بعد سنوات من تجاهل المستخدمين لها، مايكروسوفت تقول الوداع لـ “كورتانا”

⬤ أعلنت مايكروسوفت أنها ستلغي تطبيق المساعد الشخصي “كورتانا” من أحدث نظام تشغيل لها، ويندوز 11، بالكامل.

⬤ كانت كورتانا قد ظهرت للمرة الأولى عام 2014 وكان يفترض بها منافسة “سيري” و”أليكسا” وسواها في المجال.

⬤ تعمل مايكروسوفت الآن على بديل لكورتانا يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي أملاً بتحقيق نجاح أكبر من الميزة.

بعد محاولات مايكروسوفت المتعددة لجعل مساعدها الشخصي “كورتانا” يكتسب شعبية المساعدين الشخصيين الآخرين مثل “سيري” و”أليكسا”، أعلنت الشركة أنها ستلغي تطبيق “كورتانا” من أحدث نظام تشغيل لها، ويندوز 11. وهذا بعد ثلاث سنوات من إيقاف مايكروسوف للتطبيق على الهواتف بنظامي iOS وأندرويد.

مواضيع مشابهة

سوف يرى الآن كل مَن يحاول تشغيل “كورتانا” على نظام ويندوز 11 إشعاراً يتكلم عن عملية إيقاف تشغيل التطبيق ورابط لمقالة تشرح الخطوة بالتفصيل. كما قالت مايكروسوف إنها تخطط لإنهاء دعم “كورتانا” على تطبيق Teams للهواتف الذكية، ولشاشة الاجتماعات المرئية Microsoft Teams Display، وأنظمة الاجتماعات المرئية Microsoft Teams Rooms في خريف عام 2023. ومع ذلك، ستستمر “كورتانا” بالعمل ضمن تطبيق البريد الإلكتروني Outlook (في الوقت الحالي على الأقل) وفق مايكروسوفت.

بدأت قصة “كورتانا” كمساعد شخصي في هواتف ويندوز قبل أن تدمجها مايكروسوفت مع شريط المهام في نظام تشغيل ويندوز. حيث كانت تقوم بالاستجابة للأوامر الصوتية والتذكير بالمواعيد وفتح التطبيقات. لكن بعدما تبين أن نسبة استخدامها كانت قليلة جداً، لم تدمج مايكروسوفت “كورتانا” في شريط مهام ويندوز 11، ولم تقدمها ضمن تجربة الاستخدام الأولى كما كانت تفعل في ويندوز 10. وحتى هذا الأسبوع، اكتفت مايكروسوفت بتوفير تطبيق “كورتانا” المستقل.

على الرغم من عملية إعادة التصميم الكبيرة التي شهدها التطبيق لنسخته على نظامي iOS وأندرويد، لم تستطع “كورتانا” منافسة أمثال “أليكسا” و”سيري”. وربط الكثيرون مصير “كورتانا” إلى حد كبير بفشل هواتف ويندوز، كما اعترف الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا نادالا، في عام 2019 بأن “كورتانا” قد تراجعت في سباقها مع المنافسين.

حالياً، تعمل مايكروسوفت على شريط جانبي جديد لنظام تشغيل ويندوز 11 يسمى Windows Copilot. حيث سيتم تشغيله بواسطة روبوت المحادثة المدمج مع محرك البحث Bing ويمكنه التحكم في إعدادات ويندوز والإجابة على الأسئلة وغير ذلك. من المتوقع أن يتوفر Windows Copilot في الخريف القادم كجزء من تحديث ويندوز الذي سيجعله أيضاً يدعم صيغة ملفات RAR و7-Zip بشكل افتراضي.

شارك المحتوى |
close icon