بفضل شرائح الذكاء الاصطناعي، Nvidia تلامس تقييم 2 تريليون دولار أمريكي

⬤ Nvidia على بُعد خطوة صغيرة من أن تبلغ قيمتها السوقية 2 تريليون دولار نتيجة الطلب الكبير على شرائح الذكاء الاصطناعي.

⬤ الشركة هي الرابعة قيمة في العالم حالياً، وتقترب من المركز الثالث في حال تجاوزت أرامكو السعودية.

⬤ شهدت عائدات Nvidia نمواً بنسبة 233% في الربع الأول من عام 2024 وقفز سعر سهمها 13.5% في يوم واحد.

أصبحت Nvidia على بُعد خطوة صغيرة من أن تبلغ قيمتها السوقية 2 تريليون دولار بعد أن فاق الطلب على شرائح الذكاء الاصطناعي توقعات وول ستريت، مما ساهم في صعود قيمة أسهم شركات التكنولوجيا بسرعة صاروخية.

باتت الشركة الخضراء المزودة للشرائح في المركز الثالث بين أكثر الشركات قيمةً في الولايات المتحدة، كما أنها الشركة الرابعة عالمياً من حيث القيمة. إذ قفز سعر سهم الشركة بنسبة 13.5% قبل نهاية جلسة التداول يوم الخميس الماضي، وواصلت الارتفاع بعدها، لتتجاوز كلاً من أمازون وألفابت من حيث القيمة السوقية.

لقد ارتفعت قيمة أسهم Nvidia بنسبة 36% هذا العام لتكون أفضل الأسهم أداءً في مؤشر S&P 500 بينما لعبت دوراً أساسياً في جعل مؤشر القياس يرتفع لمستويات قياسية في عام 2024.

في الوقت الحالي، باتت Nvidia في المرتبة الثالثة بين شركات التقنية العالمية، إذ لا يسبقها قيمة سوى مايكروسوفت وApple. وحتى بضم المجالات الأخرى، تبقى الشركة في المرتبة الرابعة بعد أرامكو السعودية التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 2.06 تريليون دولار أمريكي حالياً.

مواضيع مشابهة

قال روس بولد، مدير الاستثمار في شركة AJ Bell: «كان الأشخاص الذين حصلوا على أكبر من المال في حمى الذهب في منتصف القرن التاسع عشر هم من يوفرون الأدوات اللازمة لإنجاز العمل وليس أولئك الذين كانوا يبحثون عن المعدن الثمين».

استطرد بولد حديثه قائلاً: «تلعب Nvidia بفاعلية نفس الدور اليوم في هذه الثورة التقنية»، فقد ساهم الطلب المتزايد على شرائح Nvidia، من قِبل الشركات التي تسارع لتحديث منتجات الذكاء الاصطناعي خاصتها، في تحقيق نمو بنسبة 233% في عائدات الربع الأول من عام 2024 متجاوزةً توقعات السوق بشأن النمو بنسبة 208%.

أدت مكاسب Nvidia لرفع أسهم AMD، منافسها في مجال الذكاء الاصطناعي، بنسبة 6%، بينما ارتفعت أسهم Super Micro Computer بنسبة 14.2%، فيما ارتفعت أسهم ARM بنسبة 9.9%، فضلاً عن ارتفاع أسهم iShares Semiconductor ETF بنسبة 4%.

أدى ارتفاع قيمة أسهم الشرائح في التداول قبل افتتاح السوق لزيادة بنسبة 2% في العقود المستقبلية لمؤشر Nasdaq 100 يوم الخميس، بينما ارتفع متوسط مؤشر Nikkei لمستوى قياسي لم يحدث منذ ذروة حقبة الفقاعة في عام 1989.

عند 766 دولار، كانت أسهم Nvidia متجهةً لتحقيق مستوى قياسي عند فتح السوق بعد أن زادت عائدات الربع الرابع من عام 2023 بمقدار ثلاثة أضعاف عن عام 2022 لتبلغ 22.1 مليار دولار.

عزز الطلب القوي على وحدات المعالجة الرسومية، بواسطة مراكز البيانات الضخمة الهادفة لتحديث قدرات الذكاء الاصطناعي خاصتها، نمو عائدات Nvidia في ثلاثة أرباع من عام 2023، ومن المُتوقع أن يستمر النمو هذا العام بقوة.

شارك المحتوى |
close icon