بفضل الاتحاد الأوروبي، آبل تبدأ بقبول متاجر التطبيقات البديلة

⬤ استجابةً لضغوط الاتحاد الأوروبي، بدأت آبل بقبول متاجر التطبيقات البديلة لمتجر App Store الخاصة بالمطورين الأوروبيين فقط.

⬤ لقبول متاجر التطبيقات البديلة، يجب على المطورين أن يقدموا طلباً للتوثيق تمهيداً لإضافة متاجرهم لمنصة App Store Connect.

⬤ يجب أن يوافق المطورون على شروط حددتها آبل، وأهمها دفع 0.5 يورو لكل عملية تثبيت من المتجر وعند تثبيت كل تطبيق مليون مرة.

بإمكان المطورين الأوروبيين الآن إضافة متاجر التطبيقات البديلة لمنصة App Store Connect، حيث تقبل آبل تقديمات عملية التوثيق اللازمة لإصدار تطبيقات المتاجر البديلة. تجري آبل هذه التغييرات لمنصة App Store Connect قبل إطلاق تحديث iOS 17.4 الخاص بتحسين النظام البيئي للتطبيقات بالاتحاد الأوروبي.

يمكن تثبيت هذه المتاجر البديلة على هواتف آيفون عبر تحميلها من الموقع الرسمي لناشر المتجر البديل تماماً كما يحدث مع هواتف الأندرويد، وبذلك يمكن للناشر إصدار تطبيقاته وبيعها بدون اللجوء لمتجر App Store.

بالتأكيد يتم التحقق من التطبيقات والمتاجر البديلة التي تُضاف للآيفون بواسطة آبل للحماية من البرمجيات الخبيثة، والفيروسات، والمحتويات الضارة الأخرى، فرغم أن هذه التطبيقات لا يتم تحميلها من متجر App Store، ولكن لا يمكن تجزئة حماية خصوصية المستخدمين وفقاً للمتجر.

لإضافة متجر بديل للتطبيقات أو التقدم بطلب للتوثيق، يجب على المطورين أن يوافقوا على شروط العمل الجديدة الخاصة بآبل، وتشمل هذه الشروط رسوم التكنولوجيا الأساسية التي تتطلب من المتجر دفع 0.5 يورو مقابل كل عملية تثبيت ونفس السعر للتطبيقات عندما تحصل على مليون عملية تثبيت.

ومع إضافة متاجر التطبيقات البديلة لمنصة App Store Connect، يمكن توزيع المتاجر، وإعداد التطبيقات الخاصة بها، واختبار المزايا التجريبية لهذه التطبيقات بواسطة تطبيق TestFlight مثلها مثل تطبيقات متجر App Store.

يدعم تطبيق TestFlight أيضاً التطبيقات التي تستخدم محركات المتصفح البديلة ووسائل الدفع البديلة عبر مزودي خدمات وسائل الدفع الخارجيين.

يقترب نظام iOS تدريجياً من حرية الأندرويد، فلم يكن مسموحاً بتحميل أي شيء من خارج متجر App Store في بدايات iOS، وبعدها سمحت آبل،بتحميل الملفات والصور والموسيقى فقط، والآن تسمح بمتاجر التطبيقات الخارجية، وذلك بفضل تشريعات الدول الهادفة لراحة مواطنيها.

شارك المحتوى |
close icon