تحميل تطبيق تحضيري سوق كروم للاندرويد وشرح الاستخدام

تحضيري سوق كروم للاندرويد هي إحدى الإضافات الإلكترونية المصممة تحديدًا للاستعمال في منصة مدرستي التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. فكما هو معلوم تتيح اضافة تحضيري خيارات كثيرة للمعلم، وهي تفيد في تبسيط الدروس وتحضيرها للمعلمين مجاناً، وهي إلى ذلك اسرع وقتا وأقل جهدا للمعلم. فقد تم تطوير هذه الاضافة لمساعدة المعلمين في تجهيز الدروس المختلفة، سواء المتزامنة منها أو الحضورية. وتتاح إضافة تحضيري في أجهزة الكومبيوتر، فضلًا عن إتاحتها أيضا لأجهزة الأندرويد أو الآيفون أو للايباد.

 

كيفية تثبيت إضافة تحضيري سوق كروم للاندرويد

تختلف طريقة تثبيت إضافة تحضيري في نظام الاندرويد (android) عن الطريقة المتبعة عند تثبيتها للكمبيوتر أو اللابتوب. وعلى العموم تتضمن خطوات تثبيت وتشغيل هذه الإضافة ما يلي:

 

تحضيري سوق كروم

 

    1. الذهاب إلى متجر جوجل بلاي.
    2. تحميل تطبيق متصفح كيوي (Kiwi) في الهاتف الجوال.
    3. الضغط على النقاط الثلاثة في صفحة المتصفح، ومن ثم اختيار الملحقات (Extensions).
    4. إزالة جميع الملقحات السابقة الخاصة بـ أداه تحضيري (هذه الخطوة هي موجهة فقط لمن نجح في تثبيت تحضيري سوق كروم للاندرويد في وقت سابق.
    5. التوجه إلى خانة البحث في المتصفح، ومن ثم كتابة اسم تحضيري.
    6. فتح رابط الأداة التي تظهر في صفحة البحث. أو يمكن لصق الرابط التالي في تبويب البحث والذهاب إلى صفحة الإضافة مباشرة (رابط الإضافة من هنا).
    7. الضغط على أيقونة (إضافة إلى كروم chrome). وبذلك يتم تثبيت الأداة في متصفح كيوي لنظام الأندرويد.

وهكذا بناء على الخطوات السابقة، يستطيع المعلم تشغيل اداة تحضيري فورًا عبر فتح منصة مدرستي في متصفح كيوي، وبعد ذلك تسجيل الدخول باستخدام حسابه الشخصي في المنصة. وبعدما ينتهي من ذلك، يظهر أمامه شريط أدوات تحضيري الخاص بتحضير الدروس والواجبات والاختبارات على مدار أيام الأسبوع.

 

قد يهمك ايضاً قراءه: مقدمة عن الحاسوب

 

طريقة تثبيت إضافة تحضيري سوق كروم لجهاز الكمبيوتر

 

شرحنا في الفقرة السابقة طريقة تثبيت إضافة تحضيري سوق كروم للاندرويد. وفي هذه الفقرة نعرض طريقة تثبيت هذه الأداة في متصفح كروم، ومن ثم استخدامها في عملية تحضير الحصص المدرسية. وعلى العموم يمكن تثبيت إضافة تحضيري عبر اتباع كافة الخطوات التالية:

    1. الذهاب إلى متصفح كروم على شبكة الانترنت في جهاز اللابتوب والكمبيوتر.
    2. الضغط على النقاط الثلاثة في أعلى المتصفح.
    3. اختيار المزيد من الأدوات، وبعد ذلك اختيار الإضافات.
    4. إزالة جميع إضافات أداة تحضيري السابقة من المتصفح (إن وجدت).
    5. التوجه إلى خانة البحث في المتصفح، ومن ثم كتابة اسم تحضيري.
    6. فتح رابط الأداة التي تظهر في صفحة البحث. أو يمكن لصق الرابط التالي في تبويب البحث والذهاب إلى صفحة الإضافة في سوق كروم الإلكتروني مباشرة (رابط الإضافة من هنا).
    7. التأكد من معلومات الإصدار الخاصة بتحضيري (آخر نسخة موجودة حتى تاريخ كتابة المقال هي النسخة رقم: 8.3.1، والتي تم تحديثها بتاريخ 21 مارس/آذار لعام 2023).
    8. الضغط على أيقونة (إضافة إلى chrome) الظاهرة في صفحة تحضيري. وبعد ذلك يجب الانتظار قليلًا ريثما يتم تنزيل الإضافة إلى متصفح كروم، وبذلك تنتهي خطوات تثبيت تحضيري في متصفح كروم.

تحضيري سوق كرومما هي طريقة استخدام إضافة تحضيري؟

 

بعد الانتهاء من تثبيت برنامج تحضيري سوق كروم للاندرويد، يستطيع المعلم الاستفادة من مميزاته الكثيرة في تحضير الدروس ضمن منصة مدرستي. وفيما يلي نبين طريقة استخدام الإضافة لهذا الغرض:

    1. الذهاب إلى موقع مدرستي.
    2. تسجيل الدخول إلى المنصة عبر الحساب الشخصي للمعلم.
    3. التوجه إلى الصفحة الرئيسية في الحساب، ومن ثم الضغط على شريط تحضيري لبدء التحضير (يكون الشريط أزرق اللون).

