بعد عقد من التطوير، إلغاء سيارة Apple الكهربائية ذاتية القيادة بشكل نهائي

⬤ كشف تقرير لوكالة Reuters أن شركة Apple ألغت مشروع تطوير سيارتها الكهربائية الذي كان يعمل عليه 2000 موظف.

⬤ كان المشروع سراً مكشوفاً للجميع، إذ كانت الشركة تريد منافسة Tesla بالإضافة إلى Google  التي كانت تحاول تطوير سياراتها أيضاً.

⬤ سيتم تحويل الكثير من الموظفين الذين كانوا يعملون على مشروع السيارة الكهربائية لقسم الذكاء الاصطناعي بالشركة.

قال مصدر مطلع بما يحدث داخل أروقة شركة Apple لوكالة Reuters أن الشركة ألغت تطوير سيارتها الكهربائية بعد عقد كامل من بدء العمل على المشروع.

تسدل هذه الخطوة الستار على خطة كانت من الممكن أن تساعد Apple على اقتحام صناعة السيارات الكهربائية، وبالطبع كان الهدف هو تكرار النجاح الكبير الذي حققته الشركة في مجالات سابقة مثل الهواتف الذكية وأجهزة تشغيل الموسيقى وحتى الساعات الذكية.

لقد شهد المشروع تقدماً متفاوتاً خلال دورة حياته، وتأتي نهايته مع تقليص مصنعي السيارات العالميين لاستثماراتهم في مجال السيارات الكهربائية التي انخفض نمو الطلب عليها بشكل كبير كما يبدو.

وفقاً لوكالة Bloomberg، التي نقلت خبر التطوير لأول مرة، سيتم تحويل الكثير من الموظفين الذين كانوا يعملون على المشروع لقطاع الذكاء الاصطناعي بالشركة، وقد امتنعت Apple عن التعليق بشأن الخبر.

مواضيع مشابهة

يذكر أن شركة Apple كانت قد بدأت مشروعها الطموح لإطلاق سيارة كهربائة وذاتية القيادة في محاولة لمنافسة Tesla من جهة، بالإضافة إلى القلق من مشروع Google المشابه لتطوير السيارات الذكية. لكن وبينما تخلت Google عن فكرة تطوير السيارات، استمر مشروع Apple لسنوات عديدة لكن ببطء شديد انتهى بما يجري حالياً من إعادة تخصيص للموارد وتوجيهها نحو التقنية الثورية الحالية: الذكاء الاصطناعي.

قال بن باجارين، الرئيس التنفيذي للشركة الاستشارية Creative Strategies: «إذا كان ذلك صحيحاً، ستركز Apple بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما سيجعل المستثمرين متفائلين أكثر بجهود الشركة وقدرتها على المنافسة بمستوى منصي في مجال الذكاء الاصطناعي».

لم تقم Apple حتى الآن بخطوات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، في تناقض صارخ مع عمالقة التقنية مثل Alphabet ومايكروسوفت الذين يتمتعون بميزة السبق في تقديم التقنية الثورية.

أثار نهج Apple الهادئ في تطوير الذكاء الاصطناعي المخاوف بشأن تأخرها في دمج التقنية بمنتجاتها، لكن تشير التسريبات والتقارير الحالية إلى أن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في طريقها لمختلف أجهزة الشركة الذكية في التحديث الرئيسي القادم.

يُذكر أن مايكروسوفت قد تمكنت من أخذ مكان Apple كأكثر الشركات قيمةً في العالم مؤخراً، ويعود ذلك إلى التفاؤل بعائدات مايكروسوفت المستقبلية من استثماراتها الكبرى في مجال الذكاء الاصطناعي. لكن وعلى الرغم من تجاوز مايكروسوفت لها، تستمر Apple بكونها ثاني أكبر شركة في العالم، وواحدة من الأكثر ربحية كذلك.

يذكر أن الطلب على السيارات الكهربائية كان قد شهد تباطؤاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة. إذ قامت عدة شركات كبرى بتخفيض حصص إنتاج موديلاتها الكهربائية، فيما تعيد بعضها الأخرى النظر في تحولها الكهربائي الموعود حالياً. وفي ظل تلك التغيرات، يبدو أن الوقت كان قد حان لإنهاء المشروع الذي طال سنوات عديدة دون ثمار واضحة.

شارك المحتوى |
close icon