو شركة OpenAI في حالة يرثى لها مع تصريح أحد أعضاء مجلس الإدارة بكونه نادماً على تصويته ضد ألتمان، وتهديد أكثر من 95% من موظفي الشركة بأنهم سيستقيلون من وظائفهم وينضمون إلى شركة مايكروسوفت في حال لم يقم مجلس إدارة OpenAI، الذي أطاح بألتمان، بالاستقالة حالاً.


في الفصل الجديد من أحدث دراما تقنية وأكثرها أهمية في الفترة الأخيرة، يبدو أن مؤسس شركة OpenAI سينضم إلى شركة مايكروسوفت، التي تعد أكبر المستثمرين في OpenAI أصلاً، وذلك بعد طرده.

مواضيع مشابهة

بدأت القصة يوم الجمعة الأخير، حيث فجر مجلس إدارة شركة OpenAI مفاجئة كبرى بطرده لسام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي للشركة. وكان القرار صادماً بالنظر إلى أن سام ألتمان هو أحد مؤسسي الشركة، وكان يظهر في أحداث ومؤتمرات عالمية ويتحدث عن مستقبل الذكاء الاصطناعي حتى اليوم السابق لطرده.

بعد طرد سام ألتمان، سرعان ما تنحى رئيس مجلس إدارة الشركة وأحد مؤسسيها الآخرين، جريج بروكمان، عن منصبه. كما أعلن عدة باحثين كبار في الشركة استقالتهم احتجاجاً على الأمر. وتبع ذلك تقارير متتابعة عن صراع هائل ضمن الشركة بين مجلس الإدارة من جهة، وعدة مستثمرين كبار ومؤسسي الشركة من الجهة الأخرى.

وفق التقارير، كانت مايكروسوفت، وهي المستثمر الأكبر في الشركة مع أكثر من 11 مليار دولار ضختها إليها عبر السنوات، هي أكبر الضاغطين على مجلس الإدارة. إذ قالت تقارير أن الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت كان غاضباً من إقالة ألتمان، بل كان هناك حديث عن محاولة إعادة ألتمان إلى الشركة بالضغط على مجلس الإدارة أكثر.

الآن بات من الواضح أن مخطط إعادة ألتمان إلى قيادة OpenAI لم تنجح، وبشكل مثير للاهتمام، كان خيار مايكروسوفت الثاني هو تعيين كل من سام ألتمان والشريك المؤسس الآخر، جريج بروكمان، ضمنها ليقودا فريق أبحاث متقدم في مجال الذكاء الاصطناعي. وبالطبع سرعان ما ظهرت علامات استفهام حول القرار وحول دوافع مايكروسوفت من ذلك وما إن كانت تخطط لمنافسة OpenAI الآن بالنظر إلى امتلاكها وصولاً هائلاً لتقنياتها والشخصيات الأساسية فيها.

يذكر أن سام ألتمان وجريج بروكمان كانا ضمن مجموعة أكبر من مؤسسي شركة OpenAI، وتضمنت المجموعة الملياردير الشهير ورئيس شركة تسلا، إيلون ماسك. لكن وبعد العديد من الخلافات والصراعات الداخلية خرج ماسك أولاً عام 2018، وفي مطلع العام الجاري خرج أحد مؤسسي الشركة الآخرين منها أيضاً، وبخروج ألتمان وبروكمان، لا يبقى من مؤسسي الشركة سوى المستثمرون الأوائل فقط.

شارك المحتوى |
close icon