بعد اتباع الإرشادات السابقة، ينتقل المعلم إلى برنامج الحصص الدراسية الأسبوعي. وهنا تظهر أمامه جميع الحصص الدراسية موزعة على خانات الجدول (ملاحظة هامة: إذا كانت حصص الأيام مظللة باللون الرصاصي، فهذا معناه أن المعلم لا يستطيع تحضيرها). وهكذا يجب على المعلم أن يضغط على الحصة الدراسية غير المحضرة، ومن ثم يتبع ما يلي:

    1. النقر على (اختر الدرس)، ومن ثم اختيار الدرس المراد تحضيره للحصة، والضغط بعد ذلك على تحضير.
    2. اختيار درس متزامن (عن بعد)، أو درس غير متزامن (حضوري).
    3. اختيار عناصر الدرس وهي: واجب واختبار ونشاط. وبطبيعة الحال يستطيع المعلم أن يختار أحدها أو كلها.
    4. تحديد عدد الأيام المسموح بها للواجب أو الاختبار أو النشاط، ومن ثم الضغط على أيقونة (ابدأ التحضير).
    5. الانتظار بعض الوقت ريثما تنتهي عملية التحضير بشكل مباشر وتلقائي. وبطبيعة الحال يجب تكرار هذه الخطوات بحذافيرها عند التحضيري لجميع الحصص الدراسية خلال الأسبوع.

وبعدما تتم عملية التحضير التلقائية للحصة، يضغط المعلم على أيقونة (عرض وتعديل) الموجودة داخل خانة الحصة. فتظهر أمامه تفاصيل الحصة المحضرة كلها، فينقر هنا على التالي لتظهر أمامه تفاصيل الحصة التالية مثل:

    • تبويب التهيئة.
    • تبويب مفردات الدرس الذي تم تحضيره.
    • خانة استراتيجيات الدرس.
    • خانة الوسائل التعليمية المستخدمة في الحصة الدراسية.
    • الأهداف الخاصة بالحصة والدرس.
    • تبويب الإثراء الخاص بالدرس (هنا يمكن للمعلم أن يدخل على تبويب الإثراء للتأكد من إعداد المعلومات ومدى مناسبتها وتلاؤمها مع الدرس).
    •  
مواضيع مشابهة

قد يهمك ايضاً قراءه: طريقة تحويل رصيد سوا إلى سوا بدون رقم الهوية

 

مميزات منصة مدرستي

تحضيري سوق كروممنصة مدرستي هي منصة تعليمية إلكترونية تابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تحسين جودة التعليم وتعزيزه في المملكة. ومن بين المميزات التي توفرها المنصة:

1- توفير محتوى تعليمي متنوع:

تحتوي منصة مدرستي على محتوى تعليمي شامل ومتنوع يتضمن دروساً وشروحات في مختلف المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية، بالإضافة إلى توفير مصادر تعليمية متنوعة مثل الفيديوهات والصور والمواد الصوتية والتفاعلية.

2- سهولة الوصول والاستخدام:

يمكن للطلاب والمعلمين الوصول إلى منصة مدرستي من أي مكان وفي أي وقت، عن طريق الإنترنت، وذلك بواسطة الحاسب الشخصي أو الجوال أو الحاسب اللوحي، مما يجعل العملية التعليمية أكثر مرونة وسهولة.

3- توفير أدوات تفاعلية:

تتميز منصة مدرستي بتوفير أدوات تفاعلية تساعد الطلاب على فهم المواد الدراسية بشكل أفضل، وتشجعهم على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية، مثل الاختبارات التفاعلية والأسئلة والأنشطة العملية.

4- توفير مراقبة وتقييمالأداء:

تتيح منصة مدرستي للمعلمين إمكانية متابعة أداء الطلاب وتقييمهم، وذلك عن طريق توفير أدوات لتصميم الاختبارات وتقييم الأداء، مما يساعد المعلمين على تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب وتحسين نتائجهم.

5- توفير دعم فني:

تضمن منصة مدرستي توفير دعم فني متوفر على مدار الساعة للطلاب والمعلمين، وذلك لتقديم الدعم اللازم وحل المشاكل التقنية التي يواجهونها، مما يساعد على تحسين تجربة العملية التعليمية.

 

في الختام

يبين هذا المقال طريقة تثبيت إضافة تحضيري سوق كروم للاندرويد، وذلك عبر متصفح كيوي. وأيضا يشرح المقال طريقة تثبيت الإضافة في جهاز الكمبيوتر، وكيفية استخدامها للدروس والحصص الدراسية على مدار أيام الأسبوع.

قد يهمك ايضاً قراءه:

شارك المحتوى |
close icon