بعد مايكروسوفت وجوجل، أمازون تطلق روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي الخاص بها

⬤ أعلنت شركة أمازون عن إطلاق روبوت المحادثة الخاص بها، أمازون كيو، الذي يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

⬤ قالت AWS (خدمات أمازون السحابية) إن برنامجها الجديد يستهدف فئة الموظفين، وهو مخصص لمساعدتهم في أداء مهامهم. 

⬤ تتنافس الشركات الآن على تقديم حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي للشركات وليس للمستخدمين الأفراد فحسب.

أصدرت شركة أمازون AWS بياناً صحفياً أعلنت فيه عن طرح برنامج محادثة الذكاء الاصطناعي الخاص بها، وأطلقت عليه اسم أمازون كيو، لتلتحق بذلك بركب شركتي مايكروسوفت وجوجل اللتين سبقتاها إلى إطلاق برامج محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وعلى غرار برنامج المحادثة ChatGPT من شركة OpenAI، يستطيع المستخدمون محادثة برنامج أمازون كيو وطلب مساعدته في أمور كثيرة؛ إذ صممت أمازون هذا البرنامج لمساعدة الموظفين في أداء أعمالهم المختلفة، فهو مفيدٌ مثلاً لاختصاصي التسويق ومديري المشاريع لدى الشركات التي تستخدم خدمات AWS، خاصة أنّه يستطيع مساعدتهم في كتابة رسائل البريد الإلكتروني، وتلخيص بنود التقارير، وكتابة منشورات المدونات.

مواضيع مشابهة

ولا تقتصر فوائد برنامج المحادثة أمازون كيو على ما سبق، فهو يساعد الاختصاصيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والمطورين لأداء مهامهم مثل إجراء الأبحاث المختلفة، وبرمجة المزايا الجديدة، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وبناء التطبيقات على الخوادم السحابية التابعة لشركة أمازون. ويمكن لبرنامج أمازون كيو أن يتصل بخدمات أخرى مثل Gmail وGoogle Drive وMicrosoft Teams، وذلك للحصول على معلومات إضافية مفيدة.

وكان آدم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لشركة AWS، قد تحدث في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، وقال بشأن برنامج المحادثة الجديد: “إننا نعتقد أنّ أمازون كيو يستطيع مرافقة ملايين الأشخاص في أداء أعمالهم ووظائفهم”.

وفي الوقت الحالي، يتاح برنامج أمازون كيو حاليًا لمستخدمي AWS في مناطق معينة ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يتضمن مستوى اشتراك شهري مقابل 20 دولاراً أمريكياً لكل مستخدم، لكن يتوفر مستوى آخر بميزات إضافية مقابل 25 دولارًا شهرياً لكل مستخدم.

عموماً يعد برنامج أمازون كيو أحدث المنافسين المنضمين إلى مجال برامج المحادثة الآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي؛ فقد سبقه لذلك برنامج ChatGPT من شركة OpenAI، ومحرك البحث Bing من شركة مايكروسوفت الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي، وبرنامج المحادثة الآلي Bard الذي أطلقته شركة جوجل.

كما يعد إطلاق أمازون كيو استكمالاً لمساعي أمازون ورغبتها في الاستفادة من الضجة الكبيرة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، فقد أطلقت الشركة في شهر إبريل خدمتها Bedrock التي تتضمن أدوات متعددة للذكاء الاصطناعي، فضلاً عن نماذج تعلم الآلة. وبعد ذلك أعلنت عن استثمارها 4 مليارات دولار أمريكي في شركة Anthropic الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

شارك المحتوى |
close icon