بعد شهر من إرسالها، أقمار SpaceX الصناعية للإنترنت الفضائي تبدأ بالتساقط من السماء

⬤ سقط قمر صناعي لشركة SpaceX عائداً إلى الأرض يوم أمس بعد شهر فقط من إرساله.

 

⬤ كانت الشركة قد أرسلت 21 قمراً صناعياً من الجيل الجديد للإنترنت الفضائي، لكن يبدو أن الإرسال لم يكن موفقاً.

 

⬤ تمتلك SpaceX أكثر من 3600 قمر صناعي في المدار اليوم، وتخطط لإرسال أضعاف هذا العدد أيضاً.

 

قبل قرابة شهر فقط، أرسلت شركة SpaceX الدفعة الأحدث من أقمارها الصناعية. حيث حمل صاروخ من طراز Falcon 9 عدد 21 قمر صناعي مصغر من الجيل الجديد للأقمار الصناعية ضمن منظومة Starlink للإنترنت الفضائي. لكن ومنذ الآن يبدو أن أحد هذه الأقمار قد سقط نحو الأرض.

 

تم رصد سقوط القمر الصناعي من قبل علماء فضاء يراقبون حالة أقمار Starlink ومداراتها حول الأرض. حيث تم ملاحظة أن هناك مشكلة في الأقمار الصناعية التي أرسلت مؤخراً والتي باتت تقترب من الأرض بشكل متزايد بدلاً من الاتجاه بعيداً عنها نحو مدارها المستقر. ومع صباح يوم الإثنين، سقط واحد من المجموعة الجديدة نحو الأرض.

 

مواضيع مشابهة

كانت شركة SpaceX قد بدأت بتطوير أقمار صناعية جديدة من الجيل الثاني لها لتحسين جودة شبكة الإنترنت الفضائي الخاصة بها. لكن وبالنظر إلى أن صواريخ الشركة الحالية غير مصممة لحمل الأقمار الصناعية من الجيل الثاني، قامت الشركة بتطوير أقمار صناعية مصغرة من هذا الجيل لتحسين الشبكة ريثما يصبح من الممكن إرسال الأقمار الصناعية من الجيل الثاني.

 

بينما لا يعد سقوط قمر صناعي واحد مشكلة كبرى، فهو حدث يذكر بأهمية التغييرات التي تحدث اليوم في مدار الأرض المنخفض. حيث بات هذا المدار أكثر ازدحاماً من أي وقت مضى نتيجة إرسال شركة SpaceX لمئات الأقمار الصناعية المخصصة للاتصالات إلى المدار.

 

في الوقت الحالي، تمتلك شركة SpaceX أكثر من 3600 قمراً صناعياً في المدار، أي أنها تمتلك أكثر من نصف الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض في الوقت الحالي. وبالنظر إلى أن الشركة تخطط لإرسال أضعاف عدد أقمارها الصناعية الحالية إلى الفضاء، سيصبح مدار الأرض المنخفض أكثر ازدحاماً من أي وقت مضى.

 

يذكر أن شبكة Starlink كانت قد حققت انتشاراً كبيراً مؤخراً بسبب أسعارها المخفضة بالنظر لسرعتها كخدمة إنترنت فضائي. لكن ومع تزايد الطلب بدأت الشركة تعاني من تراجع سرعاتها والحاجة لتطوير الشبكة للتعامل مع الأمر.

شارك المحتوى |
close icon