بعد شهر فقط من الإطلاق، 80% من مستخدمي Threads يهجرونه

⬤ انخفض عدد المستخدمين النشطين يومياً على منصة Threads إلى 8 ملايين فقط مع نهاية يوليو المنصرم.

⬤ بعد يومين من إطلاق المنصة كان عدد المستخدمين الفعالين 44 مليوناً، أي أن هذا تراجع بنسبة 80% في شهر.

⬤ بينما كانت منصة Threads أسرع منصات الإنترنت نمواً، فقد كانت من الأسرع خسارة للمستخدمين أيضاً.

تشير الإحصاءات إلى أن التهافت الكبير على منصة Threads، منصة التواصل الاجتماعي التي أصدرتها ميتا في أوائل شهر يوليو الماضي، لم يدم. حيث أظهرت شركة Sensor Tower لتحاليل السوق أن Threads حظيت بـ8 ملايين مستخدم نشط يومياً في نهاية شهر يوليو، وهو انخفاض بنسبة 82% تقريباً عن ذروة ذلك العدد التي بلغت 44 مليوناً مستخدماً نشطاً يومياً بعد يومين فقط من إطلاق Threads.

وعلى الرغم من وصول المنصة إلى 100 مليون مستخدم بعد خمسة أيام من إطلاقها، هناك أكثر من مؤشر على تراجع معدل تفاعل المستخدمين عليها بعد شهر من إطلاقها تقريباً. فلقد تحدث رئيس ميتا التنفيذي مارك زوكربيرج مع موظفيه حول تفاعل مستخدمي Threads المتراجع، معترفاً بأن التطبيق فقد أكثر من نصف مستخدميه منذ إطلاقه.

مواضيع مشابهة

يعزو هذا التراجع على الأغلب إلى أن منصة Threads لا تزال تفتقر إلى الميزات الشائعة في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى وبالأخص تويتر التي تحاول Threads منافسته، مثل الرسائل المباشرة ومحتوى المؤثرين والمشاهير.

ومع هذا، لا يزال مارك زوكربيرج “متفائلاً تماماً” بشأن مسيرة Threads حتى الآن. إذ قال: “لقد رأينا نمواً غير مسبوق منذ البداية، والأهم من ذلك أننا نرى عدداً أكبر من الأشخاص يعودون يومياً أكثر مما كنت أتوقع”. وأضاف أن ميتا ستعطي الأولوية “للاحتفاظ بالمستخدمين وتحسين أساسيات المنصة” قبل التركيز على النمو وتحقيق الأرباح منها.

صرّح الرئيس التنفيذي لشركة إنستجرام، أدم موسيري، بتصريحات مماثلة حول إضافة ميزات جديدة تدريجياً إلى Threads. ففي 11 يوليو، أكد موسيري للمستخدمين أن فريقه سيضيف ما أسماه “ميزات كانت مفقودة بوضوح” إلى المنصة، مثل أدوات لتحرير المنشورات وتبويب يعرض للمستخدمين محتوى الحسابات التي يتابعونها فقط.

بالحديث عن التطوير والإطلاق السريع لمنصة Threads، كتب موسيري في منشور له على المنصة: “من الواضح أننا في عنق الزجاجة بهذا الشأن، لكن فريقنا متحمس لبدء إضافة التحسينات هذا الأسبوع.”

في الوقت الحالي لا تزال المنصة الناشئة تحاول إضافة ميزات جديدة مثل تبويب ثانٍ بالإضافة إلى الأساسي، لكن هذا التراجع يمتلك نواحٍ مقلقة من حيث رضا المستخدمين، وبالأخص عند النظر إلى كون تويتر (الذي تحول إلى X الآن) يمر بفترة شديدة الاضطراب مع مشاكل متراكمة، لكن مستخدميه لا يزالون عليه بالدرجة الأولى ولم يتحولوا إلى Threads عند أول فرصة كما كان الاعتقاد الشائع في الأيام الأولى التي شهدت النمو السريع للأخيرة.

شارك المحتوى |
close icon