بيع نينتندو بلاي ستيشن النادر بهذا السعر الخرافي!

  • نُسخة نادرة من نينتندو بلاي ستيشن أو Super NES يعمل بالأقراص المدمجة تم بيعها في مزاد علني بقيمة 360,000 دولار أمريكي.
  • النُسخة كانت نتاج تعاون كلًا من سوني ونينتندو في بداية التسعينات من القرن الماضي، قبل أن يفشل هذا التعاون في النهاية.
  • يعتبر البعض هذه المنصة شاهدة على الخيانة التي قامت بها نينتندو تجاه سوني، ثم التحوّل الهائل الذي أحدثته سوني في عالم الألعاب.

 

تم طرح نُسخة نينتندو بلاي ستيشن النادر للبيع في مزاد علني مؤخرًا – وهي منصة تشغيل ألعاب لم يتم طرحها بالأسواق مطلقًا – لتنجح في البيع مقابل 360,000 دولار أمريكي وحصل عليها مؤسس موقعي Pets.com وToys.com السيد جريج مكليمور متغلبًا على العديد من الجامعين ومن بينهم الرئيس التنفيذي لشركة أوكولوس “بالمر لاكي”.

 

تُعد منصة الألعاب هذه واحدة ضمن مائتين نموذج أولي تم إنشاؤها في فترة الشراكة بين سوني ونينتندو عام 1991م والتي باءت بالفشل في النهاية، وتصفها فوربس بأنّها وحدة Super NES في الأساس مع مُحرّك أقراص مدمجة CD-ROM.

 

وصرّحت فاليري ماكليكي من شركة Heritage Auctions التي قدّمت وحدة نينتندو بلاي ستيشن النادرة، أنّها تعتقد أن النماذج الأولية الأخرى البالغ عددها 199 وحدة قد تم تدميرها عندما تعثرت شراكة نينتندو وسوني، قبل أن تُطلق سوني أول بلاي ستيشن رسميًا في عام 1994م.

 

اكتشاف نينتندو بلاي ستيشن

 

تم اكتشاف هذا النموذج من قِبل رجل يُدعى تيري ديبولد في صندوق من الأشياء كان يملكه سابقًا السيد أولاف أولافسون المدير التنفيذي السابق في Sony Computer Entertainment. وكان الإثنان يعملان في شركة Advanta Corporation قبل أن تُفلس، وبعدما أفلست، كانت منصة تشغيل الألعاب هذه واحدة من العديد من الأشياء التي انتهى بها الأمر في مزاد خاص، ومن خلاله استحوذ السيد تيري على هذا الصندوق.

 

بيع نينتندو بلاي ستيشن النادر بهذا السعر الخرافي 1

 

في تصريح مع سي إن إن، قال الفائز بالجهاز “جريج مكليمور” إنّ هذه المنصة تحديدًا كانت “أغلى شيء اشتريته على الإطلاق غير المنزل” وأضاف “كان الأمر يستحق ذلك خاصةً عندما يتم دمجه مع بقية مجموعتي”.

 

مواضيع مشابهة

تضم مجموعة مكليمور أكثر من 800 آلة تعمل بالنقود المعدنية، بالإضافة إلى ألعاب صغيرة، ومجلات، وفنون، ويرغب السيد جريج استخدام كل هذه المجموعة في إنشاء متحف دائم – باسمه ربما – وفقًا لتقرير فوربس.

 

قصة التعاون بين سوني ونينتندو

 

بدأت الأنباء حول التعاون المشترك بين سوني ونينتندو على منصة نينتندو بلاي ستيشن في عام الثامن والعشرين من مايو عام 1991، عندما صرّحت سوني رسميًا في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في شيكاغو – وقتها لم يكن قد انتقل إلى لاس فيجاس – عن تعاونها مع نينتندو على منصة ألعاب جديدة عبارة عن إصدار مُحسّن من Super NES يعمل بالأقراص المدمجة.

 

 

لكن خلف الكواليس، كانت نينتندو تتوجس خوفًا من سوني وتعتقد أنّها تنوي الدخول إلى سوق أجهزة تشغيل الألعاب من بوابتها الرئيسية، وهو ما كانت تنوي سوني فعله بالضبط، على الأقل وفقًا لرؤية Ken Kutaragi المُهندس الرئيسي في سوني الذي بدأ المشروع بالكامل، حسب تقرير فنشر بيت.

 

لذلك قررت نينتندو أن توجه ضربة استباقية وتُعلن، بعد يوم واحد فقط من تصريح سوني الرسمي، أنّها ستتخلى عن شراكتها مع جارتها اليابانية للتعاون مع فيليبس الهولندية، لكن الأمر ارتد في وجه نينتندو بالنهاية.

 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد من سوني

 

حيث قرر رئيس سوني وقتها Norio Ohga إنشاء قسم Sony Computer Entertainment الذي ترأسه Kutaragi ليخرج بعدها بلاي ستيشن 1 في عام 1994، ومن وقتها وهو يحقق نجاحات هائلة للشركة اليابانية، في حين عانت نينتندو كثيرًا قبل أن تُعدّل مسارها من خلال نينتندو سويتش.

شارك المحتوى |
close icon