كل ما تود معرفته عن جهاز سوني للالعاب بلايستيشن 6

بلايستيشن 6 هو الجهاز القادم من شركة سوني. وقد أصبح محط الأنظار بسبب الشائعات الكثيرة حول مواصفاته المحتملة. فالجميع بحالة ترقب وانتظار لمعرفة هذه المميزات والسعر المقترح لهذا الجهاز المقدم من شركة سوني للألعاب. وعلى الرغم من عدم تصريح الشركة ببيان رسمي حول موعد إطلاق بلايستيشن 6 (PS6)، لكن الدلائل وتواريخ طرح الإصدارات السابقة من الجهاز تؤشر إلى إصداره في عام 2027 أو 2028 على أبعد تقدير. فقد أطلقت الشركة عدة أجيال من هذا الجهاز، وكانت المدة بين كل إصدار تتفاوت بين 5 إلى 7 سنوات. 

فمن المعلوم أنّ جهاز بلايستيشن 2 صدر بعد جهاز PlayStation بحوالي خمس سنوات ونصف. تلاه جهاز بلايستيشن 3 بعد ست سنوات ونصف، ثم جهاز بلايستيشن 4 بعد سبع سنوات، ومثلها كذلك لجهاز بلايستيشن 5 في نهاية عام 2020. وعليه فإن التاريخ المتوقع لطرح بلايستيشن 6 هو بين عامي 2027 و2028.

مميزات متوقعة لجهاز سوني للالعاب بلايستيشن 6

بلايستيشن 6

بشكل رسمي حتى الآن، لم تصدر شركة سوني أي تصريحات حول مزايا جهاز بلايستيشن 6. لكن لدينا بعض الأقاويل والأخبار والمعلومات المسربة حوله. فمن المعلوم أن التطوير والعمل عليه ما يزال مستمراً. وكما وضحنا فإن دورة استخدام كلّ إصدار من أجهزة البلايستيشن تتراوح من 6 إلى 7 سنوات، مما يجعل احتمالية طرحه مؤجلة إلى عام 2027. ونستعرض فيما يلي المزايا المتوقعة وفقاً للمعلومات المسربة:

جهاز يدعم الواقع الافتراضي والواقع المعزز

من المؤكد أن جهاز بلايستيشن 6 سيكون داعماً لاستخدام جهاز بلايستيشن في آر (PlayStation VR) كما هو الحال في الإصدارات السابقة PS4 وPS5. لكنّ التطويرات على هذه الميزة ستمنح المستخدم تجربة لعب أكثر حيوية. ومن المتوقع كذلك قيام شركة سوني بدمج ملحقات الواقع الافتراضي مباشرة في جهاز بلايستيشن 6. وهذا يعني أن جميع وحدات التحكم في الحركة وسماعات الرأس ستكون مع وحدة التحكم والجهاز في علبة واحدة، مما يجعل تجربة ألعاب الواقع الافتراضي أقل تعقيداً. ولن يضطر المستخدم لشراء الملحقات كل على حدة. وفي هذا الحال يمكن أن يكون السعر الباهظ هو المشكلة.

قوة الرسومات وقوة المعالج

يتوقع أن يكون بلايستيشن 6 قفزة نوعية من حيث قوة الرسومات المعتمدة على قوة معالج الرسوم. يضاف إلى ذلك تميزه بخاصية تتبع الأشعة.

تقديم الألعاب السحابية

بلايستيشن 6

مواضيع مشابهة

لا شك أنّ استثمار شركة سوني في الألعاب السحابية بكثافة لم يأتِ من فراغ. فمن المتوقع أن يتوفر في جهاز بلايستيشن 6 خدمة الألعاب السحابية Cloud Gaming، التي تتيح للمستخدمين بث الألعاب مباشرةً على الإنترنت.

بلايستيشن 6 ، تحديث واجهة المستخدم

على غرار الإصدارات السابقة، فلابد لشركة بلايستيشن من تحديث واجهة المستخدم مع إطلاق الجهاز الجديد. ومن المحتمل أن تضيف ميزات تسمح بسهولة الانتقال في الجهاز، والوصول إلى متصفح الويب المدمج واستخدامه. وهذا كله طبعاً يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم بشكل عام. 

زيادة السعة التخزينية

من الأمور المأمولة التي لا توجد توقعات كثيرة بشأنها هو إيجاد حلول لزيادة المساحة التخزينية في الجهاز الجديد قياساً بالأجهزة القديمة. فمن المشكلات البارزة سابقاً هي صغر حجم مساحة التخزين، فلا تتسع لألعاب كثيرة. لذلك من المتوقع تزويد جهاز بلايستيشن 6 بوحدة SSD أكبر حجماً لاستيعاب كل الألعاب المتزايدة باستمرار.

حجم أصغر

يعد حجم بلايستيشن 5 جيداً ويتميز بإمكانية وضعه بشكل أفقي أو عمودي. لكن من المتوقع أن تعمد شركة سوني إلى التركيز على هذا الأمر في الجهاز الجديد. لذلك ليس من المستغرب أن يصدر بلايستيشن 6 بحجم أصغر أو أقل سمكاً. فمع كل جهاز بلايستيشن كان التركيز على تطوير تصميم الجهاز وشكل وحدة التحكم بما ينسجم مع أحدث الاتجاهات، ويقدم تجربة مستخدم فريدة.

سعر بلايستيشن 6 في السعودية

وفقاً لأسعار الإصدارات السابقة من شركة سوني لجهاز البلايستيشن فإن كل جيل منها كان يزيد عن سابقه في السعر بما يتلاءم مع ما يتضمنه من تطوير وميزات مضافة. وانطلاقاً من هذا فإن سعر بلايستيشن 6 في السعودية قد يتراوح من 2000 ريال سعودي إلى 3000 ريال حسب التوقعات الآنية. ويعتمد السعر على عدة عوامل ربما تؤثر على سعر الجهاز وقت إطلاقه. وهذا يشمل مثلاً العوامل الاقتصادية المختلفة التي لا يمكن التغافل عنها، لا سيما أنّ لها تأثيرات كبيرة على أسعار الأجهزة الإلكترونية. ومع ذلك لا يمكن الجزم بصحة هذه التوقعات، فقد تفاجئنا شركة سوني وتقدم جهازاً خارقاً بسعر منافس!

في الختام، بينما يطول انتظار جهاز بلايستيشن 6 ليطرح في الأسواق، سيكون هناك الكثير من الكلام والأقاويل حول مزاياه المتوقعة والإضافات والتطويرات التي ستكون موجودة فيه. لكنّ المزايا المذكورة في المقال هي أبرز ما يتوقعه الخبراء في عالم التكنولوجيا وفقاً لما حدث في الأجيال السابقة من تحسين وإضافات. 

شارك المحتوى |
close icon