بعد 74 عاماً من إدراجها، شطب اسم «توشيبا» من بورصة طوكيو اليابانية

⬤ بعد 74 عاماً من إدراجها في البورصة، و148 عاماً من تأسيسها، تم شطب اسم توشيبا من بورصة طوكيو.

⬤ جاء الشطب بعد إتمام استحواذ مجموعة استثمارية يابانية على الشركة التقنية مقابل 14 مليار دولار.

⬤ كانت السنوات الأخيرة متعثرة بشدة لتوشيبا التي تعمل الآن في تصنيع الشرائح والذواكر وحتى المعدات النووية.

تم شطب اسم شركة توشيبا من بورصة طوكيو اليوم بعد 74 عاماً في بورصة طوكيو، وذلك بعد عقد من الاضطرابات والفضيحة التي أسقطت واحدة من أكبر العلامات التجارية في اليابان وأدت إلى الاستحواذ عليها وغموض مستقبلها.

يأتي الشطب نتيجة الاستحواذ على توشيبتا من قبل مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة الاستثمار الخاص Japan Industrial Partners التي تضم أيضاً شركة الخدمات المالية Orix وشركة Chubu Electric Power وشركة تصنيع الشرائح الإلكترونية Rohm.

تضع عملية الاستحواذ المقدرة بحوالي 14 مليار دولار توشيبا تحت تحكم جهات يابانية محلية بعد معارك مطولة مع مستثمرين ناشطين في الخارج أصابت شركة تصنيع البطاريات والرقائق والمعدات النووية والدفاعية بالشلل.

وقالت الشركة في بيان إن توشيبا «ستتخذ الآن خطوة كبيرة نحو مستقبل جديد مع مساهم جديد»، مضيفة أنها ستقدر الفهم المستمر والدعم من أصحاب المصلحة.

يذكر أن توشيبا كانت واحدة من أهم العلامات التجارية العاملة في المجال التقني في اليابان، ولوقت طوير كانت رائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية مثل التلفزيونات والهواتف وحتى الحواسيب المحمولة. لكن حظوظ الشركة تغيرت في هذا القطاع، وخرجت الشركة منه بشكل كامل الآن مقابل تركيز أكبر على قطاعاتها الأخرى.

مواضيع مشابهة

على الرغم من أنه ليس من الواضح الشكل الذي ستتخذه توشيبا تحت إشراف مالكيها الجدد، فمن المتوقع أن يركز الرئيس التنفيذي تارو شيمادا، الذي لا يزال في منصبه بعد الاستحواذ، على الخدمات الرقمية ذات هامش الربح المرتفع.

 فيما يقول بعض المطلعين على الصناعة إن تقسيم توشيبا قد يكون خياراً أفضل.

وقال داميان ثونغ، رئيس الأبحاث اليابانية في شركة Macquarie Capital Securities: «كانت الصعوبات التي واجهتها توشيبا في نهاية المطاف ناجمة عن مزيج من القرارات الاستراتيجية السيئة والحظ السيئ.

آمل أن تتمكن أصول توشيبا ومواهبها البشرية من العثور على منازل جديدة يمكن من خلالها إطلاق العنان لإمكاناتها الكاملة من خلال عمليات التصفية.»

تراقب الحكومة اليابانية عملية الاستحواذ عن كثب. إذ يبلغ عدد موظفي الشركة حوالي 106,000 شخص وتعتبر بعض عملياتها بالغة الأهمية للأمن القومي للبلاد.

سينضم أربعة من المدراء من المستوى التنفيذي لشركة JIP إلى مجلس إدارة توشيبا، بالإضافة إلى واحد من كل من المستثمرين Orix وChubu Electric.

بدأت توشيبا في التحرك بشكل سريع، حيث تعاونت مع Rohm لاستثمار 2.7 مليار دولار في مرافق التصنيع لإنتاج الشرائح الإلكترونية للطاقة بشكل مشترك.

شارك المحتوى |
close icon