بعد المحاكمات عن بعد، للمرة الأولى في العالم محكمة تعقد جلسة في الميتافيرس

⬤ ضمن أول حالة من نوعها، عقدت محكمة كولومبية جلسة استماع لقضية في الفضاء الافتراضي، الميتافيرس، قبل أسبوعين.

 

⬤ تم بث الجلسة عبر الإنترنت، لكن وعلى الرغم من السابقة، فقد كانت معظم ردود الفعل سلبية ومستاءة من مجريات الأمور.

 

⬤ يحتمل أن يتم استخدام الميتافيرس لعقد جلسة النطق عن الحكم في وقت لاحق أيضاً، دون توضيح للمخططات التالية في المجال.

 

قامت محكمة ماجدالينا الإدارية في كولومبيا بعقد أول جلسة قضائية في عالم الميتافيرس قبل أسبوعين من الآن، كما عبّرت المحكمة عن آمالها في توسيع استخداماتها للواقع الافتراضي في المستقبل.

 

استغرقت الجلسة التي عقدتها المحكمة الكولومبية في الميتافيرس ساعتين كاملتين، حيث ظهر المشاركون فيها كشخصيات رمزية (أفاتارز) في قاعة محكمة افتراضية للحكم في قضية مرورية. ولتتميز القاضية ماريا كينيونس تريانا، ارتدت الشخصية الرمزية الخاصة بها رداءً أسود.

 

وصفت القاضية كينيونس تجربة الميتافيرس بأنها “مذهلة”، وقالت عن الجلسة: “كانت التجربة أكثر واقعية من مكالمات الفيديو. فخلال تلك المكالمات على برنامج Zoom، يقوم العديد من الأشخاص بإغلاق كاميراتهم، ولا يتسنى لنا معرفة ما يفعلونه.”

 

مواضيع مشابهة

وقالت كينيونس إن القضية التي رفعها اتحاد نقل إقليمي على الشرطة الكولومبية ستواصل إجراءاتها جزئياً على الميتافيرس، ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن الحكم على الميتافيرس أيضاً.

 

لم تستبعد القاضية احتمال عقد جلسات قضائية لمحاكم أخرى على الميتافيرس، وأضافت: “هذا اختبار أكاديمي هدفه إثبات أن الجلسات القضائية من الممكن عقدها على الميتافيرس.. ولكن طالما وافقت جميع الأطراف على ذلك، يمكن (لمحكمتي) الاستمرار بعقد الجلسات في الميتافيرس.”

 

تعد دولة كولومبيا من أوائل الدول في العالم التي تجرب نقل اجتماعات وأحداثاً رسمية إلى عالم الميتافيرس الافتراضي كبديل عن المكالمات المرئية برامج مثل Zoom. وبالنظر إلى أن العديد من المحاكم كانت قد انتقلت إلى الاعتماد على برامج مكالمات الفيديو في السنوات الأخيرة، تبدو النقلة نحو الميتافيرس حركة منطقية للبعض حالياً.

 

حتى الآن، لم تُؤخذ الأمثلة المبكرة من المقابلات والاجتماعات في الميتافيرس على محمل الجد من قبل معظم الأشخاص، وربما يعود ذلك إلى الشخصيات والرسومات الكرتونية وتحركاتها الغريبة في كثير من الأحيان. وبينما سارت تجربة جلسة المحكمة في الميتافيرس دون مشاكل تقنية كبرى، فقد لاقت اعتراضات من المتابعين مع كون 70% من متابعيها لم يعجبهم ما رأوه.

 

لكن ورغم الاعتراضات، تصر القاضية كينيونس على أن استخدام الميتافيرس في المحاكم فكرة جيدة ولو أنه يتطلب مناقشة التكاليف وإمكانية الوصول إليه أكثر. لكنها دعت إلى عقد المحاكم في الميتافيرس في قضايا مثل قضايا العنف، حيث يمكن للأطراف حضور المحكمة في نفس المساحة دون الحاجة إلى رؤية بعضهم البعض في العالم الحقيقي.

شارك المحتوى |
close icon