بعد 28 عاماً من تقديمه، مايكروسوفت تقتل محرر النصوص المجاني والافتراضي WordPad

⬤ تخطط مايكروسوفت إلى إيقاف محرر WordPad عن العمل وحذفه عن تحديثات نظام تشغيل ويندوز المستقبلية.

⬤ كان WordPad برنامجاً افتراضياً في ويندوز منذ عام 1995، وسمح بفتح وتحرير الملفات النصية مجاناً.

⬤ تقترح مايكروسوفت الآن استخدام برنامج مايكروسوفت وورد (المدفوع) أو برنامج Notepad كبديل عن WordPad.

أعلنت شركة مايكروسوفت في الأول من سبتمبر أنها ستوقف محرر النصوص الافتراضي في نظام ويندوز، WordPad، في تحديث مستقبلي للويندوز. وذلك لأن البرنامج لم يعد قيد التطوير النشط، فقد كشفت مايكروسوفت عن أنها لم تعد تصدر التحديثات لبرنامج WordPad، ولكنها لم تحدد الموعد المحدد لهذا التغيير.

يتيح برنامج WordPad للمستخدمين إنشاء وتحرير المستندات التي تحتوي على النصوص والصور والروابط لملفات أخرى. وهو برنامج افتراضي (أي مثبت تلقائياً) على أنظمة ويندوز منذ إصدار ويندوز 95 في عام 1995، مما كان يوفر محرراً أساسياً مدمجاً في نظام التشغيل.

مواضيع مشابهة

لكن الآن، تقترح مايكروسوفت استخدام برنامج مايكروسوفت وورد أو برنامج Notepad كبديل عن WordPad. حيث قالت مايكروسوفت: “نوصي باستخدام مايكروسوفت وورد للملفات بتنسيق النص المنسق (Rich Text Format) مثل ‎.doc و rtf. وبرنامج Windows Notepad للمستندات النصية العادية مثل ‎.txt”

وقد مهّدت مايكروسوفت إلى هذه الخطوة عندما جعلت WordPad ميزة اختيارية في إصدار ويندوز 10 التجريبيInsider Build 19551 الذي تم إصداره في فبراير 2020. وعلى الرغم من أن البرنامج لا يزال مثبتاً افتراضياً على جميع أنظمة ويندوز، إلا أنه أصبح من الممكن حذفه باستخدام لوحة التحكم تحت تبويب “الميزات الاختيارية”.

ومع أن مايكروسوفت لم تعزُ إيقاف برنامج WordPad لهذا الحدث، إلا أنه في وقت سابق من هذا العام، بدأت فيروسات Qbot بإصابة عدد كبير من أجهزة الحاسوب والتهرب من الكشف عن طريق استغلال ثغرة في برنامج WordPad في ويندوز 10.

وقع المساعد الشخصي في نظام ويندوز، كورتانا (Cortana)، ضحية الإلغاء أيضاً. حيث أوقفته مايكروسوفت رسمياً منذ إصدارات ويندوز 11 التجريبية التي تم إصدارها في أوائل أغسطس في عام 2023. وخلال مؤتمر Build لهذا العام، تم الكشف عن مساعد نظام ويندوز الجديد، Windows Copilot، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي والذي سيستبدل كورتانا تماماً.

قبل خمس سنوات، أعلنت مايكروسوفت بشكل مشبه أنها ستوقف برنامج الرسام (Paint) الافتراضي وتزيله من تحديثات ويندوز 10 ابتداءً من يوليو 2017. ولكن بعد اعتراض واسع من محبي البرنامج، قررت الشركة عدم إيقافه تماماً وأتاحته على متجر تطبيقات مايكروسوفت. فإذا اعترض عدد كاف على إيقاف WordPad، فربما تقوم مايكروسوفت أيضاً بنقل WordPad إلى متجر تطبيقاتها مثل برنامج الرسام.

شارك المحتوى |
close icon