بعد يومٍ من الموافقة الأمريكية، قيمة التداول بصناديق البيتكوين تبلغ 4.6 مليار دولار

⬤  وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على إدراج 11 صندوقَ تداولٍ فوري للبيتكوين في البورصة الأمريكية.  

⬤ شهدت صناديق التداول الفورية للبيتكوين تداولات بقيمة 4.6 مليار دولار أمريكي خلال اليوم الأول من تداولها في البورصة. 

⬤ تأتي الموافقة الأمريكية بعد أيام قليلة من اختراق حساب هيئة الأوراق المالية الأمريكية في منصة إكس، ونشر تغريدة زائفة بشأن الموافقة. 

أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية موافقتها على أولى صناديق التداول الفورية لعملة البيتكوين، وهي خطوة شديدة الأهمية في مجال العملات المشفرة، لا سيما أنّ كثيرين يرون أنّها ستجذب مستثمرين وأفراد جددَ إلى هذه السوق.

قالت الهيئة إنّها وافقت على إدراج 11 صندوقاً متداولاً للبيتكوين في البورصة، وتتضمن قائمة المساهمين بعض الشركات المعروفة مثل Fidelity وInvesco، فضلاً عن مستثمرين جدد يولون اهتمامهم بالتكنولوجيا الرقمية مثل Grayscale وArk Invest. وجدير بالذكر أنّ صناديق التداول الفورية للبيتكوين متاحة في أسواق عالمية أخرى، لكنها لم تكن متاحة في أمريكا قبل موافقة الهيئة.

تأتي هذه الموافقة بعد أشهر طويلة من الترقب والانتظار، وهي إلى ذلك تتلو حادثة الاختراق التي تعرض لها حساب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في منصة إكس؛ إذ عمد المخترقون إلى نشر تغريدة زائفة قالوا فيها إنّ الهيئة وافقت على صناديق التداول الفورية للبيتكوين، فأدى إلى ذلك إلى صعود وهبوط في سعر هذه العملة.

مواضيع مشابهة

أشارت بيانات مجموعة بورصات لندن (LSEG) إلى أنّ صناديق التداول الفورية للبيتكوين في أمريكا قد شهدت تداولات بقيمة 4.6 مليار دولار أمريكي، لا سيما في ظل إقبال كثيف من المستثمرين على هذه الصناديق. ويشكل هذا الأمر لحظة فارقة في قطاع العملات المشفرة في السوق الأمريكية، ومدى تقبل الشركات والأفراد للاستثمار فيها، خاصة أنّها بنظر كثيرين مجال محفوف بالمخاطر.

انطلق تداول صناديق البتكوين يوم الخميس بتاريخ 11 يناير الحالي، وسرعان ما شهدت السوق منافسة شديدة بين المستثمرين. وكشفت بيانات LSEG أنّ شركات Grayscale، وBlackRock، وFidelity هيمنت على أحجام التداول.

في هذا الصدد قال تود روزنبلوث، وهو خبير استراتيجي لدى شركة VettaFi: «شهدت صناديق الاستثمار الجديدة أحجام تداول قوية نوعاً ما، لكن هذا الأمر يتعدى بكثير مجرد تداول ليوم واحد».

كذلك قال شاكتيكانتا داس، وهو محافظ البنك الاحتياطي الهندي (RBI)، إنّ البنك لا يقلد الآخرين في مسألة اللوائح التنظيمية، وأضاف أنّه والبنكَ ما يزالان على معارضتهما لموضوع العملات المشفرة، فالأسواق الناشئة والعالم لا يسعهم تحمل «هوس العملات المشفرة»، بحسب كلامه.

أردف داس قائلاً: «الإجراءات المناسبة لسوق معينة ربما ليست مناسبة لنا. لذلك تظل وجهات نظرنا على حالها بخصوص موضوع العملات المشفرة».

شارك المحتوى |
close icon