تتحول إلى طائرة خلال خمس دقائق.. «سيارة طائرة» تحلق في سماء المنطقة

⬤  تتعاون شركتي Aviterra وPAL-V لجلب أكثر من 100 نسخة من سيارة Liberty الطائرة إلى الشرق الأوسط وإفريقيا.

⬤ تعد المركبة بتقديم قدرة النقل من الباب إلى الباب وتجنب الزحام وأوقات التنقل الطويلة الناتجة عن حركة مرور المدن.

⬤ هناك الكثير من الشكوك حول مستقبل «السيارات الطائرة» وكونها عملية، لكن تتنافس العديد من الشركات على تقديمها الآن.

وقعت شركة Aviterra، وهي شركة رائدة في تصنيع مكونات الطيران والفضاء ومقرها في دبي، اتفاقية مع PAL-V لشراء أكثر من 100 سيارة Liberty الطائرة. وباعتبارها الوكيل الوحيد لـLiberty في الشرق الأوسط وإفريقيا، ستلعب Aviterra دوراً حاسماً في إدخال هذه التكنولوجيا الرائدة إلى المنطقة، على الرغم من عدم تحديد الجدول الزمني لعمليات التسليم.

تجمع PAL-V Liberty ذات المقعدين بين وظائف الطائرة الجيروسكوبية والسيارة، مما يوفر انتقالاً سلساً بين السفر البري والجوي. وفي وضع القيادة، يمكن أن تصل Liberty إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في أقل من تسع ثوانٍ وتبلغ سرعتها القصوى 160 كيلومتراً في الساعة. وعند تحويلها إلى طائرة، فإنها تتميز بمدى طيران يتراوح بين 400-500 كيلومتر، وسرعة قصوى تبلغ 180 كيلومتراً في الساعة، كما يمكن أن تصل إلى ارتفاع 11,000 قدم (حوالي 3350 متراً).

في وضع القيادة، يتم تخزين مراوح الطائرة والرفارف الخلفية على السطح وفي الجزء الخلفي من السيارة ذات الثلاث عجلات، مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في أقل من تسع ثوان، وهو معدل مماثل لسيارة Toyota Camry الهجينة، ويمكن أن تصل السرعة القصوى للسيارة الطائرة إلى 160 كم / ساعة على البر.

مواضيع مشابهة

يستغرق التحول من سيارة إلى طائرة خمس دقائق، حيث ترتفع الشفرات الشبيهة بالمروحيات من السقف وتمتد الرفارف من الخلف. كما يرتفع جسم السيارة ويفتح بابان للكشف عن المروحة الخلفية للطائرة الجيروسكوبية.

تعمل الموديلات الحالية بالبنزين العادي، لكن كشف روبرت دينجيمانس، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة PAL-V، عن خطط لتهيئة السيارات لاستخدام الكهرباء مع تقدم تكنولوجيا البطاريات. 

يجب على المشترين الذين يرغبون في اقتناء سيارة Liberty الطائرة أن يخضعوا أولاً لتدريب طيار خاص. وأوضح روبرت دينجيمانس: «لقد أنشأنا حزمة تعليمية إلكترونية كاملة للجزء النظري. كما أننا ننظم تدريباً خاص لطيارينا في معهد تدريب لعملائنا في هولندا».

كما تحدث دينجيمانس عن خططه التوسعية: «نخطط للافتتاح في إيطاليا، وربما سنعمل مع شركة Jetex أيضاً لفتح مشروع ما في الإمارات العربية المتحدة للتدريب». وأضاف دينجيمانس أنه يتعين على الطيارين الحصول على ما لا يقل عن 45 ساعة من الدروس قبل أن يتمكنوا من تشغيل السيارة الطائرة بمفردهم.

على عكس طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL)، توفر Liberty نقلاً حقيقياً من الباب إلى الباب، مما يلغي الحاجة إلى التوقف الوسيط في المطارات أو مهابط الطائرات. وتمثل هذه الشراكة بين Aviterra وPAL-V خطوة جريئة نحو مستقبل النقل، حيث تدمج راحة السفر البري مع سرعة وكفاءة السفر الجوي.

شارك المحتوى |
close icon