بعد خروجه من «علي بابا» التي أسسها، «جاك ما» يعود لإطلاق شركة متخصصة بالطعام

⬤ ينوي جاك ما، مؤسس شركة علي بابا، العودة للاستثمار مجدداً بإطلاقه شركة ناشئة تعرف باسم Ma’s Kitchen. 

⬤ تركز الشركة الجديدة على بيع المواد الغذائية والمعبأة، فضلاً عن بيع المنتجات الزراعية الصالحة للأكل بمختلف أنواعها. 

⬤ كان «ما» معروفاً بتأسيسه شركة «علي بابا» العملاقة، لكن الخلافات مع الحكومة الصينية أدت لخروجه منها تدريجياً.

يبدو أنّ جاك ما، مؤسس شركة علي بابا الشهيرة، يحاول دخول مجال الأطعمة الجاهزة في الوقت الحالي، فقد رمى بثقله وراء شركة ناشئة تأسست حديثاً، وتحمل اسمَ ” Hangzhou Ma’s Kitchen Food” حسب الترجمة الإنكليزية.

وتشير السجلات العامة الصينية إلى أنّ الشركة تأسست يوم الأربعاء بتاريخ 22 نوفمبر في مدينة هانغتشو، وهي مسقط رأس جاك ما في الصين، وقاعدة شركة علي بابا التي تعد من عمالقة التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا.

ويركز هذا المشروع الجديد تحديداً على بيع المواد الغذائية المعبأة، وبيع المنتجات الزراعية الصالحة للأكل، فضلاً عن الواردات والصادرات، وذلك حسبما ورد في النظام الوطني لنشر المعلومات الائتمانية للشركات في الصين، وهو سجل خاص بالشركات تديره الحكومة. وقد جاء في النظام أنّ شركة Ma’s Kitchen مقيدة برأس مال قدره 1.4 مليون دولار أمريكي.

مواضيع مشابهة

وقالت شركة Qichacha، المعروفة بتوفير بيانات الشركات في الصين، إنّ شركة Ma’s Kitchen مملوكة بالكامل لكيان يعرف باسم Hangzhou Dajingtou. ويمتلك جاك ما حصة في هذا الكيان نسبتها 99.99%. ولم تفصح الشركة الجديدة عن أي معلومات أو تفاصيل علنية بشأن نموذج أعمالها، أو بخصوص أنواع الأطعمة التي تنوي بيعها.

وعلى الرغم من التفاصيل الشحيحة عن هذا المشروع، تشير بعض التكهنات إلى سعي ما للاستفادة من طفرة الوجبات الجاهزة في الصين (أي الوجبات الجاهزة للتسخين والأكل فوراً)؛ إذ بلغت قيمة سوق الوجبات الجاهزة قرابة 9.9 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، وهو ما يشكل زيادة نسبتها 28% عن قيمته في عام 2018.

كذلك شهدت البلاد ارتفاع الطلب على الأصناف الأخرى من المواد الغذائية المعبأة مسبقاً؛ إذ تضاعف سوق مجموعات الوجبات- أي علب الطعام التي تتطلب طهياً خفيفاً- بمعدل 3 مرات تقريباً، فقفزت قيمته من 1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2018 إلى 4 مليارات دولار أمريكي في عام 2022.

وكان السيد بن كافندر، المدير الإداري لمجموعة China Market Research Group المختصة بالأبحاث الاستراتيجية والاستشارية، قد علق على هذه الأخبار، وقال إنّ تركيز المشروع وأهدافه لا تبدو واضحة للوهلة الأولى، غير أنّ هذا المجال ينطوي على “حيّز كبير للابتكار”. وتحدث كافندر لشبكة CNN قائلاً: “تزايدت شعبية الوجبات المعبأة كثيراً في الآونة الأخيرة، لا سيما أنّ المستهلكين يبحثون في بعض الحالات عن الأسعار المخفّضة ولا يتناولون الطعام في الخارج كثيراً. وقد يختارونها في حالات أخرى بغرض تنويع مأكولاتهم وبسبب ضيق الوقت لديهم”.

ويشير كافندر إلى بعض العوامل المهمة التي تساهم في زيادة اهتمام الناس الصينيين بهذا المجال مثل العادات التي طرأت لديهم في أثناء الوباء، فضلاً عن التباطؤ الاقتصادي في الصين. ويضيف كافندر: “إذ انتهى الحال بالشركة الجديدة إلى بيع الأطعمة الطازجة مثل الفواكه، فثمة أيضاً طلبات على مجموعة واسعة من خيارات الأطعمة المرتفعة الجودة بأسعار معقولة، وهذا هو المجال الذي يمكن أن تساهم فيه علاقات ما بالتجارة الإلكترونية”.

يجدر التنويه أخيراً إلى أنّ جاك ما ظلّ بعيداً نسبياً عن الأنظار عقب استقالته من منصبه رئيساً لمجلس إدارة شركة علي بابا، لذلك من المتوقع أن يحظى هذا الخبر والاستثمار الجديد باهتمام كبير في الأوساط المعنية.

شارك المحتوى |
close icon