تحديثات رائعة لتصميم اليوتيوب يتضمن خيار الواجهة الليلية

بدأت شركة جوجل، المالكة لموقع مشاهدة مقاطع الفيديو الشهير، يوتيوب، بإصدار التحديث الجديد لموقعها المتعلق بالتصميم العام وواجهة الاستخدام، والتي أصبحت بتصميم مسطح مليء بالمحتوى الذي أصبح أصغر في الشكل عن التصميمات السابقة.

وكانت شركة جوجل قد أكدت اعتزامها إجراء تعديلات كثيرة على تصميم اليوتيوب، قبل عام بالتمام – 2 من شهر مايو عام 2016 – إذ كشفت الشركة عن وجود إمكانية لتغيير التصميم ورؤية الجديد، ولكنه كان متاحًا فقط بوسائل برمجية، كما أن التصميم القديم الافتراضي كان يعود مرة أخرى بعد بضعة ساعات.

وخلال مطلع شهر أبريل المنصرم، كشفت جوجل كذلك عن التصميم الأسود “وضع الظلام”، لمنصة اليوتيوب على متصفحات الويب للحواسب، وكان ذلك أيضًا بنفس الطريقة السابق ذكرها، من خلال أكواد برمجية، ويعود أيضًا للتصميم السالف.

واليوم بدأت جوجل باعتماد التصميم المسطح بشكل رسمي، على أن يتم توفيره للجميع اعتبارًا من اليوم، والذي سيتضمن خيار “الوضع الليلي” بشكل طبيعي وللجميع.

واعتمدت جوجل في بناء التصميم الجديد لليوتيوب، ليتماشى مع معظم الخدمات التي تقدمها الشركة العملاقة، مع بناء واجهة استخدام أكثر قربًا ودقة من حيث الكتابات والنصوص، مع جعله دون حواجز بين أقسام الصفحة سواء على الرئيسة أو بروفايل القنوات وكذلك صفحة التشغيل.

وبحسب تصريح أدلى به فريد جيلبرت، رئيس قسم تجربة الاستخدام بيوتيوب، نقلًا عن “ماشابل”، فإن الشركة لم ترغب في إجراء تعديلا على التصميم الجديد للمنصبة تتسبب في حيرة للمستخدمين، وإنما فضلت الشركة الحفاظ على نفس شخصية التي اعتاد عليها المستخدم سابقًا، لافتًا أن الهدف الأساسي من التصميم الجديد هو إظهار المحتوى بشكل أفضل.

مواضيع مشابهة

وفي الواقع يبدوا التصميم الجديد لليوتيوب، قريبًا بدرجة كبيرة من تصميم المنصة نفسها، يوتيوب TV، ولكن مع الاختلاف في مقاس العرض واقتراب الصورة أكثر مما هو متواجد في يوتيوب TV، ويظهر الاختلاف كثيرًا في القائمة الجانبية.

وبالنظر إلى التصميم الجديد لليوتيوب، فإنه يظهر الصفحة الرئيسية بعناوين فيديو سوداء بدلًا من الزرقاء في التصميم القديم، كما تم إلغاء المسابقات بين قلب الصفحة والقوائم الجانبية، كما يظهر أيضًا تصغير لوجو اليوتيوب في الأعلى، وكذلك تصغير شريط البحث.

كما أتاح التصميم إمكانية تحميل المزيد من الفيديوهات بشكل تلقائي عند تصفح الصفحة الرئيسية أو صفحة القنوات المُشترك بها، وأيضًا بصفحة تشغيل الفيديو، فلم يعد هناك حاجة للضغط على زر “إظهار المزيد” كما كان يحدث سابقًا.

وبالنسبة لنا كعرب، قد نواجه مشكلة مع التصميم الجديد في الوقت الذي نحاول فيه تغيير لغة عرض اليوتيوب، اللغة الافتراضية هي الإنجليزية، ولتغيير ذلك في السابق كان على المستخدم فقط النزول إلى أسفل وفعل الأمر، ولكن في التصميم الجديد تغير المكان ليصبح داخل اعدادات الحساب أو “Profile settings”.

ولا يمكن بالطبع عدم تناول التحديث الأكبر الذي طرأ على اليوتيوب، وضع الظلام أو الليلي، والذي تم استبدال فيه اللون الأبيض في الموقع بشكل عام إلى الأسود، وهو لون خفيف بدرجات متغيرة بسيطة خاصة بالقوائم، والشريط العلوي، ليكون مريح لعين المستخدم ويوضح كذلك مفاتن التصميم المسطح لليوتيوب، ولكنه يبقى حتى الآن في مرحلة التجريب “beta”، بحسب ما أعلنه رئيس قسم تجربة الاستخدام.

الآن، حان وقت تجربة التصميم الجديد لليوتيوب، وبالرغم من أن الشركة أعلنت أن التصميم سيصل للجميع، ولكن بالطبع سيكون في أوقات متفاوتة بسبب حجم الشبكة وعدد مستخدميها، الغني عن الوصف، ولكن يمكن خوض التجربة بنفسك وعدم الانتظار بالضغط هنا.

شارك المحتوى |
close icon